Nouns and attributes And what the Kalamayons termed it

Authors

  • dr.abd alqram hajej tama

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

Keywords:

Nouns and attributes, what the Kalamayons termed it

Abstract

Many people, especially among the youth or scholars, wonder about the position of Islam or the scholars of faith on the terminology used by scholars of theology in a certain period of time, and then circulated by people throughout the times and to the present day, such as the terms (the old, the maker, the updated, the cause and the cause) and so on, and this What I felt myself while teaching this subject from some of the students, some of whom consider it blasphemy, and some of them consider it an innovation of speech, and so there were many questions about this subject, which led me to write and research it, after relying on God Almighty, although the research is not long due to the nature of This topic on the one hand, and because I do not like to be lengthy in all the research that I present, and it is known that what is required in such research is to include the evidence and the sayings of the scholars, and then reach a conclusion that reassures them, and this is what I will do in this research, God willing, to ward off the illusion that arises about the term Scholars of theology in the chapter on names and attributes, bearing in mind the Qur’anic rule in the names and attributes represented by the Almighty’s saying:

References

- إتحاف الكائنات ببيان مذهب السلف والخلف في المتشابهات – لمحمود محمد خطاب السبكي – مطبعة الاستقامة – ط1 1350هـ .

- الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية – لعبد العزيز محمد السلمان – منشورات المكتب الإسلامي – بيروت – ط1 ( د. ت ) .

- الأسماء والصفات – لأبي احمد بن الحسن بن علي البيهقي (ت458هـ) مطبعة السعادة – مصر ( د – ت ) .

- إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد – لأبي عبد الله محمد بن المرتضى اليماني – مطبعة الآداب والمؤيد – مصر 1381هـ .

- بدائع الفوائد – لأبي عبد الله محمد بن قيم الجوزية (ت751هـ ) – مكتبة القاهرة – ط2 – 1382هـ .

- التحف في مذهب السلف لمحمد بن علي الشوكاني (ت1250هـ) – مطبعة الإمام – مصر – ( د – ت ) .

- التفسير الكبير واسمه ( مفاتيح الغيب ) – للإمام فخر الدين أبي عبد الله محمد بن عمر بن حسين الرازي (ت606هـ) – دار الكتب العلمية – طهران – ط2 ( د – ت ) .

- تيسير علوم الفقه – لعبد الله الجديع – مركز البحوث الإسلامية – بيروت .

- جامع البيان عن تأويل آي القرآن – لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) ، تحقيق محمود شاكر – دار المعرف – مصر.

- الجامع لأحكام القرآن – لأبي عبد محمد بن أحمد القرطبي (ت671هـ) – دار الكتب العلمية – بيروت – ط1 – 1988م .

- الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح – للإمام تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني (ت728هـ) ، عالم الكتب – بيروت – 1982 .

- الدر المنثور في التفسير المأثور – للإمام جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي (ت911هـ) دار الفكر – بيروت – ط1 – 1983.

- الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية – لزيد بن عبد العزيز بن فياض – المطبعة اليوسفية – ط2 – 1968م .

- زاد المعاد في هدي خير العباد – لابن قيم الجوزية – دار الفكر – بيروت – ط1 .

- سنن ابن ماجة – للحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني ت(275هـ) تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الكتب العلمية – بيروت – ( د – ت ) .

- سنن الترمذي – لأبي عيسى محمد بن سورة ت(267هـ) ، دار الكتاب العربي – بيروت ( د – ت ) .

- شأن الدعاء – لأبي سلمان حمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي ت(388هـ) – تحقيق : أحمد يوسف الدقاق – دار المأمون – دمشق – ط1 – 1404هـ .

- شرح العقيدة الطحاوية – لأبن أبي العز الحنفي – دار البيان – دمشق ( د – ت ) .

- شرح العقيدة الطحاوية – المتن للإمام أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي ت(321هـ) ، تحقيق ومراجعة جماعة من العلماء – المكتب الإسلامي – بيروت – ط4 1391هـ .

- شرح ملا علي القاري على القاري على الفقه الأكبر لأبي حنيفة – ملا علي بن سلطان محمد القاري – مطبعة مصطفى البابي الحلبي – ط2 – 1375هـ .

- الشفا بتعريف حقوق المصطفى  – للقاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي ت(544هـ) – دار الكتب العلمية – بيروت – سنة الطبع 1979م .

- صحيح البخاري بشرح فتح الباري – للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ت(256هـ) تحقيق عبد الله بن باز – دار الكتب العلمية – بيروت – ط1 – 1989م .

- صحيح مسلم بشرح النووي – للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري ت(261هـ) دار إحياء التراث العربي – بيروت – ط2 – 1972 .

- ضحى الإسلام - لأحمد أمين دار العلم للملايين – بيروت – ط2 – 1985م .

- طبقات الشافعية الكبرى – لتاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي ت(771هـ) تحقيق : محمود الطناحي ، وعبد الفتاح الحلو – دار هجر – ط2 – 1413هـ .

- طريق الهجرتين وباب السعادتين – لابن قيم الجوزية – المكتب الإسلامي – بيروت ( د – ت ) .

- العقيدة الإسلامية وأسسها – لعبد الرحمن حسن حبنكة الميداني – دار القلم – دمشق ط5- 1998م .

- الفصل في الملل والنحل – للإمام محمد بن علي بن أحمد بن سعيد بن حزم ت(456هـ) – دار الجيل – بيروت ( د – ت ) .

- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد – للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ – مطبعة الحكومة – مكة المكرمة 1967م .

- في ظلال القرآن – لسيد قطب – دار إحياء التراث العربي – بيروت – ط5 – 1386هـ .

- فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال – لأبي الوليد حمد بن أحمد بن رشد ت(595هـ) – مطبعة مصطفى البابي الحلبي – ط2 – 1965م .

- كتاب الإيمان – للحافظ محمد بن إسحاق بن منده ت(395هـ) ، مؤسسة الرسالة – بيروت – ط3 .

- الكشف عن مناهج الأدلة من عقائد الملّة – لأبي الوليد حمد بن أحمد بن رشد (ت595هـ) المطبعة اليمنية – مصر ( د – ت ) .

- لباب التأويل في معاني التنزيل – لعلاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي المعروف بالخازن ت(725هـ) – دار الفكر – بيروت – عن طبعة المطبعة العامرة – سنة 1321هـ .

- لوامع الأنوار البهية شرح الدرة المضية – لمحمد بن سالم السفاريني ت(1702هـ) المكتب الإسلامي – بيروت – ط3 – 1411هـ .

- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد – للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ت(807هـ) بتحرير – الإمام العراقي – وابن حجر – دار الكتاب العربي – بيروت – ط2-1967م .

- مجموع فتاوى الشيخ أحمد بن تيمية الحراني ت(728هـ) – جمع وترتيب : عبد الرحمن محمد قاسم – مكتبة المعارف – الرباط ( د – ت ) .

- محاسن التأويل – لمحمد جمال الدين القاسمي – دار إحياء الكتب العربية - مصر( د – ت ) .

- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين – للإمام ابن قيم الجوزية – مطبعة السنة المحمدية – القاهرة ( 1375هـ ) .

- المسند للإمام أحمد بن حنبل الشيباني ت(241هـ) ، المكتب الإسلامي – بيروت ط5 – 1405هـ .

- مقالات الإسلاميين – لأبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري ت( 324هـ) دار الحداثة – ط2 – 1985م .

- مقدمة ابن خلدون ت(808هـ) – الدار التونسية – سنة الطبع ( 1979م ) .

- المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى – لحجة الإسلام أبي حامد محمد بن حمد الغزالي ت(505هـ) – عالم الكتب – دمشق ( د – ت ) .

Downloads

Published

2008-11-30

Issue

Section

Articles

How to Cite

Nouns and attributes And what the Kalamayons termed it. (2008). Journal Islamic Sciences College, 2(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p