فقه الحشرات
دراسة مقارنة لأحكام الحشرات والديدان في الفقه الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2015.41.%25pAbstract
ملخّص البحث
نظراً لعلاقة الحشرات المباشرة بالإنسان في الكثير من الأحيان فمن الطبيعي أن يكون لها شأن مهم في الفقه الإسلامي, وتناول الفقهاء العديد من الموضوعات المتعلقة بالحشرات, ومايرتبط بها من أحكام شرعية, لذا تكفل هذا البحث بتتبع أهم ماتعلق بالحشرات من موضوعات, وأحكامها في الفقه الإسلامي بالبحث والدراسة في ثلاثة مباحث: تناول المبحث الأول الحشرات في عالم المعرفة الذي تم فيه تعريف الحشرات في اللغة, وفي الاصطلاح العلمي, والفقهي, وأقسامها, وماورد في شأنها في القرآن الكريم والسنة الشريفة, وتناول المبحث الثاني أحكام أكل وتذكية الحشرات وجاء في هذا المبحث كلام عن الأصل في حكم الأطعمة والأشربة, وآراء الفقهاء في أكل الحشرات, وفي أثر تذكيتها على جواز أكلها, وعلى طهارتها. وأما المبحث الثالث فقد تناولت فيه أحكام قتل الحشرات وأحكام بيعها في الفقه الإسلامي وآراء العلماء في ذلك . وقد اعتمدت الدقة في نقل آراء الفقهاء من المصادر المعتمدة عند كل مذهب ملتزماً الموضوعية والتجرد في البحث, ومعتمداً غلى الأسس العلمية والشرعية في العمل البحثي .
ومن نتائج هذه الدراسة تبين أن مفهوم الحشرات في الفقه الإسلامي أوسع بكثير منه في الإصطلاح العلمي, والفهم العرفي السائد, وأن الحشرات أخذت مساحة مهمة في نصوص وأحكام الإسلام لما لها من أثر كبير في حياة الإنسان والأحياء الأخرى, وقد تباينت آراء فقهاء المذاهب في حكم أكل الحشرات بين من توسع في الحكم فأباح أكل جميع الحشرات لمن لا تضره وهم المالكية, وبين من ضيّق الحكم فحرَّم أكل جميع انواع الحشرات وهم الإمامية والحنفية, وبين من توسطَ في الحكم وفصَّل بتحريم بعض الحشرات وإباحة البعض الآخر وهم الشافعية والحنابلة, وأن الجراد هو الحشرة الوحيدة التي إتفق جميع الفقهاء في جميع المذاهب على جواز أكلها لوجود نص صحيح وصريح بإباحة أكلها . ووضع الفقهاء ضابطاً في جواز قتل الحشرات من عدمه والضابط هو ما تسببه من ضرر في حياة الإنسان وممتلكاته, فقد إتفق الفقهاء على إباحة قتل الحشرات الضارة, سوى قتل الحشرات في الحرم وفي المناسك فله أحكام خاصة, وضابطاً آخراً في جواز بيع الحشرات من عدمه وهو المنفعة المحللة, فقد إتفق الفقهاء على جواز بيع الحشرات إذا كان لها منفعة محللة يُعتد بها, وعدم جواز بيع التي لا نفع فيها, فيجوز بيع مثل النحل الذي يُنتج العسل, ودود القز الذي يُنتج الحرير, ودود العلق الذي يمتص الدم الفاسد, ولايجوز بيع مثل النمل والوزغ والصراصر .