تفسير سور المفصل للشيخ عبدالله كنون نظرة في المنهج وأسلوب التجديد دراسة استقرائية نقدية

المؤلفون

  • د. عبدالله بن سالم بن حمد الهنائي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2019.59.%25p

الملخص

تكمن المشكلة في هذا البحث الرئيسة أين موقع هذا التفسير من كتب التفسير وما الجديد فيه وكيف؟

أما أهداف هذا البحث فجات لإعطاء نبذة سريعة عن الشيخ كنون والمؤهلات التي جعلت منه مفسرا، كما هدف البحث إلى الكشف عن منهج الشيخ كنون بإبراز ما له وما عليه وإظهار الجديد فيه.

وتأتي أهمية البحث في كون الكتاب جديدا في عنوانه ولم يكتب عنه من قبل، وقد استخدم الباحث في بحثه المنهج الاستقرائي بقراءة الكتاب كله، والمنهج المقارن لمقارنته بغيره، كما استخدم المنهج النقدي ليميز بين مواقع القوة والضعف في الكتاب، ثم جاءت أهم النتائج على النحو الآتي:

  • الشيخ عبدالله كنون أديب لغوي مطلع على علوم كثيرة، كالفقه وأصوله والحديث والتفسير، وهذا ما أهله لأن ينتج في حقل التفسير.
  • أحسن التعامل مع العصر وقضاياه من حيث اهتمامه بالدعوة إلى الله ومحاولة ربط ذلك بكثير من الآيات التي فسرها، كما أنه لم يغفل واقعه المعيش من حيث ربط بعض الآيات بقضايا الساعة كقضية فلسطين وموقفه من الآخر.
  • يمكن القول: إن الشيخ كنون جدد في تفسيره بأمرين اثنين أولهما شكلي بتسمية هذا التفسير بهذا الاسم وجعله للسبع الأخير من القرآن، وثانيهما: التجديد بالمضمون وهو ربطه للدعوة إلى الله بالآيات الكريمة وبعرضه لقضايا العصر المهمة ومحاولة استنباط أحكام تفيد العصر اليوم.
  • للشيخ كنون سبقات قلم قلما يخلو منها أي كتاب وكاتب، وقد قيل قديما من ألف فقد استهدف، ومن أمثلة ذلك عدم ذكره لبعض القراءات المتواترة، وترجيحه لبعض الآراء المخالفة للمشهور كما حصل ذلك في أول سورة التين ووسط سورة الجن.
تفسير سور المفصل للشيخ عبدالله كنون نظرة في المنهج وأسلوب التجديد دراسة استقرائية نقدية

منشور

2019-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تفسير سور المفصل للشيخ عبدالله كنون نظرة في المنهج وأسلوب التجديد دراسة استقرائية نقدية. (2019). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(59). https://doi.org/10.51930/jcois.2019.59.%p