المشترك اللفظي في القران الكريم دراسة وصفيّة تحليليّة

المؤلفون

  • د. فائزة علي محمد جامعة كرميان كليّة اللغات والعلوم الإنسانية فسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.49.%25p

الكلمات المفتاحية:

المشترك، اللفظي

الملخص

تتحدث الورقة البحثية عن موضوع من الموضوعات التي تتناول اسلوب من الأساليب الرفيعة في القرآن الكريم التي تحمل في طياتها اسلوبا عالياً ومؤثرا في توجيه السياق القرآني إذ خُصت الآيات بالفاظ معينة خَرجتْ كل منها إلى معاني أخر، وهو ما أطلق عليه قديما " ما اتفق لفظه واختلف معناه " أو ما يسمى بـ " الوجوه والنظائر"  ومعنى النظائر في اللغة والقرآن ؛ أن تذكر لفظة في موضع ويراد بها معنى غير الآخر، وتفسير كل كلمة بمعنى غير الآخر يقصد به الوجوه، وعليه فإن هدف البحث في الدلالة اللغوية ، وذلك للكشف عن حقيقة المعنى ،ومعرفة القوانين اللغوية التي تربط بين أجزاء المعنى الواحد ،  والقرآن الكريم له خصائصه اللغوية سواء أكان ذلك في المفردة أم في بناء الجملة ، فحيثما ترد اللفظة تراعى أبعادها الدلالية بدقة، وذلك جانب من اعجازه، ومنهج الدراسة تحليل وبيان دور  هذه الظاهرة في آيات الآحكام والعقائد ، وماله من أثر في تباين الأحكام الشرعيّة والعقائدية ، واهميتها في اختلاف المذاهب ، ولاسيما بعدما احتلت الدراسات العقائدية مساحة لا بأس بها  في الفكر الإسلامي0                

المراجع

- القرآن الكريم

- أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد – الشرتوني بيروت- 1979

- أساس البلاغة – الزمخشري- تح –عبد الرحيم محمود –دار المعرفة – 1982م

- تفسير الأمثل في كتاب الله المُنزل – ناصر مكارم الشيرازي –مدرسة الإمام علي

ابن أبي طالب – قُم – 1426 هـ -2005م

- تاريخ الأدب العربي- محمد حسن الزيات-القاهرة – د0ت

- تسهيل المقاصد وتكميل الفوائد – ابن مالك- تح – محمد كامل بركات – دار الكاتب العربي

مصر -1967م

- تفسير آيات الأحكام – محمد علي السايس – المكتة العصرية للطباعة والنشر -2002م

- تفسير آيات الأحكام – محمد علي الصابوني –مكتبة الغزالي – مؤسسة المناهل ط3- 1980م

- تهذيب اللغة- الأزهري- ابو منصور محمد بن أحمد ط- مصر 1966م

- الجامع لأحكام القرآن –لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي – تح- الشيخ محمد

بيومي ، والأستاذ عبد الله المنشاوي – مكتبة الإيمان للتوزيع والنشر – 2006

- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب-عبد القادر بن عمر البغدادي – بولاق – القاهرة –

د0ت

- دلالة الألفاظ – إبراهيم أنيس – مطبعة الانجلو المصرية – القاهرة- 1958م

- دلالة الألفاظ وتطورها – د0 مراد كامل -1963م

- دور الكلمة في اللغة – ر0س اولمان – ترجمة د0 كمال بشر – القاهرة – 1970م

- ديوان كثير-جمعه وشرحه إحسان عباس طبعة دار الثقافة – بيروت – 1391هـ:- 1971م

- ديوان المتنبي- تح- عبد الوهاب عزام – لجنة التأليف والنشر د-ت

- روح المعاني – للألوسي – شهاب الدين محمود شكر البغدادي- دار إحياء التراث العربي –

القاهرة – د0ت

- الزاهر في معاني كلمات الناس – ابن الأنباري – تح- د0 حاتم الضامن -مؤسسة الرسالة

بيروت -1412هـ -1992م

- شرح المفضليات- عبد السلام هارون-دار المعارف د0ت

- شفاء الغليل في مسالك الشبة والمخيل ومسائل التعليل – للإمام – حلب –د 0ت

- الصاحبي في فقه اللغة وسنن العربية في كلامها – ابن فارس –تح- مصطفى الشويمي –

بيروت -1962م

- الصحاح – الجوهري – لأبي نصر إسماعيل بن حماد الفارابي تح- أحمد عبد الغفور عطار

دار الكتاب العربي – القاهرة -1975م العقائد الطحاوية – للإمام أبي جعفر ابن أبي العز الحنفي – مطبعة مكتبة دار التراث – القاهرة- د0ت

- العقائد النسفية – للإمام الأصولي سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني النسفي –د0ت

- فصول في فقة اللغة – د0 رمضان عبد التواب –ط2 -1983م

- فقه اللغة العربية د0كاصد ياسر الزيدي –ط1 – دار الفرقان للنشر والتوزيع – 2004م

-القاموس المحيط – محمد يعقوب مجد الدين الفيروز آبادي – مؤسسة الطباعة – القاهرة – د0ت

- كتاب الرسائل- السيد المرتضى- مط سيّد الشهداء قم -1405هـ

- الكشّاف – الزمخشري – مطبعة الحلبي – القاهرة – 1966م-1968م

- لسان العرب – ابن منظور – جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرّم بن علي بن أحمد

الأنصاري – دار صادر – بيروت – 1955م

- اللهجات العربية – إبراهيم أنيس –ط4 -1973م

- متشابه القرآن – للقاضي عبد الجبار – الهيئة المصرية للكتاب تح- عبد الله محمود شحاته

هـ - 1975م

- مجمع البيان – للشيخ أبي علي الطبرسي – توزيع انتشارات ناصر خسرو – طهران –

م

- محيط المحيط – بطرس البستاني – بيروت -1977م

- المخصص – لابن سيده – المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت د0ت

-المزهر في علوم اللغة وأنواعه – السيوطي –تح- محمد أبو الفضل إبراهيم ورفيقيه-

مطبعة البابي الحلبي – القاهرة- د0ت

- مسند مسلم:المسمى بـ "المسند الصحيح المختصر " لابي الحسن مسلم بن الحجاج

النيسابوري ت261هـ بشرح الأمام النووي –د0ت

- معاني النحو – فاضل السامرائي – دار إحياء التراث – بيروت –لبنان -2007م

- المعجم المفصل في شواهد اللغة العربية – أميل يعقوب – دار الكتب العلميّة -1417هـ

م

- المعجم المفهرس لآيات القرآن – وضعه محمد فؤاد عبد الباقي – دار إحياء التراث العربي

بيروت- لبنان –د0ت

- المعجم الوجيز – إبراهيم مدكور –مجمع اللغة العربية – القاهرة – د0ت

- المعجم الوسيط – أخرجه إبراهيم مصطفى وآخرون – أشرف على طبعه – عبد السلام

هارون – القاهرة – 1380هـ - 1960م

- المعرَّب في الكلام الأعجمي على حروف المعجم –تح- أحمد شاكر – القاهرة- مطبعة دار

الكتب المصرية د0ت

- من كلام العرب – حسن ظاظا- دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع -2002م

- النوادر:ابو زيد سعيد بن أوس بن ثابت الأنصاري صححه سعيد الخوري الشرتوني

دار الكتاب العربي – بيروت د0ت

- الوافي بالوفيات-صلاح الدين خليل بن أبيك الصفدي تح- هلموت ريتر –نشر دار

فرانزشتاينر 1961م

- وسائل الشيعة – محمد بن الحسن الحر العاملي (ت1104هـ) – مؤسسة أهل البيت لإحياء

التراث – إيران – 2013م

- وفيات الأعيان وأنباءأبناء الزمان –شمس الدين ابن خلكان-تح محمد محيي الدين عبد الحميد

القاهرة 1948م

الدوريات

--------

-ظاهرة المشترك اللفظي ومشكلة غموض الدلالة – د0 أحمد نصيِّف الجنابي – نُشِر عام 1984م

- ابراهيم أنيس رائد الدرس اللغوي الحديث في العربية – هنادي أحمد فتح الرحمن – القاهرة –

م

ālqrآn ālkrym

- أqrb ālmwārd fy fṣyḥ ālʿrbyة wālšwārd – ālšrtwny byrwt- 1979

- أsās ālblāġة – ālzmẖšry- tḥ –ʿbd ālrḥym mḥmwd –dār ālmʿrfة – 1982m

- tfsyr ālأmṯl fy ktāb āllh ālmُnzl – nāṣr mkārm ālšyrāzy –mdrsة ālإmām ʿly

ābn أby ṭālb – qُm – 1426 hـ -2005m

- tāryẖ ālأdb ālʿrby- mḥmd ḥsn ālzyāt-ālqāhrة – d0t

- tshyl ālmqāṣd wtkmyl ālfwāئd – ābn mālk- tḥ – mḥmd kāml brkāt – dār ālkātb ālʿrby

mṣr -1967m

- tfsyr آyāt ālأḥkām – mḥmd ʿly ālsāys – ālmktة ālʿṣryة llṭbāʿة wālnšr -2002m

- tfsyr آyāt ālأḥkām – mḥmd ʿly ālṣābwny –mktbة ālġzāly – mؤssة ālmnāhl ṭ3- 1980m

- thḏyb āllġة- ālأzhry- ābw mnṣwr mḥmd bn أḥmd ṭ- mṣr 1966m

- ālǧāmʿ lأḥkām ālqrآn –lأby ʿbd āllh mḥmd bn أḥmd ālأnṣāry ālqrṭby – tḥ- ālšyẖ mḥmd

bywmy ، wālأstāḏ ʿbd āllh ālmnšāwy – mktbة ālإymān lltwzyʿ wālnšr – 2006

- ẖzānة ālأdb wlb lbāb lsān ālʿrb-ʿbd ālqādr bn ʿmr ālbġdādy – bwlāq – ālqāhrة –

d0t

- dlālة ālأlfāẓ – إbrāhym أnys – mṭbʿة ālānǧlw ālmṣryة – ālqāhrة- 1958m

- dlālة ālأlfāẓ wtṭwrhā – d0 mrād kāml -1963m

- dwr ālklmة fy āllġة – r0s āwlmān – trǧmة d0 kmāl bšr – ālqāhrة – 1970m

- dywān kṯyr-ǧmʿh wšrḥh إḥsān ʿbās ṭbʿة dār ālṯqāfة – byrwt – 1391hـ:- 1971m

- dywān ālmtnby- tḥ- ʿbd ālwhāb ʿzām – lǧnة āltأlyf wālnšr d-t

- rwḥ ālmʿāny – llأlwsy – šhāb āldyn mḥmwd škr ālbġdādy- dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby –

ālqāhrة – d0t

- ālzāhr fy mʿāny klmāt ālnās – ābn ālأnbāry – tḥ- d0 ḥātm ālḍāmn -mؤssة ālrsālة

byrwt -1412hـ -1992m

- šrḥ ālmfḍlyāt- ʿbd ālslām hārwn-dār ālmʿārf d0t

- šfāʾ ālġlyl fy msālk ālšbة wālmẖyl wmsāئl āltʿlyl – llإmām – ḥlb –d 0t

- ālṣāḥby fy fqh āllġة wsnn ālʿrbyة fy klāmhā – ābn fārs –tḥ- mṣṭfى ālšwymy –

byrwt -1962m

- ālṣḥāḥ – ālǧwhry – lأby nṣr إsmāʿyl bn ḥmād ālfārāby tḥ- أḥmd ʿbd ālġfwr ʿṭār

dār ālktāb ālʿrby – ālqāhrة -1975m ālʿqāئd ālṭḥāwyة – llإmām أby ǧʿfr ābn أby ālʿz ālḥnfy – mṭbʿة mktbة dār āltrāṯ – ālqāhrة- d0t

- ālʿqāئd ālnsfyة – llإmām ālأṣwly sʿd āldyn msʿwd bn ʿmr āltftāzāny ālnsfy –d0t

- fṣwl fy fqة āllġة – d0 rmḍān ʿbd āltwāb –ṭ2 -1983m

- fqh āllġة ālʿrbyة d0kāṣd yāsr ālzydy –ṭ1 – dār ālfrqān llnšr wāltwzyʿ – 2004m

-ālqāmws ālmḥyṭ – mḥmd yʿqwb mǧd āldyn ālfyrwz آbādy – mؤssة ālṭbāʿة – ālqāhrة – d0t

- ktāb ālrsāئl- ālsyd ālmrtḍى- mṭ syّd ālšhdāʾ qm -1405hـ

- ālkšّāf – ālzmẖšry – mṭbʿة ālḥlby – ālqāhrة – 1966m-1968m

- lsān ālʿrb – ābn mnẓwr – ǧmāl āldyn أby ālfḍl mḥmd bn mkrّm bn ʿly bn أḥmd

ālأnṣāry – dār ṣādr – byrwt – 1955m

- āllhǧāt ālʿrbyة – إbrāhym أnys –ṭ4 -1973m

- mtšābh ālqrآn – llqāḍy ʿbd ālǧbār – ālhyئة ālmṣryة llktāb tḥ- ʿbd āllh mḥmwd šḥāth

hـ - 1975m

- mǧmʿ ālbyān – llšyẖ أby ʿly ālṭbrsy – twzyʿ āntšārāt nāṣr ẖsrw – ṭhrān –

m

- mḥyṭ ālmḥyṭ – bṭrs ālbstāny – byrwt -1977m

- ālmẖṣṣ – lābn sydh – ālmktb āltǧāry llṭbāʿة wālnšr wāltwzyʿ – byrwt d0t

-ālmzhr fy ʿlwm āllġة wأnwāʿh – ālsywṭy –tḥ- mḥmd أbw ālfḍl إbrāhym wrfyqyh-

mṭbʿة ālbāby ālḥlby – ālqāhrة- d0t

- msnd mslm:ālmsmى bـ "ālmsnd ālṣḥyḥ ālmẖtṣr " lāby ālḥsn mslm bn ālḥǧāǧ

ālnysābwry t261hـ bšrḥ ālأmām ālnwwy –d0t

- mʿāny ālnḥw – fāḍl ālsāmrāئy – dār إḥyāʾ āltrāṯ – byrwt –lbnān -2007m

- ālmʿǧm ālmfṣl fy šwāhd āllġة ālʿrbyة – أmyl yʿqwb – dār ālktb ālʿlmyّة -1417hـ

m

- ālmʿǧm ālmfhrs lآyāt ālqrآn – wḍʿh mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy – dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby

byrwt- lbnān –d0t

- ālmʿǧm ālwǧyz – إbrāhym mdkwr –mǧmʿ āllġة ālʿrbyة – ālqāhrة – d0t

- ālmʿǧm ālwsyṭ – أẖrǧh إbrāhym mṣṭfى wآẖrwn – أšrf ʿlى ṭbʿh – ʿbd ālslām

hārwn – ālqāhrة – 1380hـ - 1960m

- ālmʿrَّb fy ālklām ālأʿǧmy ʿlى ḥrwf ālmʿǧm –tḥ- أḥmd šākr – ālqāhrة- mṭbʿة dār

ālktb ālmṣryة d0t

- mn klām ālʿrb – ḥsn ẓāẓā- dār ālnhḍة llṭbāʿة wālnšr wāltwzyʿ -2002m

- ālnwādr:ābw zyd sʿyd bn أws bn ṯābt ālأnṣāry ṣḥḥh sʿyd ālẖwry ālšrtwny

dār ālktāb ālʿrby – byrwt d0t

- ālwāfy bālwfyāt-ṣlāḥ āldyn ẖlyl bn أbyk ālṣfdy tḥ- hlmwt rytr –nšr dār

frānzštāynr 1961m

- wsāئl ālšyʿة – mḥmd bn ālḥsn ālḥr ālʿāmly (t1104hـ) – mؤssة أhl ālbyt lإḥyāʾ

āltrāṯ – إyrān – 2013m

- wfyāt ālأʿyān wأnbāʾأbnāʾ ālzmān –šms āldyn ābn ẖlkān-tḥ mḥmd mḥyy āldyn ʿbd ālḥmyd

ālqāhrة 1948m

āldwryāt

--------

-ẓāhrة ālmštrk āllfẓy wmšklة ġmwḍ āldlālة – d0 أḥmd nṣyِّf ālǧnāby – nُšِr ʿām 1984m

- ābrāhym أnys rāئd āldrs āllġwy ālḥdyṯ fy ālʿrbyة – hnādy أḥmd ftḥ ālrḥmn – ālqāhrة –

m

التنزيلات

منشور

2022-12-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المشترك اللفظي في القران الكريم دراسة وصفيّة تحليليّة. (2022). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(49). https://doi.org/10.51930/jcois.2017.49.%p