التداخل في الكفارات

المؤلفون

  • أسماء ضياء الدين احمد السعيدي

الكلمات المفتاحية:

الكفارات، التداخل

الملخص

 الحمد لله رب العالمين ، هادي الحيارى والتائهين ، أنيس الغرباء والسالكين ، عليه توكلنا وبه نستعين، والصلاة والسلام على من جاء رحمه للعالمين ، فهدى الله به القلوب وأحيا النفوس ، وعلى اله الطيبيّن ، وصحابته المخلصين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وبعدُ :

ان اليسر ورفع الحرج من اهم مقاصد الشريعة وهذا لايخفى على احد من أهل الشريعة  ، فتراه مرة يتناول الرخص ، ومرة أخرى يُكفر العقوبة بالعبادة والامثلة كثيرة .

والمهم أن الكفارات هي الاخرى ماجاءت الا لمحو الذنب ، لتحمل معنى العقوبة مع العبادة فأي كرمٍ هذا ؟ ولكي لايتحمل المكلف مالا يطيق شُرعت هذه الكفارات . ومن باب عدم تعدد العقوبة شُرع هذا التداخل في الكفارات .

  1. أن الكفارة اسم للواجب فهي جوابر في حق المسلم زواجر في حق الكافر.
  2. أَنَّ التَّدَاخُل حاصل في الكفارات وهو إِمَّا أَنْ يَكُونَ فِي الأْسْبَابِ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ فِي الأْحْكَامِ وَالأْلْيَقُ بِالْعِبَادَاتِ الأْوَّل، وَبِالْعُقُوبَاتِ الثَّانِي .
  3. أن ماتعلق به حق الله تداخل ، وماتعلق به حق الادمي لم يتداخل .
  4. لكي يحدث التداخل في الكفارات يجب ان تتوفر الشروط التالية :

(أن تكون العقوبات المتداخلة ثابتة حقاً لله تعالى ، والكفارات الغالب فيها أنها حق الله تعالى لانها تكفر عما تقدم في حقه سبحانه، أن تكون الكفارات المتداخلة من جنس واحد ، أي متحدة الاسباب ، حيث لايجري التداخل فيما أختلف جنسه لا سببه ،فيما يبنى على التداخل المجلس الواحد ، والمجالس المتفرقة فيتقيد التداخل باتحاد المجلس ، أن تكون الكفارة الواجبة في التداخل كافية لتحقيق الغرض منها فان لم تكن كافية فلا تداخل ،اتحاد جنس العقوبة الواجبة يكون سبب لتداخلها ، وهو ماسموه باتحاد الموجب وهذا في الحدود ولايُعمل به في الكفارات  ،التماثل وهو التساوي والاشتراك في جميع الصفات . وتماثل العددين كون احدهما مساويا لللاخر كثلاثة ثلاثة ، واربع اربعة ولايخرج الاصطلاح عن المعنى اللغوي فالكفارات اذا تداخلت لابد من التساوي والاشتراك في كل شيء ليحصل التداخل . عما سنرى في ثنايا البحث ان شاء الله تعالى..

المراجع

المصادر والمراجع

الاجماع : أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (المتوفى : 319هـ) ،المحقق : فؤاد عبد المنعم أحمد ( دار المسلم للنشر والتوزيع ، ط1 1425هـ/ 2004مـ .

اجماعات ابن عبد البر في العبادات ، تاليف : عبد الله بن مبارك بن عبد الله ال سيف ، (ط1، 1420هـ ـ 1999م ) .

أحكام القران ، للرازي أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ) المحقق: عبد السلام محمد علي شاهين (دار الكتب العلمية بيروت – لبنان ، ط1، 1415هـ/1994م

الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الامصار ، للامام ابن عبد البرالامام الحافظ ابوعمر يوسف بن عبد الله بن محمد النمري القرطبي ، ت463هـ تحقيق: سالم محمد عطا ، ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط1، 1412هـ ).

الاشباه والنظائر ، لزين الدين بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر المعروف بابن نجيم ت 970هـ ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ) .

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف المؤلف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هـ)دار إحياء التراث العربي ،ط2)

انوار البروق في انواع الفروق ، أحمد بن ادريس القرافي ( عالم الكتب ـ بيروت ) .

بدائع الصنائع ، للكاساني ، علاء الدين ابو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي الملقب بملك العلماء ت 587هـ ، ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ، لبنان )،ط2 ، 1406هـ / 1986م .

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق ، لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي ( دار الكتب الاسلامي ـ القاهرة ، 1313هـ ).

تحرير ألفاظ التنبيه المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) المحقق: عبد الغني الدقر دار القلم – دمشق ط1، 1408.

التشريع الجنائي الاسلامي مقارنا بالقانون الوضعي ، لعبد القادر عودة ـ رحمه الله ـ ط2 ، 1378هـ ـ 1959م ، مكتبة دار العربية ـ القاهرة .

التعريفات ، المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ) المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر (دار الكتب العلمية بيروت –لبنان ،ط1 1403هـ -1983م ).

تفسير الرازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب ، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ) ، دار إحياء التراث العربي – بيروت ، ط3، 1420 هـ.

تهذيب اللغة ،المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ) المحقق: محمد عوض مرعب ( دار إحياء التراث العربي – بيروت ط1، 2001م).

التهذيب في اختصار المدونة ، خلف بن أبي القاسم محمد، الأزدي القيرواني، أبو سعيد ابن البراذعي المالكي (ت 372هـ) دراسة وتحقيق: الدكتور محمد الأمين ولد محمد سالم بن الشيخ ( دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي ، ط1 1423 هـ - 2002 م ) .

التوقيف على مهمات التعاريف، محمد عبد الرؤوف المناوي تحقيق: د. محمد رضوان الداية (دار الفكر المعاصر - بيروت , دمشق ط1، 1410) .

حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، محمد عرفه الدسوقي تحقيق محمد عليش ( دار الفكر ـ بيروت) .

حاشية الطحاوي على مراقي الفلاح ، أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي ، المتوفى 1231هـ (المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق ، 1318هـ ).

الذخيرة ، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ) دار الغرب الإسلامي- بيروت ، ط1، 1994 م.

فتح الباري شرح صحيح البخاري ، لابن حجر : ( 19/82) ، البحرالرائق شرح كنز الدقائق ، لابن نجيم .

فتح القدير ، كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام (المتوفى: 861هـ) دار الفكر.

قواعد الاحكام في مصالح الانام ، أبو محمدعز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام الدمشقي ( 660هـ / 1262م ) .

القوانين الفقهية ، أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى: 741هـ) .

الكافي ، لابن عبد البر، ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ط1، 1407هـ ) .

الكليات ،المؤلف : أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني (مؤسسة الرسالة - بيروت - 1419هـ - 1998م ) تحقيق : عدنان درويش - محمد المصري .

لسان العرب ،المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقى (المتوفى: 711هـ) (دار صادر – بيروت ط3 - 1414هـ)

المبسوط ، للسرخسي ، محمد بن ابي سهل السرخسي ابو بكر ( دار المعرفة ـ بيروت )، 1406هـ.

المدونة ، الامام مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني (المتوفى: 179هـ) دار الكتب العلمية ، ط1، 1415هـ - 1994م ) .

مسقطات العقوبة الحدية ، محمد ابراهيم محمد ( دار الاصالة ـ الخرطوم ، ط1، 1409هـ / 1989م ).

مسند الامام أحمد تحقيق : شعيب الأرنؤوط وآخرون ( مؤسسة الرسالة ، ط2 ، 1420هـ ، 1999م ).

معجم اللغة العربية المعاصرة، د أحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل عالم الكتب ط1، 1429 هـ - 2008 م .

المعجم الوسيط ، تأليف أحمد حسن الزيات ، تحقيق: مجمع اللغة العربية : .

معجم لغة الفقهاء، المؤلف: محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي (دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع ، ط2 1408 هـ - 1988 م .

المنتقى شرح الموطأ ، ابو الوليد سليمان بن خلف الباجي الاندلسي (474هـ ـ 1081م ) ( دار الكتاب الاسلامي ).

المهذب في فقة الإمام الشافعي ، أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت: 476هـ) ( دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ) .

نصب الراية في تخريج احاديث الهداية ، جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي (المتوفى: 762هـ) صححه ووضع الحاشية: عبد العزيز الديوبندي الفنجاني، إلى كتاب الحج، ثم أكملها محمد يوسف المحقق: محمد عوامة (مؤسسة الريان للطباعة والنشر - بيروت -لبنان/ دار القبلة للثقافة الإسلامية- جدة – السعودية ، ط1، 1418هـ/1997م .

نهاية المحتاج ، لشمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (المتوفى: 1004هـ) ( دار الفكر، بيروت الطبعة: ط أخيرة - 1404هـ/1984م .

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي ،ت 1004هـ ، ( دار الفكر، بيروت ،ط الاخيرة 1404هـ/1984م ).

الهداية علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني، أبو الحسن برهان الدين (المتوفى: 593هـ) المحقق: طلال يوسف ( دار احياء التراث العربي - بيروت – لبنان).

التنزيلات

منشور

2017-03-30

كيفية الاقتباس

التداخل في الكفارات. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(49). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2366