وزارة التربية / ثانوية كلية بغداد - الاعظمية
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2020.64.%25pالكلمات المفتاحية:
القصائد المديحيّة , الممدوح , الموازنة , المتنبي , ابن هانئ , القواسم الموضوعيّة والفنيّةالملخص
يقوم هذا البحث على دراسة القواسم المديحيّة المشتركة عند المتنبي وابن هانئ الأندلسي باعتبارها الغرض الرئيس في شعر الشاعرين , والموازنة بينهما فيه ؛ بغية تحديد عامل التأثير والتأثر , والوصول إلى تفضيل أحدهما على الآخر.
وقد قسّمت البحث على مبحثين يتقدمهما تمهيد تعريفي بغرض المديح , ومفهوم الموازنة في النقد العربي , ثمّ عرض نبذة مختصرة عن الشاعرين .
وتناولت في المبحث الأول القواسم الموضوعيّة المشتركة عند الشاعرين , كموضوع الإخلاص في المديح , والغلو في شخص الممدوح , وعزّة النفس عند السؤال , إضافة إلى أبرز الصفات المشتركة في شخص الممدوح.
أمّا المبحث الثاني فقد تناولت فيه القواسم الفنيّة المشتركة , كالاقتباس القرآني , وبناء القصيدة المديحيّة , ثمّ اللغة الشعريّة والصورة الفنيّة البارزة في هذه القصائد