قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة واثرها في الشريعة الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25pالكلمات المفتاحية:
الأشياء الإباحة، قاعدة الأصل، اثرها في الشريعة الإسلاميةالملخص
فأقدم بين يدي القاريء الكريم ما يسره الله تعالى لي فيما تناولته قاعدة ( الأصل في الأشياء الإباحة ) وما يتفرع عليها وما يتصل بها ،
وقد قسمت هذا البحث الى مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب وخاتمة.
فالتمهيد في بيان معنى القاعدة في اللغة والاصطلاح وتعريف القاعدة الشرعية وما يتصل بها. والمطلب الأول في شرح القاعدة التي بين أيدينا والألفاظ ذات الصلة بمنطوقها - وهل هي قاعدة أصولية أم فقهية ؟ .
واما المطلب الثاني - ففي اختلاف العلماء وآرائهم في هل أن الأصل في الأشياء الإباحة أو الحرمة ؟ .
المطلب الثالث في بعض التطبيقات الفقهية وأثر القاعدة في الشريعة الإسلامية.
المراجع
- القرآن الكريم.
- سبل السلام شرح بلوغ المرام : محمد بن إسماعيل الصنعاني (ت1059هـ) المكتبة التجارية – مصر.
- سنن ابن ماجة : للحافظ أبي عبد الله محمد القزويني (ت275هـ) طبعة عيسى الحلبي.
- سنن أبي داود : للإمام الحافظ أبي داود سليمان الأشعث السجستاني (ت 275هـ) الطبعة الأولى – مطبعة مصطفى محمد مصر – سنة (1354هـ).
- سنن الترمذي : لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة (ت297هـ) طبعة بولاق – مصر سنة 1292هـ.
- شرح صحيح مسلم للإمام النووي : تحقيق – الأستاذ عبد الله أحمد أبو زينة طبع دار الشعب.
- صحيح مسلم : طبع محمد علي صبيح – مصر.
- الفتح الكبير في ضم الزيادة الى الجامع الصغير : لجلال الدين السيوطي مطبعة مصطفى البابي الحلبي في ثلاثة أجزاء سنة (1350هـ).
- فيض القدير : شرح الجامع الصغير – للعلامة المناوي – الطبعة الأولى مطبعة مصطفى محمد – مصر سنة (1356هـ).
- نصب الراية لأحاديث الهداية : للعلامة جمال الدين عبد الله يوسف الزيلعي المتوفى سنة 762هـ مع حاشية بغية الألمعي. نشر المكتبة الإسلامية الطبعة الثانية سنة (1393هـ).
- نيل الأوطار : شرح منتقى الأخبار – تأليف محمد علي الشوكاني المتوفى سنة (1250هـ) – مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة (1380هـ).
- الإبهاج في شرح المنهاج : لشيخ الإسلام علي السبكي وولده عبد الوهاب السبكي نشر مكتبة الكليات الأزهرية سنة (1982م).
- إرشاد الفحول الى تحقيق علم الأصول : للعلامة محمد بن علي الشوكاني دار الفكر- بيروت – الطبعة السابعة – سنة (1997م).
- الأشباه والنظائر في قواعد وفروع الفقه الشافعي : للشيخ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت 911هـ) – دار الكتب العلمية – بيروت – سنة (1983هـ).
- بداية المجتهد ونهاية المقتصد : لابن رشد الطبعة الثالثة مصطفى الحلبي سنة (1379هـ).
- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع : لعلاء الدين بن أبي بكر بن مسعود الكاساني دار الكتاب العربي – بيروت – الطبعة الثانية سنة (1982م).
- البرهان في أصول الفقه : لأبي المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني (ت سنة 478هـ) حققه – د. عبد العظيم الديب ، دار الأنصار ، الطبعة الثانية القاهرة ، سنة (1400هـ).
- البرهان : للكلنيوي – وهو الشيخ اسماعيل بن مصطفى – المعروف بشيخ زادة مطبعة السعادة – مصر – سنة (1347هـ).
- ترتيب فروق القرافي وتلخيصها والاستدراك عليها : للشيخ أبي عبد الله بن محمد بن إبراهيم البقوري ، المتوفى سنة (707هـ) . مؤسسة المعارف – بيروت – سنة (2003م).
- حاشية البناني على شرح جمع الجوامع للمحلي : وهي للعلامة عبد الرحمن بن جاد الله البناني – مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر.
- ردّ المحتار على الدر المختار : لابن عابدين ، مطبعة بولاق مصر – سنة (1382هـ).
- الشرح الكبير للدسوقي : حاشية الدسوقي ، لشمس الدين الدسوقي على الشرح الكبير لأبي البركات الدردير المالكي – مطبعة عيسى الحلبي.
- غياث الأمم في التياث الظلم : للإمام الجويني – دار الدعوة – الإسكندرية – مصر.
- فتح القدير : لابن الهمام – الطبعة الأميرية سنة (1315هـ).
- الفقه الإسلامي وأدلته : للأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي دار الفكر دمشق الطبعة الثامنة سنة (1425هـ).
- قواعد الأحكام في إصلاح الأنام : لشيخ الإسلام عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام – تحقيق الدكتور نزيه كمال حماد والدكتور عثمان ضميرية – دار القلم – دمشق – ط1 سنة (1421هـ).
- قواعد المقاصد : لعبد الرحمن الكيلاني.
- القاعدة الشرعية وعناصرها : بحث الدكتور صباح محمد نجيب البرزنجي السليمانية (سنة 2008م).
- القواعد الفقهية الكبرى : د. عمر عبد الله كامل ، مكتبة التراث الإسلامي – مصر الطبعة الأولى – سنة (2006م).
- القواعد الفقهية : د. محمد عزام – الأستاذ بجامعة الأزهر دار الحديث – القاهرة سنة (1426هـ).
- القواعد : لابن رجب الحنبلي – دار المعرفة – بيروت.
- المبسوط : للسرخسي – دار السعادة – مصر.
- محاولات تقنين أحكام الفقه الإسلامي : للدكتور محمد جابر الألفي ، مجلة الشريعة والقانون بجامعة الإمارات العربية سنة (1994م).
- المحصول في علم الأصول : للإمام فخر الدين الرازي المتوفى سنة (606هـ) مؤسسة الرسالة (1418هـ).
- المدخل الفقهي العام : للشيخ مصطفى الزرقا – دار الفكر بيروت – الطبعة التاسعة.
- المعتمد : لأبي الحسين البصري المعتزلي – طبعة المعهد الفرنسي للدراسات العربية بدمشق سنة (1965هـ).
- المهذّب : لإبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت 476هـ) دار الفكر – بيروت.
- مغني المحتاج الى معرفة معاني ألفاظ المنهاج : للشيخ الخطيب الشربيني طبع مصطفى الحلبي – مصر – سنة (1377هـ).
- المغني : لابن قدامة الحنبلي المتوفى سنة (620هـ) . دار الكتاب العربي – بيروت سنة (1392هـ) .
- نهاية الوصول في دراية الأصول : للشيخ صفي الدين محمد بن عبد الرحيم الأرموي الهندي المكتبة التجارية – مكة المكرمة.
- الوصول الى قواعد الأصول : للإمام محمد بن عبد الله بن أحمد الخطيب الترمتاشي الغزي الحنفي – الطبعة الأولى – دار الكتب العلمية – بيروت سنة (1420هـ).
- إحياء علوم الدين : لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي دار المعرفة للطباعة – بيروت.
- الأموال : لأبي عبيد القاسم بن سلاّم ، دار الفكر – بيروت سنة (1408هـ).
- المدخل لدراسة القانون.
- الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب : لابن فرهون – تحقيق الدكتور محمد الأحمدي أبو النور – مصر – القاهرة – (1394هـ).
- طبقات الشافعية : لأبي بكر بن هداية الحسيني – دار الآفاق الجديدة – بيروت.
- طبقات الشافعية : لجمال الدين الإسنوي – مطبعة الإرشاد بغداد (1970م).
- طبقات الشافعية الكبرى : لابن السبكي – مطبعة السعادة بالقاهرة (1324هـ).
- طبقات الفقهاء : لأبي إسحاق الشيرازي – بغداد سنة (1356هـ).
- الفتح المبين في طبقات الأصوليين : للشيخ مصطفى المراغي – مطبعة محمد أمين بيروت الطبعة الثانية سنة (1974م).
- المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي : لجمال الدين يوسف بن تغري بردي طبعة دار الكتب المصرية سنة (1375هـ).
- هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين : تأليف إسماعيل باشا البغدادي ، طبعة دار الفكر سنة (1982م).
- التعريفات : للشريف بن علي بن محمد الجرجاني – الطبعة الأولى دار الكتب العلمية لبنان سنة (1403هـ).