ظواهر أسلوبية في الإحالة القرآنية

(ضمائر الغيبة أنموذجا)

المؤلفون

  • أ.م. د. ألطاف إسماعيل أحمد الشامي مركز اللغات ــــ جامعة تعز ـــ اليمن

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%25p

الكلمات المفتاحية:

الاحالة ، القرأنية

الملخص

ملخـــص البحــــث

    اكتسبت ضمائر الغيبة في الدراسات اللسانية النصية المعاصرة أهمية كبيرة، كونها تقوم بوظيفة اتساقية في النص، وتعمل على الربط بين أجزائه.

ولم يغفل المفسرون عن دور ضمائر الغيبة في تحقيق وظيفة الاتساق والتماسك في النص القرآني، حيث أشاروا إلى ذلك ومنهم ابن عاشور الذي كان لديه كثير من الممارسات التحليلية المتصلة بقضايا الإحالة وتعقيداتها، فلم يقتصر تفسيره على تناول بنية الإحالة بل تناول كذلك الظواهر الأسلوبية التي اتسمت بها الإحالة القرآنية بضمائر الغيبة، فتتبعت الباحثة هذه الظواهر وشواهدها في القرآن الكريم هادفة إلى بيان دورها في إثراء الدلالة وفي تماسك النص وانسجامه. 

  وتوصلت الباحثة إلى نتائج من أهمها: أن الاستعمال القرآني لضمائر الغيبة تميز بظواهر أسلوبية نحو : الاتساع الإحالي ــ العدول الإحالي ــ الاستخدام ــــ ــ تشابه الضمائر واختلاف المعاد ــ عدم المطابقة بين الضمير ومرجعه. وكان لكل ظاهرة من هذه الظواهر دلالتها البلاغية والأسلوبية. ولبيان مرجعية الضمائر، والأثر الأسلوبي لهذه الظواهر اعتمد ابن عاشور على دور المتلقي، واستعان بقرائن لتوجيه الضمير توجيها يضمن اتساق الخطاب القرآني وانسجامه.           

المراجع

ـ بحث منشور في مجلة آداب الجامعة المستنصرية ، العدد 73 ، 2016م.

ـ فالانسي , جيزيل: النقد النصي، تر: رضوان ظاظا ، عالم المعرفة ,العدد 221 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت 1997م، ص 247، 248

ـ بحيري , سعيد : دراسات لغوية تطبيقية في العلاقة بين البنية والدلالة ، مكتبة الآداب ، ط1 ، القاهرة 2005م ، ص 98

ـ المرجع نفسه ص 99 ، 100

ـ الفقي ,صبحي إبراهيم : علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دار قباء ، ط1 ، القاهرة 2000م ، ج1 ص 151

ـ صبرة ,محمد حسنين : مرجع الضمير في القرآن الكريم ، دار غريب ، ط2 ، القاهرة 2001م ،ص 25 ، 26

ـ ابن عاشور : التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع ، الطبعة التونسية ، تونس 1997م ، 15 / 22

ـ محمد عبد الخالق عضيمة : دراسات لأسلوب القرآن الكريم ، مطبعة حسان ، د. ت ، ق3 ج1 ص 80

ـ ابن عاشور : التحرير والتنوير 2 / 39 ، 40

ـ المرجع نفسه 5 / 89

ـ المرجع نفسه 12 / 278، 279

ـ المرجع نفسه 1 / 433

ـ المرجع نفسه 2/ 308

ـ المرجع نفسه 13 / 34 ، 35

ـ الزمخشري : الكشاف ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، د. ت ، 3 / 63

ـ الأندلسي, أبو حيان : البحر المحيط ، دار الفكر 1983م ، 8 / 52

ـ التحرير والتنوير 24 / 220

ـ المرجع نفسه 15 / 331

ـ المرجع نفسه 1 / 569

ـ المرجع نفسه 18 / 90

ـ المرجع نفسه 7 / 248 ، 249

ـ المرجع نفسه 10 / 248

ـ المرجع نفسه 10 / 60

ـ المرجع نفسه 1 / 569

ـ المرجع نفسه 6/ 24

ـ المرجع نفسه 6 / 25

ـ دايك,فان : علم النص مدخل متداخل الاختصاصات ، تر: سعيد بحيري، دار القاهرة ، ط2 ، القاهرة 2005م، ص 116

ـ التحرير والتنوير 17 / 70 ، 71

ـ حسان, تمام : البيان في روائع القرآن ، مكتبة الأسرة ، القاهرة 2003م ، 2 / 36

ـ التحرير والتنوير 21 / 216

ـ المرجع نفسه 10 / 185

ـ المرجع نفسه 12 / 242

ـ المرجع نفسه 1 / 298

ـ المرجع نفسه 1 / 298

ـ المرجع نفسه 3 / 90

ـ المرجع نفسه 5 / 47

ـ المرجع نفسه 1 / 460 ، 462

ـ المرجع نفسه 1 / 479

ـ المرجع نفسه 8 / 139 ، 140

ـ حسان, تمام : اللغة العربية معناها ومبناها ، عالم الكتب ، ط4 ، القاهرة 2004م ، ص 218

ـ القزويني, الخطيب : الإيضاح في علوم البلاغة ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1985 ص 72

ـ السامرائي ,فاضل : لمسات بيانية في نصوص من التنزيل ، دار عمار للنشر، ط3، عمان 2003م ، ص 47

ـ التحرير والتنوير 7 / 133 ، 134

ـ المرجع نفسه 1/ 599

ـ المرجع نفسه 9 / 218

ـ المرجع نفسه 9 / 298

ـ المرجع نفسه / 134

ـ المرجع نفسه 8 / 39

ـ المرجع نفسه 14 / 317

ـ المرجع نفسه 19 / 41 ، 42

ـ المرجع نفسه 20 / 173

ـ الجرجاني ,علي بن محمد : التعريفات ، تح : إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط1 ، 1405هـ ، 1 / 72

ـ التحرير والتنوير 7 / 69

ـ المرجع نفسه 18 / 23

ـ المرجع نفسه 4 / 59

ـ المرجع نفسه 4 / 109

ـ المرجع نفسه7 / 69

ـ المرجع نفسه 5 / 147

ـ التحرير والتنوير 5 / 147

ـ المرجع نفسه 19 / 191 ، 192

ـ الإتقان في علوم القرآن 1 / 550

ـ التحرير والتنوير 26/ 13

ـ المرجع نفسه 7 / 8 ، 139

ـ المرجع نفسه 17 / 98

ـ المرجع نفسه 28 / 92

ـ المرجع نفسه 11 / 205

ـ المرجع نفسه 16 / 164

ـ المرجع نفسه 25 / 209

ـ المرجع نفسه 4 / 231

ـ المرجع نفسه 11 / 137

ـ المرجع نفسه10 / 245

ـ المرجع نفسه 18/ 270

ـ المرجع نفسه 28 / 229

ـ المرجع نفسه 7 / 279

ـ المرجع نفسه 15 / 286

ـ المرجع نفسه 9 / 235

ـ الكشاف 2 / 191

ـ التحرير والتنوير 26/ 239

ـ الألوسي : روح المعاني، تح : علي عبد الباري عطية ، دار الكتب العلمية ، بيروت 13/ 301

ـ التحرير والتنوير19 / 229

ـ البحر المحيط 9 / 147

ـ الكشاف 3 / 128 ، روح المعاني 9 / 71 ، البحر المحيط 6 / 241 ، التحرير والتنوير 17 / 118

ـ الشوكاني ,محمد بن علي : فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ، تح : عبدالرحمن عميرة ، دار الوفاء ، المنصورة، ط1، 1994م، 5ا / 69

ـ التحرير والتنوير22/ 28، الكشاف 3 / 540 ، روح المعاني 11 / 202 ،

ـ المرجع نفسه2 / 194

ـ البحر المحيط 2/ 30

ـ التحرير والتنوير 1 / 675

ـ المرجع نفسه 14 / 15

ـ المرجع نفسه 29 / 250

ـ المرجع نفسه 1 / 485 ، الكشاف 1 / 137

ـ المرجع نفسه 1 / 308 ، 309

ـ المرجع نفسه 8 / 19

ـ خطابي محمد : لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب ، المركز الثقافي العربي ، ط 2، بيروت 2006م، ص 17

ـ التحرير والتنوير 30 / 115

ـ المرجع نفسه 30 / 115

ـ انظر الكشاف 4 / 702 ، روح المعاني 15 / 149 ، البحر المحيط 8/ 321 ، مفاتيح الغيب

ـ البحر المحيط 6 / 240 ، الكشاف 4 / 131

ـ التحرير والتنوير 24 / 35

ـ التحرير والتنوير17 / ، 118الكشاف 3 / 128 ، البحر المحيط 6/ 240 ، روح المعاني 9 / 71 ،

ـ التحرير والتنوير 21 / 162

ـ المرجع نفسه2 / 152

ـ التحرير والتنوير 22 / 253الكشاف ، 3 / 596 ، البحر المحيط 9 / 12 ، روح المعاني 11 / 339 ،

ـ التحرير والتنوير 24 / 35

ـ البحر المحيط 5/ 414 ، مفاتيح الغيب 20 / 52

ـ التحرير والتنوير 14 / 201 ، 202

ـ bḥṯ mnšwr fy mǧlة آdāb ālǧāmʿة ālmstnṣryة ، ālʿdd 73 ، 2016m.

ـ fālānsy , ǧyzyl: ālnqd ālnṣy، tr: rḍwān ẓāẓā ، ʿālm ālmʿrfة ,ālʿdd 221 ، ālmǧls ālwṭny llṯqāfة wālfnwn wālآdāb ، ālkwyt 1997m، ṣ 247، 248

ـ bḥyry , sʿyd : drāsāt lġwyة tṭbyqyة fy ālʿlāqة byn ālbnyة wāldlālة ، mktbة ālآdāb ، ṭ1 ، ālqāhrة 2005m ، ṣ 98

ـ ālmrǧʿ nfsh ṣ 99 ، 100

ـ ālfqy ,ṣbḥy إbrāhym : ʿlm āllġة ālnṣy byn ālnẓryة wāltṭbyq، dār qbāʾ ، ṭ1 ، ālqāhrة 2000m ، ǧ1 ṣ 151

ـ ṣbrة ,mḥmd ḥsnyn : mrǧʿ ālḍmyr fy ālqrآn ālkrym ، dār ġryb ، ṭ2 ، ālqāhrة 2001m ،ṣ 25 ، 26

ـ ābn ʿāšwr : āltḥryr wāltnwyr، dār sḥnwn llnšr wāltwzyʿ ، ālṭbʿة āltwnsyة ، twns 1997m ، 15 / 22

ـ mḥmd ʿbd ālẖālq ʿḍymة : drāsāt lأslwb ālqrآn ālkrym ، mṭbʿة ḥsān ، d. t ، q3 ǧ1 ṣ 80

ـ ābn ʿāšwr : āltḥryr wāltnwyr 2 / 39 ، 40

ـ ālmrǧʿ nfsh 5 / 89

ـ ālmrǧʿ nfsh 12 / 278، 279

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 433

ـ ālmrǧʿ nfsh 2/ 308

ـ ālmrǧʿ nfsh 13 / 34 ، 35

ـ ālzmẖšry : ālkšāf ، dār ālktāb ālʿrby ، byrwt ، d. t ، 3 / 63

ـ ālأndlsy, أbw ḥyān : ālbḥr ālmḥyṭ ، dār ālfkr 1983m ، 8 / 52

ـ āltḥryr wāltnwyr 24 / 220

ـ ālmrǧʿ nfsh 15 / 331

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 569

ـ ālmrǧʿ nfsh 18 / 90

ـ ālmrǧʿ nfsh 7 / 248 ، 249

ـ ālmrǧʿ nfsh 10 / 248

ـ ālmrǧʿ nfsh 10 / 60

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 569

ـ ālmrǧʿ nfsh 6/ 24

ـ ālmrǧʿ nfsh 6 / 25

ـ dāyk,fān : ʿlm ālnṣ mdẖl mtdāẖl ālāẖtṣāṣāt ، tr: sʿyd bḥyry، dār ālqāhrة ، ṭ2 ، ālqāhrة 2005m، ṣ 116

ـ āltḥryr wāltnwyr 17 / 70 ، 71

ـ ḥsān, tmām : ālbyān fy rwāئʿ ālqrآn ، mktbة ālأsrة ، ālqāhrة 2003m ، 2 / 36

ـ āltḥryr wāltnwyr 21 / 216

ـ ālmrǧʿ nfsh 10 / 185

ـ ālmrǧʿ nfsh 12 / 242

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 298

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 298

ـ ālmrǧʿ nfsh 3 / 90

ـ ālmrǧʿ nfsh 5 / 47

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 460 ، 462

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 479

ـ ālmrǧʿ nfsh 8 / 139 ، 140

ـ ḥsān, tmām : āllġة ālʿrbyة mʿnāhā wmbnāhā ، ʿālm ālktb ، ṭ4 ، ālqāhrة 2004m ، ṣ 218

ـ ālqzwyny, ālẖṭyb : ālإyḍāḥ fy ʿlwm ālblāġة ، dār ālktb ālʿlmyة ، byrwt 1985 ṣ 72

ـ ālsāmrāئy ,fāḍl : lmsāt byānyة fy nṣwṣ mn āltnzyl ، dār ʿmār llnšr، ṭ3، ʿmān 2003m ، ṣ 47

ـ āltḥryr wāltnwyr 7 / 133 ، 134

ـ ālmrǧʿ nfsh 1/ 599

ـ ālmrǧʿ nfsh 9 / 218

ـ ālmrǧʿ nfsh 9 / 298

ـ ālmrǧʿ nfsh / 134

ـ ālmrǧʿ nfsh 8 / 39

ـ ālmrǧʿ nfsh 14 / 317

ـ ālmrǧʿ nfsh 19 / 41 ، 42

ـ ālmrǧʿ nfsh 20 / 173

ـ ālǧrǧāny ,ʿly bn mḥmd : āltʿryfāt ، tḥ : إbrāhym ālأbyāry، dār ālktāb ālʿrby ، byrwt ، ṭ1 ، 1405hـ ، 1 / 72

ـ āltḥryr wāltnwyr 7 / 69

ـ ālmrǧʿ nfsh 18 / 23

ـ ālmrǧʿ nfsh 4 / 59

ـ ālmrǧʿ nfsh 4 / 109

ـ ālmrǧʿ nfsh7 / 69

ـ ālmrǧʿ nfsh 5 / 147

ـ āltḥryr wāltnwyr 5 / 147

ـ ālmrǧʿ nfsh 19 / 191 ، 192

ـ ālإtqān fy ʿlwm ālqrآn 1 / 550

ـ āltḥryr wāltnwyr 26/ 13

ـ ālmrǧʿ nfsh 7 / 8 ، 139

ـ ālmrǧʿ nfsh 17 / 98

ـ ālmrǧʿ nfsh 28 / 92

ـ ālmrǧʿ nfsh 11 / 205

ـ ālmrǧʿ nfsh 16 / 164

ـ ālmrǧʿ nfsh 25 / 209

ـ ālmrǧʿ nfsh 4 / 231

ـ ālmrǧʿ nfsh 11 / 137

ـ ālmrǧʿ nfsh10 / 245

ـ ālmrǧʿ nfsh 18/ 270

ـ ālmrǧʿ nfsh 28 / 229

ـ ālmrǧʿ nfsh 7 / 279

ـ ālmrǧʿ nfsh 15 / 286

ـ ālmrǧʿ nfsh 9 / 235

ـ ālkšāf 2 / 191

ـ āltḥryr wāltnwyr 26/ 239

ـ ālأlwsy : rwḥ ālmʿāny، tḥ : ʿly ʿbd ālbāry ʿṭyة ، dār ālktb ālʿlmyة ، byrwt 13/ 301

ـ āltḥryr wāltnwyr19 / 229

ـ ālbḥr ālmḥyṭ 9 / 147

ـ ālkšāf 3 / 128 ، rwḥ ālmʿāny 9 / 71 ، ālbḥr ālmḥyṭ 6 / 241 ، āltḥryr wāltnwyr 17 / 118

ـ ālšwkāny ,mḥmd bn ʿly : ftḥ ālqdyr ālǧāmʿ byn fny ālrwāyة wāldrāyة mn ʿlm āltfsyr ، tḥ : ʿbdālrḥmn ʿmyrة ، dār ālwfāʾ ، ālmnṣwrة، ṭ1، 1994m، 5ā / 69

ـ āltḥryr wāltnwyr22/ 28، ālkšāf 3 / 540 ، rwḥ ālmʿāny 11 / 202 ،

ـ ālmrǧʿ nfsh2 / 194

ـ ālbḥr ālmḥyṭ 2/ 30

ـ āltḥryr wāltnwyr 1 / 675

ـ ālmrǧʿ nfsh 14 / 15

ـ ālmrǧʿ nfsh 29 / 250

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 485 ، ālkšāf 1 / 137

ـ ālmrǧʿ nfsh 1 / 308 ، 309

ـ ālmrǧʿ nfsh 8 / 19

ـ ẖṭāby mḥmd : lsānyāt ālnṣ mdẖl إlى ānsǧām ālẖṭāb ، ālmrkz ālṯqāfy ālʿrby ، ṭ 2، byrwt 2006m، ṣ 17

ـ āltḥryr wāltnwyr 30 / 115

ـ ālmrǧʿ nfsh 30 / 115

ـ ānẓr ālkšāf 4 / 702 ، rwḥ ālmʿāny 15 / 149 ، ālbḥr ālmḥyṭ 8/ 321 ، mfātyḥ ālġyb

ـ ālbḥr ālmḥyṭ 6 / 240 ، ālkšāf 4 / 131

ـ āltḥryr wāltnwyr 24 / 35

ـ āltḥryr wāltnwyr17 / ، 118ālkšāf 3 / 128 ، ālbḥr ālmḥyṭ 6/ 240 ، rwḥ ālmʿāny 9 / 71 ،

ـ āltḥryr wāltnwyr 21 / 162

ـ ālmrǧʿ nfsh2 / 152

ـ āltḥryr wāltnwyr 22 / 253ālkšāf ، 3 / 596 ، ālbḥr ālmḥyṭ 9 / 12 ، rwḥ ālmʿāny 11 / 339 ،

ـ āltḥryr wāltnwyr 24 / 35

ـ ālbḥr ālmḥyṭ 5/ 414 ، mfātyḥ ālġyb 20 / 52

ـ āltḥryr wāltnwyr 14 / 201 ، 202

منشور

2017-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ظواهر أسلوبية في الإحالة القرآنية: (ضمائر الغيبة أنموذجا). (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 52. https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%p

المؤلفات المشابهة

11-20 من 68

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.