الضوابط الشرعية للعمل في تصميم الأزياء وتصنيعها والاتجار بها الباحث: أ.د. عبدالعزيز شاكر حمدان الكبيسي

المؤلفون

  • عبدالعزيز شاكر الكبيسي العراق

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2020.61.%25p

الكلمات المفتاحية:

الأزياء السنة النب، ية

الملخص

ملخص البحث

مع حب الإنسان ذكراً كان أو أنثى للتجمل والزينة في الملبس فقد ظهر في عصرنا الحديث ما يعرف بعالم الأزياء الذي بدأ بالظهور والتشكل في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عندما وضع شارل فريدريك أول علامة تعبر عن منتوجاته، ثم أخذ هذا العالم ينمو ويتعاظم حتى أصبح معلماً رئيساً من معالم عصرنا، ونمطاً بارزاً من أنماط حياتنا، وهوساً يسيطر على تفكير الكثير من الناس في زماننا، ويشكل ثقلاً كبيراً في استهلاكيات الأفراد في مجتمعاتنا، وأضحى علماً يدرّس له رواده ومدارسه ومعاهده وجامعاته.

كما برزت هذه الأزياء بوضوح في نمط حياة المسلمين، وطريقة التزين في لباسهم، وذلك كله يستدعي بياناً لضوابطها، وكشفاً عن أحكامها ولا سيما مع الهوس بها والذي سيطّر على كثير من الرجال والنساء في عالم اليوم، ولأنها أصبحت تشكل جزءاً من السلوك الذي يسعى من خلاله الإنسان إلى إشباع حاجياته، وهو في سبيل هذا يستخدم ما لديه من خيال ومعرفة ومهارة في ابتكار ما يحقق له هذه الاحتياجات تصميماً وتصنيعاً.

ومن هنا جاءت ورقتي هذه لبيان هذه الضوابط والأحكام في ضوء السنة النبوية المطهّرة.

منشور

2020-09-17

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الضوابط الشرعية للعمل في تصميم الأزياء وتصنيعها والاتجار بها الباحث: أ.د. عبدالعزيز شاكر حمدان الكبيسي. (2020). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(61). https://doi.org/10.51930/jcois.2020.61.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 475

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.