القنوط في القران
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25pالكلمات المفتاحية:
القنوط، القرآن الكريمالملخص
فإن باب التفسير لا يمكن أن يغلق ؛ لأن القران رسالة حية ، حتى قيام الساعة ولا يزال المسلمون يقبلون عليه يتدارسونه ويثيرونه ، ويتحركون به ، ويعيشون في ظلاله حتى قيام الساعة .
واستشرافا لبركة الوحي وأنوار التنزيل وسعيا لخدمة كتاب الله عقدت عزمي فآثرت أن يكون موضوع بحثي :
( القنوط في القرآن دراسة موضوعية )
حيث إن دراسة موضوع من موضوعات القرآن على أسس وخطوات التفسير الموضوعي تجعل القارئ يقف على أسلوب القرآن في معالجة المشاكل والموضوعات المتعددة ، وتكمن أهمية هذا النوع من الدراسة في حل مشكلات المسلمين المعاصرة على أساس من القرآن ومن هنا تظهر الحيوية الواقعية للقرآن .
المراجع
بعد القران الكريم :
الاتقان في علوم القرآن : للسيوطي (ت911هـ) وبهامشه اعجاز القران للباقلاني ، دار الندوة الجديدة، بيروت - لبنان ، ب. ت.
أساس البلاغة : لجارالله الزمخشري (ت 538) ، دار صادر بيروت ، 1979م .
أسباب النزول : للواحدي ، طبعة دار الكتب العلمية ، 1400هـ .
إعراب القران : لابي جعفر النحاس (ت 388هـ) تحقيق : د. زهير غازي زاهد طبعة ، عالم الكتب ، 1988م .
بهجة المجالس : لابن عبد البر ، تحقيق : محمد مرسي الخولي ، طبعة دار الكتب العلمية ، ب. ت .
تفسير التحرير والتنوير : للإمام الشيخ : محمد بن عاشور ، دار سحنون للنشر والتوزيع ، (ب. ت) .
تفسير القران : للصنعاني (ت 211هـ) ، مكتبة الرشد ، الرياض ، 1410هـ .
تفسير القران العظيم : لابن كثير (ت774هـ) ، دار الفكر بيروت ، (ب. ت) .
التفسير الكبير المسمى مفاتح الغيب : للامام الفخر الرازي (ت606هـ) المطبعة البهية المصرية ، 1357هـ .
التيسير في القراءات السبع : لابي عمرو الداني ، تحقيق : اوتو برتزل ، طبعة دار الكتاب العربي ، 1984م .
جامع البيان في تأويل آي القران : للطبري (ت310هـ) ، دار الفكر، بيروت _لبنان ، 1405هـ .
الجامع لاحكام القران : للقرطبي (ت671هـ) تحقيق : عبد الله بن عبد المحسن وآخرون ، مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى ، 2006م.
خزانة الأدب : للبغدادي ، تحقيق : عبد السلام هارون ، طبعة مكتبة الخانجي بمصر ، 1981م.
السبعة في القراءات : لابن مجاهد . تحقيق : د. شوقي ضيف ، طبعة دار المعارف بمصر
السيرة النبوية : لابن هشام ، تحقيق : مصطفى السقا وغيره ، طبعة مصطفى البابي الحلبي ، مصر ، 1955م.
الشعر والشعراء : لابن قتيبة ، تحقيق : احمد شاكر ، طبعة دار المعارف بمصر ، 1966م.
الصحاح : للجوهري تحقيق : احمد عبد الغفور عطار ، طبعة دار الكتاب العربي بمصر (ب.ت)
العين : للفراهيدي (ت 175هـ) تحقيق : د. مهدي المخزومي وابراهيم السامرائي ، دار الهجرة ، ايران ، 1405هـ .
فتح القدير : للشوكاني (ت 1250هـ) طبعة دار الفكر ، 1964م.
الفقه على المذاهب الاربعة : عبد الرحمن الجزيري اعتنى به نجيب الماجدي ، المكتبة العصرية ، بيروت ، 2005م .
في ظلال القران : لسيد قطب ، دار أحياء التراث العربي ، طبعة السابعة ، 1971م.
القاموس المحيط : للفيروزابادي (ت 817هـ) مؤسسة الرسالة بيروت ، 1406هـ .
القراءات الشاذة : لابن خالويه ، تحقيق : ج : برجشتراسر ، طبعة مكتبة المتنبي ، القاهرة ، ب.ت .
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل : للإمـام الزمخشري (ت 528هـ) ، دار الكتـاب العربي (ب. ت) .
لسان العرب : لابن منظور الافريقي المصري (ت 711هـ) ، دار صادر بيروت (ب. ت) .
مختار الصحاح : للرازي (ت666هـ) ، دار الرسالة ، الكويت ، 1983م.
مدارك التنزيل وحقائق التأويل المعروف بتفسير النسفي : للنسفي (ت710هـ) ، دار القلم دمشق ، 1415هـ .
معالم التنزيل : للبغوي (ت 516هـ) تحقيق خالد العك ومروان سوار ، دار المعرفة بيروت ، 1986م .
معاني القرآن : لابي جعفر النحاس (ت 338هـ) تحقيق محمد علي الصابوني ، طبعة جامعة ام القرى ، 1988م .
معجم مقاييس اللغة : لأبي لحسين احمد بن فارس (ت 395هـ) تحقيـق : عبد السلام هارون ، دار الفكر بدون تأريخ .
المعرب : للجواليقي تحقيق : احمد شاكر طبعة وزارة الثقافة ، القاهرة : 1969م
مفردات الفاظ القران : للراغب الاصفهاني (ت 505هـ) تحقيق : صفوان عدنان داود ، دار دمشق ط1 ، 1996م.
موسوعة المسلم في التوبة والترقي : لمنير البياتي دار النفائس الاردن ط1 ، 2006م.
النشر في القراءات العشر : لابن الجزري ، تحقيـق : علي محمد الضياع ، طبعة دار الكتب العلمية (ب . ت) .
النكت والعيون : للماوردي ، تحقيق : السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم ، طبعة مؤسسة الكتب الثقافية ودار الكتب العلمية ، ( ب. ت. ).