مفهوم العدالة وعلاقتها بالقانون
الكلمات المفتاحية:
العدلة، علاقتها، بالقانونالملخص
ان أي إنسان بصرف النظر عن موقعة جوا و قال خطف او تعلیم فصار يؤدي عملا ما فانه يعتقد بخواب عمله ووالله أن أعماله يا ترى هل هؤلاء الذين يعقدونه اول با بی امان شكل جيد وقال ان معلى العدالة في القصة القصة :
هؤلاء يعطى لها معنى خاضنا في الحقيقة ان كل مجموعة من. تخطى إلى خلق مجموعة تكتلات ومذاهب و احزاب تو دلت العدالة على معنى واحد لخفت هذه العلاقات بين الناس والسم. وفي الحقيقة فإن للعدالة مفهوماً واحدا فقط ولكن توجد لها ترافقات عدة ولى في مجال تطليق إحدى هذه المرادفات، إلا أن تباين الطبول العنصرية في اللقاء والظروف المحيطة بها يؤدي إلى خلق دلالات ومفاهيم عدد الحالة، وحسن مسلم المعاني : الاستقامة ، المساواة، الموازنة، الصبح والخطأ. فع ، وأن ما بالي
يجار هذه المعاني :
أولا - الاستقامة : وتستخدمها في الكلام الصريح والصادق وبعيدا على الكسلات والغش والخداع والمراوغة، وهذا المعنى متداول عند معظم الأفراد ومتفق عليه. فمثلا عندما يقال هذا إنسان مستقيم أي إنسان صادق وصريح في معادلة مع الآخرين كقول الله تعالى )) واستقم كما أمرت ولا تنبع أهواءهم وإلى أملت بما
انزل الله من كتاب وأمرت لاعدل بينكم الله ربنا وريكم )))
تنها - المساواة: هي التعادل أي : أن هذا الكلف يعادل هذا اللف، والتعال يحسون في أمور كثيرة، في الأموال وفي الدرجات وفي النقاط وفي الوزن وفي الحد وفي
الكمية وفي المسافة .... الخ.
المراجع
أبو اليزيد على المتيت، النظم السياسية والحريات العامة، الإسكندرية ٢٢
أنور سلطان، المدخل لعلم القانون ، بیروت ، ۱۹۸۱.
:نون فلسفة القانون، بغداد، ١٩٧٥
. عبد الرزاق احمد السنهوري : أصول القانون ، القاهرة، ١٩٤١.
al
ه الشيخ محمد جقمور، الحق والعدل والحكمة في الإسلام، سوريا، (كلب
.١٩٦٥
منذر الشاوي: فلسفة القانون بغداد ١٩٩٤.
ak
. منذر الشاوي: القانون الدستوري (النظرية الدولة)، بغداد، ۱۹۸۱
مذكور، مصر .. المعجم الوجيز، مجمع اللغة العربية، رئيس المجمع إبراء
مختار الصحاح محمد بن أبي بكر عبد القادر الرازي، بيروت
車
۱۰. هيكل مبادئ فلسفة الحق، ترجمة تيسير شيخ الأرض، بغداد، ١٩٧٤.
جمهورية ١١ . ول ديورانت، قصة الفلسفة، بيروت، ۱۹۸۲، ص ٥٣ وحنا خباز
أفلاطون، بغداد، ص ۱۳ وما بعدها