التداخل في الكفارات
الكلمات المفتاحية:
الكفارات، التداخلالملخص
الحمد لله رب العالمين ، هادي الحيارى والتائهين ، أنيس الغرباء والسالكين ، عليه توكلنا وبه نستعين، والصلاة والسلام على من جاء رحمه للعالمين ، فهدى الله به القلوب وأحيا النفوس ، وعلى اله الطيبيّن ، وصحابته المخلصين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وبعدُ :
ان اليسر ورفع الحرج من اهم مقاصد الشريعة وهذا لايخفى على احد من أهل الشريعة ، فتراه مرة يتناول الرخص ، ومرة أخرى يُكفر العقوبة بالعبادة والامثلة كثيرة .
والمهم أن الكفارات هي الاخرى ماجاءت الا لمحو الذنب ، لتحمل معنى العقوبة مع العبادة فأي كرمٍ هذا ؟ ولكي لايتحمل المكلف مالا يطيق شُرعت هذه الكفارات . ومن باب عدم تعدد العقوبة شُرع هذا التداخل في الكفارات .
- أن الكفارة اسم للواجب فهي جوابر في حق المسلم زواجر في حق الكافر.
- أَنَّ التَّدَاخُل حاصل في الكفارات وهو إِمَّا أَنْ يَكُونَ فِي الأْسْبَابِ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ فِي الأْحْكَامِ وَالأْلْيَقُ بِالْعِبَادَاتِ الأْوَّل، وَبِالْعُقُوبَاتِ الثَّانِي .
- أن ماتعلق به حق الله تداخل ، وماتعلق به حق الادمي لم يتداخل .
- لكي يحدث التداخل في الكفارات يجب ان تتوفر الشروط التالية :
(أن تكون العقوبات المتداخلة ثابتة حقاً لله تعالى ، والكفارات الغالب فيها أنها حق الله تعالى لانها تكفر عما تقدم في حقه سبحانه، أن تكون الكفارات المتداخلة من جنس واحد ، أي متحدة الاسباب ، حيث لايجري التداخل فيما أختلف جنسه لا سببه ،فيما يبنى على التداخل المجلس الواحد ، والمجالس المتفرقة فيتقيد التداخل باتحاد المجلس ، أن تكون الكفارة الواجبة في التداخل كافية لتحقيق الغرض منها فان لم تكن كافية فلا تداخل ،اتحاد جنس العقوبة الواجبة يكون سبب لتداخلها ، وهو ماسموه باتحاد الموجب وهذا في الحدود ولايُعمل به في الكفارات ،التماثل وهو التساوي والاشتراك في جميع الصفات . وتماثل العددين كون احدهما مساويا لللاخر كثلاثة ثلاثة ، واربع اربعة ولايخرج الاصطلاح عن المعنى اللغوي فالكفارات اذا تداخلت لابد من التساوي والاشتراك في كل شيء ليحصل التداخل . عما سنرى في ثنايا البحث ان شاء الله تعالى..
المراجع
المصادر والمراجع
الاجماع : أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (المتوفى : 319هـ) ،المحقق : فؤاد عبد المنعم أحمد ( دار المسلم للنشر والتوزيع ، ط1 1425هـ/ 2004مـ .
اجماعات ابن عبد البر في العبادات ، تاليف : عبد الله بن مبارك بن عبد الله ال سيف ، (ط1، 1420هـ ـ 1999م ) .
أحكام القران ، للرازي أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ) المحقق: عبد السلام محمد علي شاهين (دار الكتب العلمية بيروت – لبنان ، ط1، 1415هـ/1994م
الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الامصار ، للامام ابن عبد البرالامام الحافظ ابوعمر يوسف بن عبد الله بن محمد النمري القرطبي ، ت463هـ تحقيق: سالم محمد عطا ، ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط1، 1412هـ ).
الاشباه والنظائر ، لزين الدين بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر المعروف بابن نجيم ت 970هـ ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ) .
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف المؤلف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هـ)دار إحياء التراث العربي ،ط2)
انوار البروق في انواع الفروق ، أحمد بن ادريس القرافي ( عالم الكتب ـ بيروت ) .
بدائع الصنائع ، للكاساني ، علاء الدين ابو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي الملقب بملك العلماء ت 587هـ ، ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ، لبنان )،ط2 ، 1406هـ / 1986م .
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق ، لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي ( دار الكتب الاسلامي ـ القاهرة ، 1313هـ ).
تحرير ألفاظ التنبيه المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) المحقق: عبد الغني الدقر دار القلم – دمشق ط1، 1408.
التشريع الجنائي الاسلامي مقارنا بالقانون الوضعي ، لعبد القادر عودة ـ رحمه الله ـ ط2 ، 1378هـ ـ 1959م ، مكتبة دار العربية ـ القاهرة .
التعريفات ، المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ) المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر (دار الكتب العلمية بيروت –لبنان ،ط1 1403هـ -1983م ).
تفسير الرازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب ، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ) ، دار إحياء التراث العربي – بيروت ، ط3، 1420 هـ.
تهذيب اللغة ،المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ) المحقق: محمد عوض مرعب ( دار إحياء التراث العربي – بيروت ط1، 2001م).
التهذيب في اختصار المدونة ، خلف بن أبي القاسم محمد، الأزدي القيرواني، أبو سعيد ابن البراذعي المالكي (ت 372هـ) دراسة وتحقيق: الدكتور محمد الأمين ولد محمد سالم بن الشيخ ( دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي ، ط1 1423 هـ - 2002 م ) .
التوقيف على مهمات التعاريف، محمد عبد الرؤوف المناوي تحقيق: د. محمد رضوان الداية (دار الفكر المعاصر - بيروت , دمشق ط1، 1410) .
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، محمد عرفه الدسوقي تحقيق محمد عليش ( دار الفكر ـ بيروت) .
حاشية الطحاوي على مراقي الفلاح ، أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي ، المتوفى 1231هـ (المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق ، 1318هـ ).
الذخيرة ، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ) دار الغرب الإسلامي- بيروت ، ط1، 1994 م.
فتح الباري شرح صحيح البخاري ، لابن حجر : ( 19/82) ، البحرالرائق شرح كنز الدقائق ، لابن نجيم .
فتح القدير ، كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام (المتوفى: 861هـ) دار الفكر.
قواعد الاحكام في مصالح الانام ، أبو محمدعز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام الدمشقي ( 660هـ / 1262م ) .
القوانين الفقهية ، أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى: 741هـ) .
الكافي ، لابن عبد البر، ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط1، 1407هـ ) .
الكليات ،المؤلف : أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني (مؤسسة الرسالة - بيروت - 1419هـ - 1998م ) تحقيق : عدنان درويش - محمد المصري .
لسان العرب ،المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقى (المتوفى: 711هـ) (دار صادر – بيروت ط3 - 1414هـ)
المبسوط ، للسرخسي ، محمد بن ابي سهل السرخسي ابو بكر ( دار المعرفة ـ بيروت )، 1406هـ.
المدونة ، الامام مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني (المتوفى: 179هـ) دار الكتب العلمية ، ط1، 1415هـ - 1994م ) .
مسقطات العقوبة الحدية ، محمد ابراهيم محمد ( دار الاصالة ـ الخرطوم ، ط1، 1409هـ / 1989م ).
مسند الامام أحمد تحقيق : شعيب الأرنؤوط وآخرون ( مؤسسة الرسالة ، ط2 ، 1420هـ ، 1999م ).
معجم اللغة العربية المعاصرة، د أحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل عالم الكتب ط1، 1429 هـ - 2008 م .
المعجم الوسيط ، تأليف أحمد حسن الزيات ، تحقيق: مجمع اللغة العربية : .
معجم لغة الفقهاء، المؤلف: محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي (دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع ، ط2 1408 هـ - 1988 م .
المنتقى شرح الموطأ ، ابو الوليد سليمان بن خلف الباجي الاندلسي (474هـ ـ 1081م ) ( دار الكتاب الاسلامي ).
المهذب في فقة الإمام الشافعي ، أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت: 476هـ) ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ) .
نصب الراية في تخريج احاديث الهداية ، جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي (المتوفى: 762هـ) صححه ووضع الحاشية: عبد العزيز الديوبندي الفنجاني، إلى كتاب الحج، ثم أكملها محمد يوسف المحقق: محمد عوامة (مؤسسة الريان للطباعة والنشر - بيروت -لبنان/ دار القبلة للثقافة الإسلامية- جدة – السعودية ، ط1، 1418هـ/1997م .
نهاية المحتاج ، لشمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (المتوفى: 1004هـ) ( دار الفكر، بيروت الطبعة: ط أخيرة - 1404هـ/1984م .
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي ،ت 1004هـ ، ( دار الفكر، بيروت ،ط الاخيرة 1404هـ/1984م ).
الهداية علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني، أبو الحسن برهان الدين (المتوفى: 593هـ) المحقق: طلال يوسف ( دار احياء التراث العربي - بيروت – لبنان).