مبحث النظر  عند المتكلمين 

المؤلفون

  • د. محسن قحطان عدنان جامعة بغداد - كلية العلوم الاسلامية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%25p

الكلمات المفتاحية:

النظر، المتكلمين

الملخص

  الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين، أما بعد:

    فقد شدَّ انتباهي مبحث النظر عند المتكلمين، إذ جعلني أتامل فيه تأملا دقيقا، وغايتي قي ذلك أن أعرف سبب اهتمام المتكلمين، وعنايتهم به، ولأستوضح من كتبهم الغرض من جعل هذا المبحث من المباحث المتقدمة عندهم.

 

     ولم تكن فكرة كتابة بحث في موضوع النظر تغيب عن فكري لما رأيته من عناية المتكلمين بهذه المسألة، إذ جعلوها من أوائل المسائل التي يتناولونها بالدراسة في مصنفاتهم لكونها تتعلق بالإيمان بالله سبحانه، وترتبط بمنهج الاستدلال على وجود الله تعالى الذي يتضمن التأمل في آثار الوجود، إذ يعني النظر عند المتكلمين ان ينظر المكلف في الدليل لينتقل إلى العلم بالمدلول، بمعنى ان تتبع الدلائل، والتأمل فيها، وملاحظة آثار الصنعة يفضي إلى العلم بوجود الصانع الخالق المدبر، وهذا الاستدلال يوجب على المستدل الإقرار، والتسليم بان هذا الكون لا يمكن أن يوجد من غير موجد أوجده، وصانع صنعه.

 

     ومن هنا تُدرك أهمية هذا المبحث، ومن اجل هذا توسع المتكلمون في بحثه من حيث إيراد المعنى اللغوي، والاصطلاحي، وكذلك من نواح كثيرة أخرى، اذ بحثوا في وجوب التكليف بالنظر للتوصل إلى معرفة الله سبحانه، ومعرفة صفاته، وما يجب له ويستحيل عليه، وأجابوا من خلال هذا المبحث على تساؤلات كثيرة متعلقة بموضوع النظر، ومنها: هل التكليف بالنظر مُلزم للعامة ام انه مقصور على الخاصة؟ وهل يفيد النظر العلم أم لا يفيده؟ وهل معرفة الله تعالى بالدليل واجبة أم لا؟ وما منشأ هذا الوجوب؟ هل هو الشرع أم العقل؟ وغيرها من الأمور المتعلقة بالنظر.

 

     ولم يكتف المتكلمون بذلك بل أجابوا على جميع الاعتراضات، والإشكالات التي يعرضها مخالفوهم معارضين بها الأدلة التي استدل بها المتكلمون، واعتمدوا عليها في الحكم بوجوب النظر سواء كانت هذه الاعتراضات موجهة إلى النصوص الشرعية المستدل بها أو إلى الإجماع الذي قيل به أو إلى القواعد العقلية التي عضدت الأدلة الشرعية والإجماع.

    ولهذا وجدت من المناسب ان أقف عند عبارات المتكلمين محاولاً إعادة ترتيبها، وتيسيرها، مستنيرا بالمنهج العلمي السديد، والسياق البحثي الرصين، فشرعت بدراستها مقرونة بالبيان اللغوي، ومشفوعة بالوقوف عند المنطوق القرآني منع الحرص على فهمه، ومعرفة المراد منه في السياق، وحرصت كذلك على اعتماد منهج يجمع بين البيان القرآني، والتقرير الكلامي، فجعلت بحثي الموسوم ( مبحث النظر عند المتكلمين)، يشتمل على مقدمة ومبحثين وخاتمة..

 

                                  وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

المراجع

المصــــــــــــــــــادر

الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك الجويني(ت478هـ)، ت.أسعد تميم، مؤسسة الكتب الثقافية، ط3، 1416هـ ـ1996م .

أشرف المقاصد في شرح المقاصد، احمد بن محمد بن محمد بن يعقوب الولالي المكناسي، المطبعة الخيرية، ط1، 1325هـ .

أم البراهين بحاشية الدسوقي، الإمام الشيخ محمد السنوسي المالكي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان،(د.ت) .

تاج العروس من جواهر القاموس، السيد محمد مرتضى بن محمد الحسيني الزبيدي(ت1205هـ)، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت ـ لبنان، 1428هـ ـ 2007م.

تأويلات أهل السنة، أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي(ت333هـ)، ت. جاسم الجبوري، ط1، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1402هـ ـ 1983م .

التحرير والتنوير، الإمام الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، ط10 مكرر، تونس، 1997م .

تحفة المريد على جوهرة التوحيد، شيخ الإسلام إبراهيم الباجوري، دار إحياء الكتب العربية، مصر، 1343هـ .

تفسير القرآن الكريم المشهور بتفسير المنار، السيد الإمام محمد رشيد رضا (ت1935هـ)، دار الكتب العلمية، ط2، بيروت ـ لبنان، 1426هـ ـ 2005م .

ālإršād إlى qwāṭʿ ālأdlة fy أṣwl ālāʿtqād، إmām ālḥrmyn أbw ālmʿāly ʿbd ālmlk ālǧwyny(t478hـ)، t.أsʿd tmym، mؤssة ālktb ālṯqāfyة، ṭ3، 1416hـ ـ1996m .

أšrf ālmqāṣd fy šrḥ ālmqāṣd، āḥmd bn mḥmd bn mḥmd bn yʿqwb ālwlāly ālmknāsy، ālmṭbʿة ālẖyryة، ṭ1، 1325hـ .

أm ālbrāhyn bḥāšyة āldswqy، ālإmām ālšyẖ mḥmd ālsnwsy ālmālky، dār ālfkr llṭbāʿة wālnšr، byrwt ـ lbnān،(d.t) .

tāǧ ālʿrws mn ǧwāhr ālqāmws، ālsyd mḥmd mrtḍى bn mḥmd ālḥsyny ālzbydy(t1205hـ)، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ1، byrwt ـ lbnān، 1428hـ ـ 2007m.

tأwylāt أhl ālsnة، أbw mnṣwr mḥmd bn mḥmd bn mḥmwd ālmātrydy(t333hـ)، t. ǧāsm ālǧbwry، ṭ1، mṭbʿة ālإršād، bġdād، 1402hـ ـ 1983m .

āltḥryr wāltnwyr، ālإmām ālšyẖ mḥmd ālṭāhr bn ʿāšwr، dār sḥnwn llnšr wāltwzyʿ، ṭ10 mkrr، twns، 1997m .

tḥfة ālmryd ʿlى ǧwhrة āltwḥyd، šyẖ ālإslām إbrāhym ālbāǧwry، dār إḥyāʾ ālktb ālʿrbyة، mṣr، 1343hـ .

tfsyr ālqrآn ālkrym ālmšhwr btfsyr ālmnār، ālsyd ālإmām mḥmd ršyd rḍā (t1935hـ)، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ2، byrwt ـ lbnān، 1426hـ ـ 2005m .

āltfsyr ālkbyr(mfātyḥ ālġyb)، ālإmām fẖr āldyn mḥmd bn ʿmr ālrāzy(t 606hـ)، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ2، byrwt ـ lbnān، 1425hـ ـ 2004m .

ḥāšyة āldswqy ʿlى أm ālbrāhyn، ālʿlāmة ālmḥqq ālšyẖ mḥmd āldswqy، dār ālfkr llṭbāʿة wālnšr، byrwt ـ lbnān، (d.t) .

rwḥ ālbyān fy tfsyr ālqrآn، ālšyẖ إsmāʿyl ḥqy bn mṣṭfى ālḥnfy ālẖlwty ālbrswy(t1127hـ)، ḍbṭh ʿbd āllṭyf ḥsn ʿbd ālrḥmn، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ1، byrwt ـ lbnān، 1424hـ ـ 2003m .

rwḥ ālmʿāny fy tfsyr ālqrآn wālsbʿ ālmṯāny، أbw ālfḍl šhāb āldyn ālsyd mḥmwd ālآlwsy ālbġdādy(t1270hـ)، ḍbṭh ʿly ʿbd ālbāry ʿṭyة، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ2، byrwt ـ lbnān، 1426hـ ـ 2005m .

šrḥ āldwāny ʿlى ālʿqāئd ālʿḍdyة، mḥmd bn أsʿd ālṣdyqy āldwāny، mǧls āltdqyqāt ālšrʿyة

šrḥ ālsyd ālšryf ālǧrǧāny ʿlى ālmṭālʿ، ālsyd ālsnd ālšryf ālǧrǧāny(t816hـ)، mṭbʿة ālḥāǧ mḥrm أfndy ālbsnwy، 1303m .

ālṣḥāḥ tāǧ āllġة wṣḥāḥ ālʿrbyة، إsmāʿyl bn ḥmād ālǧwhry، t. āḥmd ʿbd ālġfwr ʿṭār، dār ālktāb ālʿrby، mṣr(d.t) .

ṣḥyḥ ālbẖāry bšrḥ ftḥ ālbāry، t. ʿbd āllh bn ʿbd ālʿzyz، trtyb mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ2، byrwt، 1410hـ ـ 1989m .

ālqāmws ālmḥyṭ، mḥmd bn yʿqwb ālfyrwz آbādy(t816hـ)، mṭbʿة ālsʿādة، mṣr(d.t) .

lsān ālʿrb، ālʿlāmة أbw ālfḍl ǧmāl āldyn mḥmd bn mkrm ābn mnẓwr ālأfryqy ālmṣry، dār ṣādr llṭbāʿة wālnšr، byrwt ـ lbnān، 1375hـ ـ 1956m .

lwāmʿ ālأsrār fy šrḥ mṭālʿ ālأnwār، qṭb āldyn mḥmd bn mḥmd ālrāzy āltḥtāny(t766hـ)، mṭbʿة ālḥāǧ mḥrm أfndy ālbsnwy، 1303hـ .

āllؤlؤ wālmrǧān fymā ātfq ʿlyh ālšyẖān، mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy، dār ālfkr llṭbāʿة wālnšr، byrwt ـ lbnān، 1427hـ ـ 2006m .

mǧmwʿة rsāئl ālإmām ālġzāly، ḥǧة ālإslām أbw ḥāmd mḥmd bn mḥmd ālġzāly(t505hـ)، dār ālfkr llṭbāʿة wālnšr، ṭ1، byrwt ـ lbnān، 1427hـ ـ 2006m .

mḥṣl أfkār ālmtqdmyn wālmtأẖryn mn ālʿlmāʾ wālḥkmāʾ wālmtklmyn، fẖr āldyn mḥmd bn ʿmr ālrāzy،(t606hـ )، ālmṭbʿة ālḥsynyة ālmṣryة، ṭ1، mṣr 1323hـ .

mẖtār ālṣḥāḥ، mḥmd bn أby bkr ālrāzy، dār ālrsālة، ālkwyt، 1403hـ ـ 1983m .

mʿālm أṣwl āldyn، ālإmām fẖr āldyn mḥmd bn ʿmr ālrāzy t (606 hـ)، ālmṭbʿة ālḥsynyة ālmṣryة، ṭ1، mṣr، 1323hـ .

ālmʿǧm ālwsyṭ، mǧmʿ āllġة ālʿrbyة، trtyb إbrāhym mṣṭfى wآẖrwn، dār āldʿwة، āsṭnbwl،

mʿǧm thḏyb āllġة، أbw mnṣwr mḥmd bn āḥmd ālأzhــــــــــــry(t370hـ)، t. d.ryāḍ zky، dār ālmʿrfة، ṭ1، byrwt ـ lbnān، 1422hـ ـ 2001m .

mʿǧm mqāyys āllġة، أbw ālḥsn āḥmd bn fārs bn zkryā(t395hـ)، (t)ʿbd ālslām mḥmd hārwn، dār ālktb ālʿlmyة، إyrān، 1389hـ .

ālmġny fy أbwāb āltwḥyd wālʿdl، ālqāḍy أbw ālḥsn ʿbd ālǧbār bn āḥmd bn ʿbd ālǧbār ālأsd آbādy ālmʿtzly(t415hـ)، t: d.ẖḍr mḥmd bnhā، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ1، byrwt ـ lbnān، 1433hـ ـ 2012m .

ālmwāqf fy ʿlm ālklām، ālqāḍy ʿḍd āldyn ʿbd ālrḥmn bn āḥmd ālإyǧy، ʿālm ālktb، byrwt ـ lbnān، (d.t) .

ālnẓr fy ʿlm ālklām ʿlى ḍwʾ mqāṣdh، bḥṯ mnšwr fy mǧlة klyة ālʿlwm ālإslāmyة، d.mḥsn qḥṭān ḥmdān، ālʿdd(18) ālqsm ālṯāny، 1429hـ ـ 2008m .

nẓm āldrr fy tnāsb ālآyāt wālswr، brhān āldyn أbw ālḥsn إbrāhym bn ʿmr ālbqāʿy(t885hـ)، dār ālktb ālʿlmyة، ṭ3، byrwt ـ lbnān، 1427hـ ـ 2006m) .

التفسير الكبير(مفاتيح الغيب)، الإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي(ت 606هـ)، دار الكتب العلمية، ط2، بيروت ـ لبنان، 1425هـ ـ 2004م .

حاشية الدسوقي على أم البراهين، العلامة المحقق الشيخ محمد الدسوقي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، (د.ت) .

روح البيان في تفسير القرآن، الشيخ إسماعيل حقي بن مصطفى الحنفي الخلوتي البرسوي(ت1127هـ)، ضبطه عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت ـ لبنان، 1424هـ ـ 2003م .

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي(ت1270هـ)، ضبطه علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، ط2، بيروت ـ لبنان، 1426هـ ـ 2005م .

شرح الدواني على العقائد العضدية، محمد بن أسعد الصديقي الدواني، مجلس التدقيقات الشرعية

شرح السيد الشريف الجرجاني على المطالع، السيد السند الشريف الجرجاني(ت816هـ)، مطبعة الحاج محرم أفندي البسنوي، 1303م .

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، ت. احمد عبد الغفور عطار، دار الكتاب العربي، مصر(د.ت) .

صحيح البخاري بشرح فتح الباري، ت. عبد الله بن عبد العزيز، ترتيب محمد فؤاد عبد الباقي، دار الكتب العلمية، ط2، بيروت، 1410هـ ـ 1989م .

القاموس المحيط، محمد بن يعقوب الفيروز آبادي(ت816هـ)، مطبعة السعادة، مصر(د.ت) .

لسان العرب، العلامة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي المصري، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، 1375هـ ـ 1956م .

لوامع الأسرار في شرح مطالع الأنوار، قطب الدين محمد بن محمد الرازي التحتاني(ت766هـ)، مطبعة الحاج محرم أفندي البسنوي، 1303هـ .

اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان، محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، 1427هـ ـ 2006م .

مجموعة رسائل الإمام الغزالي، حجة الإسلام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي(ت505هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر، ط1، بيروت ـ لبنان، 1427هـ ـ 2006م .

محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين، فخر الدين محمد بن عمر الرازي،(ت606هـ )، المطبعة الحسينية المصرية، ط1، مصر 1323هـ .

مختار الصحاح، محمد بن أبي بكر الرازي، دار الرسالة، الكويت، 1403هـ ـ 1983م .

معالم أصول الدين، الإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي ت (606 هـ)، المطبعة الحسينية المصرية، ط1، مصر، 1323هـ .

المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، ترتيب إبراهيم مصطفى وآخرون، دار الدعوة، اسطنبول،

معجم تهذيب اللغة، أبو منصور محمد بن احمد الأزهــــــــــــري(ت370هـ)، ت. د.رياض زكي، دار المعرفة، ط1، بيروت ـ لبنان، 1422هـ ـ 2001م .

معجم مقاييس اللغة، أبو الحسن احمد بن فارس بن زكريا(ت395هـ)، (ت)عبد السلام محمد هارون، دار الكتب العلمية، إيران، 1389هـ .

المغني في أبواب التوحيد والعدل، القاضي أبو الحسن عبد الجبار بن احمد بن عبد الجبار الأسد آبادي المعتزلي(ت415هـ)، ت: د.خضر محمد بنها، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت ـ لبنان، 1433هـ ـ 2012م .

المواقف في علم الكلام، القاضي عضد الدين عبد الرحمن بن احمد الإيجي، عالم الكتب، بيروت ـ لبنان، (د.ت) .

النظر في علم الكلام على ضوء مقاصده، بحث منشور في مجلة كلية العلوم الإسلامية، د.محسن قحطان حمدان، العدد(18) القسم الثاني، 1429هـ ـ 2008م .

نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي(ت885هـ)، دار الكتب العلمية، ط3، بيروت ـ لبنان، 1427هـ ـ 2006م) .

منشور

2012-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مبحث النظر  عند المتكلمين . (2012). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 30. https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%p

المؤلفات المشابهة

41-50 من 56

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.