أحكام زوجة المفقود بين الشريعة والقانون العراقي
الكلمات المفتاحية:
أحكام زوجة المفقود، الشريعة والقانون العراقيالملخص
عُني الإسلام بحقوق المرأة عناية فائقة لأنها تمثل نصف المجتمع سواء كانت أماً أم أختاً أم بنتاً ومن بين هذه الحقوق حق زوجة المفقود, واليوم يشهد العالم حروبا وهجمات أرهابية لها أكبر الأثر في فقدان الكثير من الأبرياء، وما تعاني منه الشعوب الإسلامية عامة وما يُعاني منه الشعب العراقي خاصة من ويلات الحروب والهجرات المتتالية التي أودت بحياة الكثيرين ورملت نسائهم وشردت ابنائهم, وبالرغم من التطور الهائل الذي حصل في مجال الاتصالات والمواصلات إلا أن ظاهرة الفقد لم تنته فلا نكاد نسمع نشرة اخبار إلاَّ وتتحدث عن حروب عسكرية ومدنية أو كوارث طبيعية ينتج عنها عددا من المفقودين ولهذا السبب وددت البحث في أحكام المفقود .
المراجع
( ) . المطلع على ابواب المقنع:1/ 374.باب ميراث المفقود، ولسان العرب:3/337،( مادة: فقد).
( ) .شرح حدود ابن عرفة:1/ 222(باب المفقود)
( ). سورة النمل: الآية: 20.
( ) .ينظر: لسان العرب:3/ 337، فصل الفاء.
( ) .لسان العرب: 3/337، فصل الفاء، والقاموس المحيط:1/335.
( ) .ينظر: فتح القدير: 6/141، وحاشية ابن عابدين:4/ 292.
( ) . تحرير الأحكام :2/ ٧٤.
( ) . مختصر البسيوي: ص ٣28.
( ) .التاج والاكليل:5/ 495.
( ) .شرح مختصر خليل:4/ 149.
( ) .الأم للشافعي:6/ 182.
( ) .زاد االمستقنع:1/ 156.
( ) القانون المدني العراقي رقم (40) لسنه 1951 أوردت تعريف للمفقود وفقاً للمادة (36/1 )
( ) . المبسوط للسرخسي : 11/34 ، وتبين الحقائق شرح كنز الدقائق : 3/310 ، وبدائع الصنائع في ترتيب الشرائع 6/136 .
( ) . شرح فتح القدير : 5/374.
( ) .السنن الصغير للبيهقي:3/ 170، رقم الحديث(2834). والحديث ضعيف لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، نصب الراية لأحاديث الهداية : 3/473.
( ) ينظر: الشرح الصغير : 2/694.
( ) . شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل : 4/148 ـ 153.
( ) .المحلّى : 10/134.
( ) . حاشية العدوي على شرح الخرشي : 4/149.
( ) . ينظر: مغني المحتاج:5/ 97.
( ) . مسند الشافعي:1/ 303.
( ) . روضة الطالبين : 8/400.
( ) .الكافي في فقه الامام أحمد: 2/ 316.
( ) .مصنف بن ابي شيبة: 4/ 237.برقم(16984).
( ) . ينظر: المغني : 8/131
( ) . ينظر: المحلى : 10/133 ـ 142
( ) . مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة:8/92, 96.
( ) . مختصر البسيوي ص ٣٢٨.
( ) .شرح قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959م وتعديلاته، دراسة قانونية: للقاضي محمد حسن كشكول عضو محكمة تمييز العراق و القاضي عباس السعدي ط2/2011م، ص 161.
( ) حاشية ابن عابدين:4/295,فتح القدير:6/145,والبحر الرائق شرح كنز الدقائق :5/178.
( ) مغني المحتاج,الشربيني:5/97,نهاية المحتاج,الرملي:7/148,وأسنى المطالب في شرح روض الطالب:3/400,وتحفة المحتاج : 1/302.
( ) كشاف القناع,البهوتي:5/423,الإنصاف,المرداوي:9/294,شرح منتهى الإرادات: 3/197.
( ) المحلى ,ابن حزم:9/316.
( ) البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار:4/35.
( ) مفتاح الكرامة,العاملي:8/92,الروضة البهية شرح اللمعة الدمشقية:6/65,شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام:3/28.
( ) المبسوط,السرخسي:11/34.
( ) سنن الدار قطني:3/312,برقم(255),السنن الكبرى: 7/445,برقم(15342).
( ) ينظر: المصنف:7/90,برقم(12332).
( ) مغني المحتاج,الشربيني:5/98.
( ) هذه القاعدة تعتبر من القواعد الفقهية الكبرى ,ينظر: الاشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية:ص50,وغمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر :1/193,درر الحكام شرح مجلة الأحكام, لعلي حيدر:1/22.
( ) البحر الرائق, ابن نجيم:5/178, وينظر:الهداية شرح بدايةالمبتدي:2/181,الاختيار,الموصلي:3/37,الام,الشافعي:7/250,البحر الزخار,4/35.
( ) الحاوي الكبير,الماودي:11/317.
( ) حاشية الدسوقي:2/479,المنتقى شرح الموطأ:90- 91,التاج والإكليل,لمواق:5/495,ويشترط المالكية لذلك أن ترفض الزوجة البقاء في عصمته فإن رضيت لم يفرق بينهما حتى يثبت طلاقه أو موته.
( ) الأم,الشافعي:7/250,الحاوي الكبير,الماوردي:11/316,مغني المحتاج: 5/98.
( ) الإنصاف,المرداوي:9/288,كشاف القناع,البهوتي:5/421
( ) شرح النيل وشفاء العليل:7/38-40.
( ) مفتاح الكرامة,العاملي:8/92.
( ) سورة البقرة من الآية(231).
( ) ينظر: الحاوي الكبير في مذهب الإمام الشافعي:11/316.
( ) موطأ الإمام مالك: 2/450,برقم(52),مصنف عبد الرزاق, كتاب الطلاق, باب التي لا تعلم مهلك زوجها:7/90,برقم(12323).
( ) مغني المحتاج,الشربيني:5/98,الحاوي,الماوردي:11/317,بداية المجتهد, ابن رشد:2/40.
( ) المنتقى,الباجي:4/91,المقدمات الممهدات, ابن رشد: 1/527.
( ) ينظر: اللباب,الميداني:2/125,تبين الحقائق شرح كنز الدقائق:3/312,حاشية الدسوقي:2/479,التاج والأكليل,لمواق:5/498,المنتقى,الباجي:4/90- 91,مغني المحتاج,الشربيني:5/97-
( ) سورة البقرة ,من الآية: (234).
( ) سورة الطلاق, من الآية: (4).
( ) شرائع الإسلام,الحلي:3/28,الروضة البهية, الشهيد الثاني:6/65.
( ) الدر المنتقى في شرح الملتقى:1/713- 714,حاشية ابن عابدين: 4/297,حاشية الدسوقي:2/48,الحاوي الكبير,الماوردي:11/318,حاشية الجمل على شرح المنهج :4 /29,وكشاف القناع,البهوتي:5/421,والقواعد,ابن رجب الحنبلي:417,والاختيارات العلمية: 4/588.
( ) حاشية ابن عابدين:4/297,الحاوي الكبير,الماوردي:11/318,مغني المحتاج,الشربيني:5/98,المغني,ابن قدامة:6/263,كشاف القناع,البهوتي:4/465,القواعد,ابن رجب:417.
( ) المصنف, عبد الرزاق, كتاب الطلاق, باب التي لا تعلم مهلك زوجها, برقم(12322).
( ) الحاوي الكبير,الماوردي:11/318.
( ) ينظر: حاشية ابن عابدين:4/298, اللباب شرح الكتاب, الميداني :2/126,التاج والأكليل,لمواق:5/504,حاشية الصاوي:4/717,
( ) المقدمات الممهدات, ابن رشد:1/259,القوانين الفقهية, ابن جزي:352,روضة الطالبين,النووي:5/5,الشرح الكبير, ابن قدامة:7/4.
( ) روضة الطالبين,النووي:6/380,الأم,الشافعي:5/256,حاشية الدسوقي:2/480,المغني,ابن قدامة:8/111,وينظر: حاشية ابن عابدين:4/295
( ) حاشية ابن عابدين:4/297,اللباب,الميداني:2/126.
( ) مغني المحتاج,الشربيني:4/48,
( ) كشاف القناع,البهوتي:4/465
( ) التاج والأكليل,لمواق:5/504,وحاشية الصاوي:4/488.
( ) مغني المحتاج,الشربيني:4/48
( ) المغني ,ابن قدامة: 8/106.
( ) حاشية الدسوقي:2/480,وشرح الخرشي على مختصر خليل:4/151
( ) وينظر: الإنصاف,المرداوي:7/336, وكشاف القناع,البهوتي:4/445.