Employing quotation in examples of Levantine Arabic poetry in the sixth century AH
Keywords:
Employing quotation in examples of Levantine Arabic, poetry in the sixth century AHAbstract
Praise be to God, which are good works praise business, and prayers and peace on the best objects Muhammad and his family and companions, and yet...
After this short trip with the two types of quotes in the lattice examples selection of hair poets of the sixth century stand at some notes that calculate viewpoints, the results of the study, as follows:
First, I explained the study that adds Altaang verbally and meaning between the two texts poetic and Quranic by employing citation say what adds the artistic touches aesthetic overshadow the poetic text even decorated with purpose, and it appears intent poet highest degree of hyperbole and exaggeration and imagined meaning most clearly and most influential.
Second, the study demonstrated the compatibility and harmony between the purpose and meaning of the Quranic poet who baptized the poet to employ the poetic text by the quote was so artistic impact and clear meanings in the poetic weaving whether it's purpose in praise or pride or spelling and others.
Third, we examine the above chart impact of the phenomena of rhetoric that blended with the quote in the context of the poetic text Kalchbah and metaphor, and so does the impact of the same Gathering.
Fourth: the poetic ferry link with the words in quotes Koranic text type disclosed ammunition mental and substance possessed poet and superior technical ability able to establish correlation between the two even managed to influence the Gathering motive in the same admiration and plaudits.
Fifth: Perhaps we see then that the poets who had blended between the Quranic texts and poetic mediation on the quote according to temper them without cost or arbitrariness which attests their leadership and creativity. Finally, I ask Allah convey that I have been able to reach my goals in these studies and God Crown success.
References
( ) ينظر: لسان العرب،. ابن منظور: أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الافريقي المصري , 711هـ , دار صادر , بيروت , ط1, مادة (قبس).
( ) طه: ١٠.
( ) ينظر: التبيان في تفسير القرآن, أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي,( 385 - 460هـ) , تح: أحمد حبيب قصير العاملي , دار إحياء التراث العربي , بيروت. 7/1625.
( ) نهاية الإيجاز في دراية الاعجاز: الرازي محمد بن عمر الشافعي (606هـ) ,تح : إبراهيم السامرائي ,د . محمد بركات حمدي , دار الفكر , عمان , 1985م. 147.
( ) البلاغة والتطبيق: د .أحمد مطلوب , د. كامل حسن البصير , مطابع بيروت الحديثة , ط1 , 1432هـ 2011م . 443.
( ) ينظر: أنوار الربيع في أنواع البديع، علي صدر الدين ابن معصوم المدني المتوفى (120هـ): 308. وينظر: خزانة الأدب وغاية الأرب، ابن حجة الحموي المتوفى (837هـ): 2/455.
( ) ينظر: معجم المصطلحات البلاغية وتطورها ،الدكتور احمد مطلوب , مكتبة لبنان – ناشرون , 2007. 78.
( ) ينظر: الاقتباس في القرآن الكريم في الشعر العربي، عبد الهادي الفيكيكي , دار معد , سورية – دمشق ,ط1, 1996. 13.
( ) ينظر: اتجاهات المديح في شعر إبراهيم بن سهيل الإشبيلي الأندلسي، د. عدنان جاسم محـمد الجميلي , دار العصماء , دمشق ط1 , 1432هـ - 2011م . 253.
( ) ديوان الأرجاني , ناصح الدين ابي بكر أحمد بن محمد بن الحسين(460هـ/ 1068م – 544هـ/ 114م ) , تح :الدكتور محمد قاسم مصطفى , منشورات وزارة الثقافة والاعلام , الجمهورية العراقية , 1979. 1 / 124.
( )إرتشاء: فِعلَ الرُّشوة، والرشاءُ، رَسَن الدُّلو. يُنظر: كتاب العين, للخليل بن احمد الفراهيدي، المتوفى (175هـ) , تح :د. مهدي المخزومي , د. إبراهيم السامرائي , تصحيح الأستاذ أسعد الطيب ,مطبعة إسوة , ط3. مادة (رشو).
( ) إبراهيم: ٢٤
( ) ينظر: التحليل العلمي والمنقول في تفسير القرآن الكريم: ضياء جواد العاملي, دار الجواهري - بغداد , 1433هـ - 2012م. 1/452.
( ) ينظر: أثر القرآن الكريم في الشعر الاندلسي (عهد الموحدين)، هديل قحطان، رسالة ماجستير: 129.
( ) ديوان ابن منير الطرابلسي ,أبو الحسن أحمد بن منير بن مفلح الطرابلسي الرّقّا (473- 578هـ) , جمعه وحققه : أ-دكتور عمر عبد السلام تدمري , المكتبة العصرية , صيدا- بيروت , الطبعة الاولى , 1426هـ - 2005م. 57.
( ) قدداً: بمعنى فرقاً مختلفة الأهواء. تحفة الأديب بما في القرآن من غريب، أبو حيان الأندلسي: 130.
( ) الجن: ١١
( ) الكهف: ٢٠
( ) ينظر: تفسير البحر المحيط: محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي المتوفى سنة (745هـ) تح: عادل أحمد عبد الموجود , وعلي محمد عوض وزكريا عبد المجيد , د. أحمد النجولي , دار الكتب العلمية , بيروت – لبنان , ط3 , 2010. 8/343.
( ) يُنظر: كتاب سيبويه , ، ابي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر المتوفى (180هـ) ، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط5، 1430هـ- 2009م. 3/ 28، 43.
( ) النمل: ٣٤
( ) ينظر: مجمع البيان في تفسير القران، ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي دار العلوم , بيروت – لبنان , ط1 1426هـ - 2005م. 6/ 247.
( ) ملك النجاة: هو الحسن بن ابي الحسن الصافي بن عبد الله بن نزار بن ابي الحسن النحوي المعروف بملك النجاة ، برز في النحو حتى صار انحى أهل طبقته، وكان فصيحا ذكياً إلا انه كان عنده عجب بنفسه، ولد ببغداد سنة (489هـ) وسافر إلى خرسان وثم دخل الشام واستوطن دمشق وتوفي بها سنة (568هـ). ينظر: طبقات الشافعية الكبرى، السبكي المتوفي (771هـ): 4/210.
( ) ديوان ابن منير الطرابلسي: 185.
( ) التعريض: أن يذكر شيء يفهم منه غير مما وضع له لمناسبة ما بين المعنيين، والتعريض من صور الكناية المعروفة وهو في مقامة اقوى من التصريح ومباشرة المعنى. ينظر: معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، أحمد مطلوب: 380.
( ) ديوان عماد الدين الأصبهاني , تح : الدكتور ناظم رشيد , كلية الآداب , جامعة الموصل , 1404هـ - 1983م. 182.
( ) الأنفال: ٤٠.
( ) طَيبَة: المدينة المنورة. ينظر المصدر السابق نفسه: 182.
( ) يُنظر: الفرقان في تفسير القرآن بالقرآن والسنة، محمد الصادقي, دار التراث الإسلامي, ط2- 1406. 12/213.
( ) الصف: ٢ – ٣.
( ) ديوان أُسامة بن منقذ , دار صادر - بيروت , الطبعة الأولى – 1996 .38.
( ) البقرة: ١٣٨.
( ) ديوان أُسامة بن منقذ: 275
( ) سيعد الإشارة إلى هذا النوع من الاقتباس باحثون كثر. يُنظر: أثر التعبير القرآني في الشعر العربي القرن الخامس الهجري، اركان رحيم جبر العتابي , بأشراف الدكتور احمد شاكر غضيب ,اطروحة دكتوراه , 2012. 103.
( ) خزانة الأدب وغاية الأرب، ابن حجة الحموي, تقي الدين أبو بكر بن علي بن عبد الله الحموي الأزراري ت( 837هـ) , تح :عصام شقيو , دار مكتبة الهلال- بيروت – دار البحار , الطبعة الاخيرة ,2004م . 2/540.
( ) يوسف: ١٨.
( ) ديوان الطغرائي: الدكتور على جواد الطاهر , والدكتور يحيى الجبوري , منشورات وزارة الاعلام , الجمهورية العراقية , 1976م. 68.
( ) يُنظر: تفسير التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور, الدار التونسية , تونس , 1984م. المتوفى (1394هـ): 12/239.
( ) التفسير الكاشف، تفسير الكاشف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبي القاسم جارالله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي (538 - 467هـ(، تح :خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت -لبنان، ط3، 1430هـ - 2009م.12/296.
نكثة: والنكث بمعنى نقض العهد. يُنظر: المصدر السابق مادة (نكث).
( ) ديوان ابو أُسامة بن منقذ: 116.
( ) وعثة: الشدةُ: يُنظر: لسان العرب، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الافريقي المصري , 711هـ , دار صادر , بيروت , ط1. مادة (وعث).
( ) يوسف: ١٨.
( ) يُنظر: تفسير القرآن العظيم، أبي الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير القريشي (774هـ),تح : سامي بن محمد السلامة , دار طيبة , ط1 , 1418هـ- 1997م , ط2 1420هـ - 1999م , المملكة العربية السعودية - الرياض. 4/376.
( ) يُنظر: الطبيعة في الشعر الجاهلي، نوري حمودي القيسي، مكتبة النهضة العربية، بيروت ط2، 1404هـ-1984. يحيى: 367.
( )ديوان الأرجاني: 2/495.
( ) الفتح: ١٠.
( ) يُنظر: الجملة العربية والمعنى، فاضل صالح السامرائي , دار ابن حزم , بيروت – لبنان , ط1 , 1412هـ - 2000م. 241.
( ) الرعد: ١٦.
( ) يُنظر: تفسير القرآن العظيم، ابن كثير: 4/448.
( ) ديوان الارجاني: 3 / 1055، 1056.
( ) من أصنام الجاهلية، وهي صخرة كان عندها رجلٌ يلُتُّ السويق للحاجَّ، فلما مات عُبدت. ينظر: لسان العرب: مادة (لتت). والعزى: صنم كان لقريش وبني كنانه، وقيل هي شجرة تعبدُ من دون الله. ينظر: المصدر السابق: مادة (عزّز). ونائله: صنم كان بالمروة لقريش والاحابيش ونائل مرخم من نائله في غير النداء على الضرورة. ينظر: المصدر السابق: مادة (نيل) وينظر هامش ديوان الارجاني :3/1056.
( ) المائدة: ٣.
( ) ينظر: الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل, ناصر مكارم الشيرازي , مطبعة أمير المؤمنين , قم , ط1 , 1421هـ . 3/422.
( )ديوان ابن منير الطرابلسي: 223.
( )عبوساً: بمعنى عابس الوجه غضبان، فأن ابدى عن أسنانه في عبوسه قلت: كالح. كتاب العين، الفراهيدي: مادة (عبس). قمطريرا، بمعنى شديد كريها، ينظر: تحفه الأريب بما في القران من غريب: 131.
( ) الإنسان: ١٠
( ) النحل: ١١٢.
( ) ينظر: الأمثل في تفسير كتاب الله، المنزل، الشيرازي: 7/187.
( ) ديوان عماد الدين الاصبهاني: 21.
( ) ينظر: لسان العرب، ابن منظور: (مادة: سهل).
( ) الأنعام: ١٧.
( ) تفسير الكاشف، محمد جواد مغنية: 7/170.
( ) ينظر: الياقوت والمرجان في اعراب القران، محمد نوري بن محمد بارتجي , دار الاعلام , الاردن – عمان ,ط1, 1423هـ - 2002م .137.
( ) ينظر ديوان عماد الدين الاصبهاني:22.
( ) ديوان حيص بيص: ديوان الأمير شهاب الدين أبي الفوارس سعد بن محمد بن سعد الصيفي التميمي البغدادي المعروف (حيص بيص ) (492-574هـ) , تح : مكي السيد جاسم وشاكر هادي شكر , منشورات وزارة الثقافة والأعلام , جمهورية العراقية . 3/43.
( ) مسدَّدُ: بمعنى الإجابة بالقصد، كتاب العين، الفراهيدي: مادة (سَد). السمُّر: بمعنى الرماح. مرتجن: بمعنى المختلط والفاسد. ينظر: ديوان حيص بيص: 3/43.
( )جُننُ: جمع جنة، وكل ما وقاك فهو جَنتك ينظر: كتاب العين الفراهيدي: مادة (جن).
( ) دغل: بمعنى معيذ في الأمور وحاقد، ينظر المصدر السابق: مادة (دغل).
( ) آل عمران: ١٠٣.
( ) يُنظر: تفسير القران، أبي المظفر السمعاني منصور بن محمد بن عبد الجبار التميمي , لمروزي الشافعي السلفي( 426- 489هـ) 1/345.
( ) الفجر: ٧.
( ) ديوان سبط ابن التعاويذي ( ابي الفتح محمد بن عبيد الله بن عبدالله ) , نسخة وصححه : د. س مر جليوت , طبع في مطبعة المقتطف . بمصر , 1903. 377، 378.
( ) سمتَ: بمعنى حسنُ. يُنظر: كتاب العين، الفراهيدي: مادة (سمت).
( ) ينظر: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ابن رشيق القيراوني المتوفي (456هـ أو سنة 463هـ) تح: محمد محي الدين عبد الحميد , ط2 , القاهرة , 1374هـ 1955م. 1/286. وينظر الصناعتين، كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، ابي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري المتوفى (395هـ) د. مفيد قمحه، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 2007م. 185.
( ) ينظر: التبيان في تفسير القران ، الطوسي: 10/342.
( ) موسيقى الشعر، إبراهيم أنيس , دار القلم , بيروت – لبنان , ط4 , 1972م. 54.