الفعل الماضي الواقع حالاً بين علماء العربية والاستعمال القرآني
الكلمات المفتاحية:
الفعل الماضي، علماء العربية، الاستعمال القرآنيالملخص
الله وأفضل الصلاة وأزكى السلام على سيد الأنام سيدنا محمد فخر العالمين ومصباح الظلام وعلى آله الطاهرين الكرام، وصحبه الشرفاء الأعلام وبعد فقد دار الخلاف بين البصريين والكوفيين في كثير من مسائل العربية اعتماداً على الأصول التي تمسك بها كل فريق ولم يحد عنها عند تقعيد اللغة، ومن المعروف عن البصريين الدقة في اختيار الشواهد التي قعدوا اللغة على أساسها فأخذوا بالغالب منها ووضعوا القاعدة على ضوئها، وما خالف القاعدة حملوه على السماع، ولا يقاس عليه بخلاف الكوفيين الذين فقدوها على ضوء الشاهد الواحد. ولكن البصريين كانوا يبالغون أحياناً في التمسك بالقاعدة حتى ألجأهم ذلك إلى كثرة التأويل، وردّ كثير من القراءات؛ لذلك نجد قراءات كثيرة لا تنطبق عليها قواعدهم. ومما بالغ فيه البصريون الفعل الماضي الواقع موقع الحال، إذ أوجبوا تقدير (قد) معه بحجة أن الماضي وقع وانتهى فلا يصلح للحال. ثم ارتبكوا في تحديد معناها، فمنهم من جعلها لتقريب الماضي من الحال، ومنهم من جعلها للتوقع، ومنهم من جعل التوقع والتقريب متلازمين فيها، وتجاهلوا معناها الرئيس، وهو التحقيق، والذي حاول هذا البحث إثباته مع الماضي الواقع موقع الحال استناداً على القرآن الكريم. وفي الوقت ذاته أجاز الكوفيون وقوع الماضي حالاً على الإطلاق. وقد حاول هذا البحث التوسط بين الفريقين، والاستناد على القرآن الكريم في تحديد مدى تطابقه مع قواعد الفريقين، معتمداً في ذلك على آراء النحاة أحياناً، وعلى ما يبدو لي من معنى الآية أحياناً أخرى، وقد توصلت إلى نتائج بينتها في ختامه وبعد فإني لا أروم هذا البحث مجرد مخالفة علماء العربية أو محاولة التقليل منهم، فإنّي استعيذ بالله من ذلك، فلهم من الفضل ما لا نرقى إلى ذرة منه، وما رمته هو محاولة الوصول إلى حقيقة معنى الفعل الماضي الواقع موقع الحال، وأنا لا أجزم بأن ما وصلت إليه من نتائج هو الحق، وإنما هو ما بدا الله وفضله، وإن كنت قد جانبت الصواب
المراجع
القرآن الكريم.
الأشباه والنظائر في النحو حلال الدين السيوطي (ت ۹۱۱ هز، تحقيق محمد عبد القادر الفاضلي المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، ١٤٢٠هـ /
۱۹۹۹م.
الأصول في النحو أبو بكر محمد بن سهل بن السراج البغدادي (ت ۳۱۹) تحقيق د.عبد الحسين القتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط٤، ١٤٢٠هـ
١٩٩٩م.
الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين: أبو الحركات عبد الرحمن ابن محمد الأنباري (ت ٥٧٧ هز، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد مطبعة حجازي، القاهرة، نشر مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده، ط ۲
١٩٥٣م.
ه أنوار التنزيل وأسرار التأويل: عبد الله بن عمر البيضاوي (ت ۷۹۱ هز، دار
الفكر، بيروت، د. ت.
البحر المحيط: أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي (ت ٧٤٥هـ)، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض، د.زكريا عبد المجيد التوقي، د. أحمد التحولي الجمل، دار الكتب العلمية، بيروت، ط ١، ١٤٢٢هـ
۲۰۰۱م.
التبيان في إعراب القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (ت ٦١٦ه(، تحقيق على محمد البحاوي، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي
و شرکاوه، د.ت.
التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين: أبو البقاء العكبري (ت
٦١٦هـ)، تحقيق د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، دار الغرب الإسلامي
بيروت، ط1، ٥١٤٠٦ / ١٩٨٦م.