الكلمة الطيبة والخبيثة في سورة ابراهيم عليه السلام

المؤلفون

  • د.احمد جلوب جاسم

الكلمات المفتاحية:

الكلمة الطيبة، الخبيثة، سورة ابراهيم عليه السلام

الملخص

بسم الا الرحمن الرحيم

حي الحمد لله الذي أحيا بالو. والكلمة الطيبة قلوباً قاسية بعد ان أزال عنها ما كاد يميتها من جاهلية، وظلم، وحقد وعداء وقطيعة واستثار .. فاستبدل الله لهم الذي هو أدى بالذي هو خير من حيث العلم والإنصاف، والتالف والمحبة والإيثار، فكان مثلُ المؤمن والكلمة الطيبة كشجرة طيبة الأصل والفرع ثم أصلي وأسلم على من سقاها من نبع الإسلام الصافي، الذي لا ينضب سيدنا محمد فسالت بذلك أودية بقدرها، فنبت الزرع، ثم استغلظ فاستوى فأينعت ثماره الطيبة في السلوك والعمل، فكان بها أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم الكثير، كما قال تعالى: ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإنجيل كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الرُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ) ()، تمن يزرعون الحقد والعداء، والفرقة والتناحر في طريق المسلمين، بدلاً من المحبة والتآخي والتالف، ولاسيما بعد أن أشرقت الأرض بنور الإسلام واستظلت بظله. فمن هنا أقول: أن لابد من زرع الكلمة الطيبة ثم رعايتها وتعاهدها لنجني بإذن الله ثمارها، وأن لا نيأس مما جرى ويجري مــن تـأمر الاحتلال، ومحاولة خلطه للكلمة الطيبة بالخبيثة، فأنه زبد ولابد للزيد من جفاء كما قال تعالى: (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي

المقدمة

الْأَرْضِ) ().

ولنكن كما أمرنا رسول الله الله فعن انس بن مالك قال: قال رسول الله : ((إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فان استطاع ان لا يقوم حتى يغرسها فليفعل)) (۳)، فلعل هذه الفسيلة تكون كشجرة (أصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ

الفتح من الآية

المراجع

بعد القرآن الكريم. إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم للدامغاني (ت ٤٧٨ هـ)، تحقيق: أعلام الموقعين عن رب العالمين: الشمس الدين المعروف بابن قيم الجوزية :آياته محمد عبد السلام إبراهيم دار

ا

عبد العزيز سيد الأهل، ط ۲ ، ۱۹۹۷م.

و خرج ت ٧٥١ هـ)، رتبه وضبطه الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط۲، ۱۹۹۳م.

أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك: لابن هشام الأنصاري (ت ٧٦١ هـ) المكتبة العصرية، صيدا، بیروت، د. ت) البداية والنهاية : لابن كثير (ت٧٧٤هـ)، مكتبة المعارف، بيروت، ط۲

۱۹۷۷م.

ه تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: محمد بن عبد الرحمن المباركفوري

ت ١٣٥٣هـ)، القاهرة - مصر، ١٩٦٣م.

۱۸

٦. تذكرة الأريب في تفسير الغريب: لابي فرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي (ت٥٩٧هـ)، تحقيق: علي حسين البواب، ط ١، ١٩٨٦م.

الترغيب والترهيب، لعبد العظيم المنذري (ت ٦٥٦ هـ)، دار الكتب

العلمية، بيروت - لبنان، ١٤١٧هـ.

تصحيح التصحيف للصفدي (ت)، تحقيق: السيد الشرقاوي، نشر مكتبة

الخانجي، القاهرة، ۱۹۸۷م.

٩. تفسير البحر المحيط: لابي حيان الأندلسي (ت ٧٤٥هـ)، تحقيق: عادل الحمد وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان (د. ت)

۱۰. تفسير البيضاوي المسمى أنوار التنزيل وأسرار التأويل تأليف ناصر الدين

البيضاوي (ت) ٦٨٥)(هـ)، دار الكتب العلية بيروت، ط۱، ۱۹۸۱م ۱۱. تفسير القرآن العظيم لابن كثير (ت) ٧٧٤هـ)، تحقيق د. عبد الرزال

المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت ،لبنان، ط ۲، ۲۰۰۵م.

التنزيلات

منشور

2023-10-25

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الكلمة الطيبة والخبيثة في سورة ابراهيم عليه السلام. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 19. https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2306

المؤلفات المشابهة

1-10 من 341

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.