تمثلات الأنا والآخر في الرواية النسوية العراقية

المؤلفون

  • م. د.إشراق كامل كعيد جامعة النهرين / كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.51.%25p

الملخص

يعد الآخر مفهوما إشكاليا ولا يتحقق إلا بوجود الاختلاف والتمايز بين الجماعات البشرية في الآراء ووجهات النظر , فالآخر هو الخارج  عن الأنا وهو المختلف دينيا , وسياسيا , واجتماعيا , وثقافيا ومكانا , ولغة .  

نتخذ من الرواية النسوية العراقية مجالا تحليليا لتجلي صورة الآخر في العالم الروائي, والنماذج المختارة للدراسة هي: رواية الحفيدة الأمريكية  للروائية أنعام كجه جي , ورواية كم بدت السماء قريبة للروائية بتول الخضيري , ورواية عندما تستيقظ الرائحة للروائية دنى غالي , ورواية حبل السرة ورواية شوفوني شوفوني للروائية سميرة المانع , ورواية المحبوبات للروائية عالية ممدوح , ورواية الحدود البرية للروائية مـيسلون هـادي. وبالاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي, بوصفه أداة إجرائية للتحليل, ولقد قسمنا الدراسة على مبحثين كان الأول بعنوان تمثلات الأنا الشرقي المغترب في الخارج أو الغرب, وكان المبحث الثاني بعنوان تمثلات الآخر الغربي الوافد إلى الداخل العربي, ومن ثم ختمنا البحث بخاتمة تلتها أهم المصادر والمراجع .

تمثلات الأنا والآخر  في الرواية النسوية العراقية

منشور

2017-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تمثلات الأنا والآخر في الرواية النسوية العراقية. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(51). https://doi.org/10.51930/jcois.2017.51.%p