نفقة الزوجة في الشريعة والقانون
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.16.%25pالكلمات المفتاحية:
نفقة الزوجة، الشريعة، القانونالملخص
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان سيدنا محمداً عبده ورسوله وعلى اله وصحبه والتابعين وومن اهتدى بهديه الى يوم الدين . فان عقد الزواج كباقي العقود ينشأ عنه الحقوق والواجبات متبادلة يلزم كل من الزوج والزوجة عملاً بمبدأ التوازن والتكافؤ وتساوي أطراف التعاقد الذي يقوم عليـه كل عقد وقد أشـار القرآن الكريم الى هذا المبدأ وثبوت هـذه الحقوق والواجبـات فقـال تعالى: ) وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ( ([1]) . أي ان للنساء من الحقوق على الرجل مثل ما للرجل على النساء من الواجبات أو ان أساس تقدير هذه الحقوق والواجبات هو العرف المستند الى فطرة كل من الرجل والمرأة . ونص قانون الأحوال الشخصية العراقي على جميع الحقوق المالية التي تستحقها الزوجة على زوجها : وهي المهر والنفقة , أما الحقوق غير المالية أو الأدبية , كالعدل والإحسان في المعاملة والمعاشرة بالمعروف وطاعة الزوجة لزوجها بالمعروف , وحماية الزوجة من ألوان الأذى والمهانة , فلم يتعرض لها القانون , لأنها مبادئ أخلاقية , وقد نص القرآن الكريم على بعضها , ونصت السنة النبوية على بعضها الآخر. ونتكلم هنا عن نفقة الزوجة التي هي أثر مالي من آثار عقد الزواج والتزام مستمر يقع على عاتق الزوج طيلة بقاء الحياة الزوجية بل وبعدها . أيضاً خلال العدة من الطلاق , ومن الممكن القول بانها المقابل المالي الأكثر الالتزامات الواقعة على عاتق الزوجة , ان لم نقل جميعاً , إضافة الى المقابل غير المالي المتمثل باحترام الزوج لها وحسن معاشرته لها , وعلى هذا دلت نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية وأجمع عليه العلماء .
المراجع
- أحكام وآثار الزوجية ، شرح مقارن للقانون ، د. محمد سمادة ، ط دار التراث .
- الاختيار لتعليل المختار ، لعبد الله بن محمود الموصلي ، (ت683هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت .
- الأم ، محمد بن ادريس الشافعي ، ( ت204هـ ) ، دار المعرفة ، بيروت ، ط2 ، 1393هـ .
- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، الامام الكاساني ، مطبعة دار احياء التراث العربي ، بيروت .
- بدران ابو العينين الفقه المقارن للاحوال الشخصية دار النهضة العربية.
- البناية شرح الهداية ، لبدر الدين محمود بن أحمد العيني ، (ت855هـ ) ، دار الفكر ، ط1 ، 1980م .
- التاج والاكليل لمختصر خليل ، لمحمد بن اسماعيل العبدي المواق ، ( ت 897هـ ) ، دار الكتب العلمية ، وايضا دار الفكر ، بيروت ، ط2 ، 1398هـ .
- حاشية ابن العابدين ، رد المختار دار إحياء التراث العربي- بيروت – لبنان ، ط2، 1983.
- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي ، (1230هـ ) ، دار إحياء الكتب العربية .
- الخرشي على مختصر خليل بهامش حاشية العدوي ، مطبعة دار صادر ، بيروت .
- د. احسان محمد حسن عليم الاجتماع الديني، بغداد، 2003 .
- د. عبد الكريم زيدان، المفصل في احكام المراة والبيت المسلم، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، ط3 ، 2000.
- د. محمد خاتمي ، المجتمع المدني، مقاربات في دور المراة والشباب ، دار الفكر، دمشق، سوريا.
- د. محمد كمال الدين احكام ، الزواج والطلاق في الفقه الإسلامي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، 1996.
- د. مصطفى الخن، علي الشريحي، د. مصطفى البغا، الفقه المنهجي لاحكام الأسرة وملحقاتها، دار العلوم الإنسانية، ط1، 1987.
- د. وهبة الزحيلي ، الفقه الإسلامي وأدلته، دار الفكر المعاصر، دمشق، ط4، 1997 .
- د. وهبة الزحيلي ، تفسير الوجيز، دار الفكر- دمشق – سوريا ، ط3، 1423هـ.
- الروض النظير شرح مجموع الشرح الكبير ، للإمام شرف الدين الحسين بن أحمد بن الحسين الصنعاني ، ( ت1221هـ ) ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان.
- روضة الطالبين وعمدة المفتين لمحي الدين يحيى بن شرف النووي الشافعي ، ( ت676هـ ) ، ط2 ، 1405هـ ، المكتبة الإسلامية ، بيروت .
- سنن أبي داود ، لسيلمان بن الأشعث السجستاني ، ( ت275هـ ) ، محمد محي الدين عبد الحميد ، دار الفكر ، بيروت .
- سـنن البيهقي الكبرى ، لأحمـد بن الحسـين بـن علي البيهقي ، ( ت458هـ ) ، محمد عبد القادر عطا ، 1414هـ ، مكتبة دار الباز ، مكة المكرمة .
- سنن الترمذي ، لمحمد بن عيسى الترمذي ، ( ت279هـ ) ، محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر ، بيروت .
- سنن الدار قطني ، لعلي بن عمر الدار قطني ، ( ت385هـ ) ، فواز أحمد وخالد العلمي ، ط1 ، 1407هـ ، دار التراث العربي ، بيروت .
- سنن النسائي الكبرى ، أحمد بن شعيب النسائي ، ( ت303هـ) ، د. عبد الغفار البنداوي ، وسيد كسروي حسن ، ط1 ، 1411هـ ، دار الكتب العلمية ، بيروت .
- شرح صحيح مسلم ، لحيى بن شرف النووي ، ( ت676هـ ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
- شرح مختصر خليل ، الخرشي محمد بن عبد الله الخرشي ، (ت1101هـ ) ، دار الفكر .
- عبد الكريم زيدان ، أصول الدعوة ، ط3، 1972 بغداد.
- عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، للإمام أبي محمد محمود بن أحمد العيني ، (ت855) ، دار الفكر ، مطبعة دار الفكر .
- فتح القدير للعاجز الفقير على الهداية ، لمحمد بن عبد الواحد ابن الهمام ، ( ت861هـ ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
- الفقه المسير ، احمد عيسى عاشور ، مطبعة دار الفكر ، بيروت .
- المبسوط ، لمحمد بن سهل السرخسي ، توفي بحدود (500هـ ) ، 1406هـ ، دار المعرفة ، بيروت .
- مجمـع الزوائـد ومنبـع الفوائـد ، لعلي بـن أبي بكر الهيثمي ، ( ت807هـ ) ، 1407هـ ، دار الريان للتراث ودار الكتاب العربي ، بيروت .
- المجموع شرح المهذب ، الإمام أبي زكريـا الدين بن شرف النووي، ، دار الفكر، بيروت- لبنان ، 2000 .
- المحلى بالآثار ، أبو محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم، ، دار الفكر، بيروت- لبنان.
- المدونة ، للإمام مالك بن أنس الاصبحي ، ( ت179هـ ) ، دار الكتب العلمية .
- مسند أحمد بن حنبل ، لأحمد بن حنبل ، ( ت241هـ ) ، مؤسسة قرطبة ، مصر .
- معجم لغة الفقهاء ، الدكتور محمد رواس قلعةجي ، والدكتور حامد صادق ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط2 ، 1408هـ .
- مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج ، لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني ، ( ت977هـ ) ، دار الفكر .
- المغني في فقه الإمام احمد بن حنبل ، للعلامة موفق الدين أبي محمد بن عبد الله بن احمد بن قدامة ، مطبعة دار الفكر ، بيروت .
- المنتقى شرح الموطأ ، لسليمان بن خلف الباجي الاندلسي ، (ت474هـ) ، دار الكتاب الإسلامي .
- مواهب الجليل شرح مختصر خليل ، لمحمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني ، المعروف بالحطاب ، ( 954هـ ) دار الفكر .
- منح الجليل شرح مختصر خليل ، لعبد الله محمد بن أحمد ، الشيخ عليش ، ( ت 1299هـ ) ، دار الفكر .
- المهذب ، لإبراهيم بن علي الشيرازي ، ( 393هـ - 476هـ ) ، دار الفكر ، بيروت .
- نيل الاوطار شرح منتقي الأخبار من أحاديث سيد الأخيار ، الإمام محمد بن علي بن محمد الشوكاني ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، ط1- 1998.
- الهداية شرح المبتدي ، لعي بن أبي بكر المرغيناني ، (ت593هـ) مطبعة مصطفى البابي ، الطبعة الأخيرة .