الأنساق التفسيرية في الخطابات القرآنية 

المؤلفون

  • أ.م.د آمال خلف علي كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0067

الكلمات المفتاحية:

النسق، التفسير، القرآن.

الملخص

انمازت الخطابات القرآنية بأنها خطابات إرشادية شغلت المفسرين الساعين إلى الوقوف على مقاصد الخطاب في ضوء المناهج التفسيرية؛ لأن المرجعية المعرفية للمفسر تستدعي منه اتباع منهجاً يتلاءم مع الحمولات الدلالية للخطاب؛ لأن مقتضيات الخطاب ولوازمه هي الكاشفة والمقربة إلى مرادات الخطاب؛ لذا انتهج البحث (المنطق الاستدلالي) أي منطق فهم القرآن على أساس توليد وإيجاد (المقدمة الكبرى) التي تكون شاملة لأفرادها، وصادقة في عُرف المتخاطبين، وصولاً إلى (المقدمة الصغرى) ذات المفهوم المشكك من أجل الحصول على (النتيجة)، وهذا التدافع المعرفي على وفق (النسق التتابعي) ينتهجه المفسر من أجل تخصيص المفاهيم العامة، وتوليد المعارف من المجاهيل، وهذه العملية التوليدية التفسيرية، قامت على شكل أنساق على وفق مقتضيات وآليات شكلت المرجعيات الفكرية للأصول والمناهج التفسيرية.

المراجع

ثبت المصادر والمراجع

أولاً: القرآن الكريم مصدر العربية الأول.

ثانياً: الكتب المطبوعة:

- الاتصال اللساني وآلياته التداولية في كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري: د. سامية بن يامنة، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت– لبنان– 1433هـ- 2012م.

- الإتقان في علوم القرآن: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الشافعي (ت911هـ) تحقيق: سعيد المندوب، ط1، طبع ونشر دار الفكر– لبنان 1416ه.

- إحياء علوم الدين: أبو حامد الغزالي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت– لبنان (د–ت).

- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت1250هـ)، المحقق: الشيخ أحمد عزو عناية، دمشق– كفر بطنا، دار الكتاب العربي، ط1، 1419هـ-1999م.

- أساسيات علم التفسير: مجموعة مؤلفين: ط1، مركز المعارف للتأليف والتحقيق، دار المعارف الإسلامية الثقافية، 1438هـ– 2017م.

- استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية: عبد الهادي بن ظافر الشهري، ط1، دار الكتب الجديد المتحدة، بيروت- لبنان، 2004م.

- الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني: د. عدي جواد علي الحجَّار، ط1، شركة الأعلمي للمطبوعات– بيروت 1433هـ– 2012م.

- أصول الفقه: محمد رضا المظفر، (د-ط) منشورات المعارف الإسلامية، طهران، 1368هـ.

- أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله: عياض بن نامي السلمي، ط1، دار التدمرية (د-ت).

- أفعال الحركة في القرآن الكريم "دراسة في التركيب والدلالة": د.انتصار يونس مهيهي، ط1، دار غيداء، الأردن، 2021م.

- بحار الأنوار الجامع لدرر أخبار الأئمة الأطهار (عليهم السلام): الشيخ: محمد باقر المجلسي (قدس) تحقيق: لجنة من العلماء والمحققين والأخصائيين، ط1، منشورات الأعلمي– بيروت 1429هـ- 2008م.

- البحر المديد في تفسير القرآن المجيد: أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي (ت1224هـ)، تحقيق: أحمد عبد الله القرشي، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، 1423هـ– 2002م.

- البرهان في تفسير القرآن: السيد هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ)، تحقيق: قسم الدراسات الإسلامية في دار إحياء التراث العربي، دار إحياء التراث العربي، بيروت– لبنان، ط1.

- البرهان في علوم القرآن: الزَّركشي بدر الدِّين محمَّد بن عبد الله (ت794هـ)، خرَّج حديثه وقدَّمه وعلَّق عليه: مصطفى عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1428هـ-2007م.

- التحرير والتنوير: سماحة الأستاذ الإمام الشيخ محمد الطاهر بن عاشـور، (د-ط)، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس، (د-ت).

- التعبير القرآني: د. فاضل صالح السامرائي، ط5، دار عمار، عمان– الأردن، 1998م.

- تفسير البحر المحيط: محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي (ت745هـ)، تحقيق: الشيخ: عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ: علي بن معوض، دار الكتب العلمية، بيروت– لبنان (د-ت).

- تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري (ت467هـ– 538هـ)، ط3، دار المعرفة، بيروت– لبنان، 1430هـ- 2009م.

- تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار): محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن ملا بن علي خليفة القلموني الحسيني (ت1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.

- تفسير تسنيم في تفسير القرآن: الشيخ عيد الله الجوادي الآملي، ط1، دار الإسراء للنشر، قم المقدسة، 1415هـ.

- التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب: الشيخ محمد هادي معرفة، ط1، منشورات الجامعة الرضوية للعلوم الإسلامية، 1418هـ– 1997م.

- التمهيد في علوم القرآن: محمد هادي معرفة، ط2، مؤسسة التمهيد، قم المقدسة، 2009هـ.

- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: عبد الرحمن السعدي، ط1، مكتبة الرشد، الرياض، 2003م.

- جامع البيان عن تأويل القرآن: محمد بن جرير بن يزيد الطبري، مؤسسة الرسالة، 1994م.

- جامع البيان في الأحاديث المشتركة حول القرآن: محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) تحقيق: صدقي جميل العطار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1415هـ.

- حاكمية القرآن دراسة تأصيلية حول علاقة السّنة بالكتاب ودورها في تفسيره: حسين أحمد الخشن، دار المحجة البيضاء– الضاحية الجنوبية، بيروت- لبنان، د.ت، د.ط.

- الخطاب الموسط مقاربة وظيفية لتحليل النصوص والترجمة وتعليم اللغات: د. أحمد المتوكل، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1432هـ– 2011م.

- دروس في المناهج والاتجاهات التفسيرية للقرآن: محمد علي الرضائي تعريب: قاسم البيضاني، ط2، دار المصطفى للطباعة الرقمية (د.ت).

- الفتاوى الكبرى لابن تيمية: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت728هـ)، دار الكتب العلمية، ط1، 1408هـ– 1987م.

- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير: محمد بن علي الشوكاني، منشورات عالم الكتب (د.ط) و (د.ت).

- الكافي: محمد بن يعقوب الكافي، تصحيح وتعليق: علي أكبر الغفاري، ط5، طهران، دار الكتب الإسلامية، مطبعة حيدري، 1363هـ.

- لطائف الإشارات= تفسير القشيري: عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري (ت465هـ) تحقيق: إبراهيم البيسوني، ط3، الهيئة المصرية العامة للكتاب– مصر (د-ت).

- المبادئ العامة لتفسير القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق: د. محمد حسين علي الصغير، ط1، دار المؤرخ العربي– بيروت- لبنان 1420هـ– 2000م.

- مجمع البيان في تفسير القرآن: أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ) تحقيق: لجنة من العلماء والمحققين، ط1، مؤسسة الأعلمي، بيروت، 1415هـ.

- المحرر الوجيز في تفسير كتاب الله العزيز: عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ابن عطية الأندلسي (ت546هـ): تحقيق: عبد السلام عبد، دار الكتب العلمية، 1413هـ.

- مناهج تفسير القرآن: السيد كمال الحيدري، بقلم: د. طلال الحسن مؤسسة الهدى للطباعة والنشر– بيروت– لبنان، 1425هـ– 2012م.

- وسائل الشيعة: للحر العاملي (ت1104هـ) تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، ط2، 1414هـ.

- وظائف علوم القرآن بين المفسرين والأصوليين: د. فاضل مدب متعب، ط1، دار الحكمة، العراق– بغداد 2012م.

ثالثاً: الدوريات:

- أصول المنهج العقلي المنطقي في ضوء القرآن الكريم: د. الزمخسياوي بن حسب الله طيب، المجلة العالمية للدراسات والثقافة الإسلامية المجلد (2)، العدد (1) مايو، 2023م.

- السياق الافتراضي والتأويل التداولي: قراءة في عهد الإمام (ع) لمالك الأشتر (رضي الله عنه): د. حازم طارش حاتم، مجلة الآداب، جامعة بغداد، العدد (120) آذار 2017م– 1438هـ.

- المنطق المعكوس في الخطاب القرآني المغلوط: د. حازم طارش حاتم، مجلة كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) المجلد (7) العدد (2) حزيران للعام 1444هـ– 2023هـ.

- استراتيجية الإقناع في الصورة التشبيهية في الخطاب القرآني: د. حازم طارش حاتم، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد (2) المجلد (1) لسنة 2017.

References

First: The Holy Qur’an is the first source of Arabic:

Second: printed books:

- al-ittiṣāl al-lisānī wa-ālīyātuhu al-Tadāwulīyah fī Kitāb al-ṣināʻatayn li-Abī Hilāl al-ʻAskarī: D. Sāmiyah ibn yāmnh, Ṭ1, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt – Lubnān – 1433h-2012 M.

-al-Itqān fī ʻulūm al-Qurʼān: ʻAbd al-Raḥmān ibn Abī Bakr al-Suyūṭī al-Shāfiʻī (t 911h) taḥqīq: Saʻīd al-mandūb, Ṭ1, Ṭubiʻa wa-nashr Dār al-Fikr – Lubnān 1416h.

-Iḥyāʼ ʻulūm al-Dīn: Abū Ḥāmid al-Ghazālī, Ṭ1, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Bayrūt – Lubnān (D – t).

- -Irshād al-fuḥūl ilá taḥqīq al-Ḥaqq min ʻilm al-uṣūl: Muḥammad ibn ʻAlī ibn Muḥammad ibn ʻAbd Allāh al-Shawkānī al-Yamanī (t1250h), al-muḥaqqiq: al-Shaykh Aḥmad ʻIzzū ʻInāyat, Dimashq – Kafr bṭnā, Dār al-Kitāb al-ʻArabī, Ṭ1, 1419h-1999m.

- Asāsīyāt ʻilm al-tafsīr: majmūʻah muʼallifīn: Ṭ1, Markaz al-Maʻārif lil-Taʼlīf wa-al-taḥqīq, Dār al-Maʻārif al-Islāmīyah al-Thaqāfīyah, 1438h – 2017m.

- Istirātījīyāt al-khiṭāb, muqārabah lughawīyah tadāwulīyah: ʻAbd al-Hādī ibn Ẓāfir al-Shahrī, Ṭ1, Dār al-Kutub al-jadīd al-Muttaḥidah, Bayrūt-Lubnān, 2004m.

-al-Usus al-manhajīyah fī tafsīr al-naṣṣ al-Qurʼānī: D. ʻAdī Jawād ʻAlī alḥjjār, Ṭ1, Sharikat al-Aʻlamī lil-Maṭbūʻāt – Bayrūt 1433h – 2012m.

-uṣūl al-fiqh: Muḥammad Riḍā al-Muẓaffar, (d-Ṭ) Manshūrāt al-Maʻārif al-Islāmīyah Ṭihrān 1368h

-uṣūl al-fiqh alladhī lā yasaʻ al-Faqīh jahlah: ʻIyāḍ ibn Nāmī al-Sulamī, Ṭ1, Dār al-Tadmurīyah (d-t).

-afʻāl al-Ḥarakah fī al-Qurʼān al-Karīm "dirāsah fī al-tarkīb wa-al-dalālah": D. antṣār Yūnus mhyhy, Ṭ 1, Dār Ghaydāʼ, al-Urdun 2021m.

-Biḥār al-anwār al-Jāmiʻ li-durar Akhbār al-aʼimmah al-Aṭhār "ʻalayhim al-Salām": al-Shaykh: Muḥammad Bāqir al-Majlisī (Quds) taḥqīq: Lajnat min al-ʻulamāʼ wa-al-muḥaqqiqīn wālʼkhṣāʼyyn, Ṭ1, Manshūrāt al-Aʻlamī – Bayrūt 1429 h-2008 M.

-al-Baḥr al-madīd fī tafsīr al-Qurʼān al-Majīd: Abū al-ʻAbbās Aḥmad ibn Muḥammad ibn al-Mahdī (t 1224h), taḥqīq: Aḥmad ʻAbd Allāh al-Qurashī, ṭ2, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt 1423h – 2002M.

-al-burhān fī tafsīr al-Qurʼān: al-Sayyid Hāshim al-Ḥusaynī al-Baḥrānī (t 1107h), taḥqīq: Qism al-Dirāsāt al-Islāmīyah fī Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Bayrūt – Lubnān, Ṭ1.

-al-burhān fī ʻulūm al-Qurʼān: alzzarkshy Badr alddīn mḥmmad ibn ʻAbd Allāh (t794h), khrraj ḥadīthahu wqddamh wʻllaq ʻalayhi: Muṣṭafá ʻAbd al-Qādir ʻAṭā, Ṭ1, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, byrwt-Lubnān, 1428h-2007m.

-al-Taḥrīr wa-al-tanwīr: Samāḥat al-Ustādh al-Imām al-Shaykh Muḥammad al-Ṭāhir ibn ʻāshwr, (d-ṭ), Dār Saḥnūn lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Tūnis, (d-t).

-al-taʻbīr al-Qurʼānī: D. Fāḍil Ṣāliḥ al-Sāmarrāʼī, ṭ5, Dār ʻAmmār, ʻAmmān – al-Urdun 1998 M

-tafsīr al-Baḥr al-muḥīṭ: Muḥammad ibn Yūsuf al-shahīr bi-Abī Ḥayyān al-Andalusī (t 745h), taḥqīq: al-Shaykh: ʻĀdil Aḥmad ʻAbd al-Mawjūd, al-Shaykh: ʻAlī ibn Muʻawwaḍ, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt – Lubnān (d-t).

-tafsīr al-Kashshāf ʻan ḥaqāʼiq al-tanzīl wa-ʻuyūn al-aqāwīl fī Wujūh al-taʼwīl: Abū al-Qāsim Jār Allāh Maḥmūd ibn ʻUmar al-Zamakhsharī (t467h – 538h), ṭ3, Dār al-Maʻrifah, Bayrūt – Lubnān 1430h-2009M

-tafsīr al-Qurʼān al-Ḥakīm (tafsīr al-Manār): Muḥammad Rashīd ibn ʻAlī Riḍā ibn Muḥammad Shams al-Dīn ibn Muḥammad Bahāʼ al-Dīn ibn Mullā ibn ʻAlī Khalīfah alqlmwny al-Ḥusaynī (t1354h), al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 1990m.

-tafsīr Tasnīm fī tafsīr al-Qurʼān: al-Shaykh ʻĪd Allāh al-Jawādī al-Āmulī, Ṭ1, Dār al-Isrāʼ lil-Nashr, Qum al-Muqaddasah 1415h.

-al-tafsīr wa-al-mufassirūn fī thawbihi al-qashīb: al-Shaykh Muḥammad Hādī maʻrifat, Ṭ1, Manshūrāt al-Jāmiʻah al-Riḍawīyah lil-ʻUlūm al-Islāmīyah, 1418h – 1997 M.

-al-Tamhīd fī ʻulūm al-Qurʼān: Muḥammad Hādī maʻrifat, ṭ2, Muʼassasat al-Tamhīd, Qum al-Muqaddasah 2009h.

-Taysīr al-Karīm al-Raḥmān fī tafsīr kalām al-Mannān: ʻAbd al-Raḥmān al-Saʻdī, Ṭ1, Maktabat al-Rushd, al-Riyāḍ 2003m.

-Jāmiʻ al-Bayān ʻan Taʼwīl al-Qurʼān: Muḥammad ibn Jarīr ibn Yazīd al-Ṭabarī, Muʼassasat al-Risālah, 1994m.

-Jāmiʻ al-Bayān fī al-aḥādīth al-mushtarakah ḥawla al-Qurʼān: Muḥammad ibn Jarīr al-Ṭabarī (t 310h) taḥqīq: Ṣidqī Jamīl al-ʻAṭṭār, Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ 1415 H.

-Ḥākimīyat al-Qurʼān dirāsah taʼṣīlīyah ḥawla ʻalāqat al-Sunnah bi-al-Kitāb wa-dawruhā fī tafsīrihi: Ḥusayn Aḥmad al-Khashin, Dār al-Maḥajjah al-Bayḍāʼ – al-Ḍāḥiyah al-janūbīyah, Bayrūt – Lubnān, D. t, D.

-al-khiṭāb almwsṭ muqārabah waẓīfīyah li-taḥlīl al-nuṣūṣ wa-al-Tarjamah wa-taʻlīm al-lughāt: D. Aḥmad al-Mutawakkil, Ṭ1, Manshūrāt al-Ikhtilāf, al-Jazāʼir, 1432h – 2011M.

-Durūs fī al-Manāhij wa-al-ittijāhāt al-tafsīrīyah lil-Qurʼān: Muḥammad ʻAlī al-Riḍāʼī taʻrīb: Qāsim al-Bayḍānī, ṭ2, Dār al-Muṣṭafá lil-Ṭibāʻah al-raqmīyah (d-t).

-al-Fatāwá al-Kubrá li-Ibn Taymīyah: Taqī al-Dīn Abū al-ʻAbbās Aḥmad ibn ʻAbd al-Ḥalīm ibn ʻAbd al-Salām ibn ʻAbd Allāh ibn Abī al-Qāsim ibn Muḥammad Ibn Taymīyah al-Ḥarrānī al-Ḥanbalī al-Dimashqī (t728h), Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Ṭ1, 1408h – 1987m.

-Fatḥ al-qadīr al-Jāmiʻ bayna Fannī al-riwāyah wa-al-dirāyah min ʻilm al-tafsīr: Muḥammad ibn ʻAlī al-Shawkānī, Manshūrāt ʻĀlam al-Kutub (d-Ṭ) wa (d-t).

-al-Kāfī: Muḥammad ibn Yaʻqūb al-Kāfī, taṣḥīḥ wa-taʻlīq: ʻAlī Akbar al-Ghaffārī, ṭ5, Ṭihrān, Dār al-Kutub al-Islāmīyah, Maṭbaʻat Ḥaydarī 1363h.

-Laṭāʼif al-Ishārāt = tafsīr al-Qushayrī: ʻAbd al-Karīm ibn Hawāzin ibn ʻAbd al-Malik al-Qushayrī (t 465h) taḥqīq: Ibrāhīm albyswny, ṭ3, al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb – Miṣr (d-t).

-al-mabādiʼ al-ʻĀmmah li-tafsīr al-Qurʼān al-Karīm bayna al-naẓarīyah wa-al-taṭbīq: D. Muḥammad Ḥusayn ʻAlī al-Ṣaghīr, Ṭ1, Dār al-Muʼarrikh al-ʻArabī – Bayrūt Lubnān 1420h – 2000M.

-Majmaʻ al-Bayān fī tafsīr al-Qurʼān: Abū ʻAlī al-Faḍl ibn al-Ḥasan al-Ṭabarsī (t 548h) taḥqīq: Lajnat min al-ʻulamāʼ wa-al-muḥaqqiqīn, Ṭ1, Muʼassasat al-Aʻlamī, Bayrūt, 1415h.

-al-muḥarrir al-Wajīz fī tafsīr Kitāb Allāh al-ʻAzīz: ʻAbd al-Ḥaqq ibn Ghālib ibn ʻAbd al-Raḥmān Ibn ʻAṭīyah al-Andalusī (t 546h): taḥqīq: ʻAbd al-Salām ʻAbd, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah 1413h.

-Manāhij tafsīr al-Qurʼān: al-Sayyid Kamāl al-Ḥaydarī, bi-qalam: D. Ṭalāl al-Ḥasan Muʼassasat al-Hudá lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr – Bayrūt – Lubnān 1425h – 2012m.

-wasāʼil al-Shīʻah: llḥr al-ʻĀmilī (t 1104h) taḥqīq: Muʼassasat Āl al-Bayt "ʻalayhim al-Salām" li-Iḥyāʼ al-Turāth, ṭ2, 1414h.

-waẓāʼif ʻulūm al-Qurʼān bayna al-mufassirīn wa-al-uṣūlīyīn: D. Fāḍil mdb Mutʻib, Ṭ1, Dār al-Ḥikmah, al-ʻIrāq – Baghdād 2012m.

Third: Periodicals:

-uṣūl al-manhaj al-ʻaqlī al-manṭiqī fī ḍawʼ al-Qurʼān al-Karīm: D. alzmkhsyāwy ibn Ḥasab Allāh Ṭayyib, al-Majallah al-ʻĀlamīyah lil-Dirāsāt wa-al-Thaqāfah al-Islāmīyah al-mujallad (2), al-ʻadad (1) Māyū 2023m.

-al-siyāq al-iftirāḍī wa-al-taʼwīl altdāwly: qirāʼah fī ʻahd al-Imām (ʻA) li-Mālik al-Ashtar (Raḍī Allāh ʻanhu): D. Ḥāzim Ṭārish Ḥātim, Majallat al-Ādāb, Jāmiʻat Baghdād, al-ʻadad (120) Ādhār 2017 M – 1438 H.

-al-manṭiq al-maʻkūs fī al-khiṭāb al-Qurʼānī almghlwṭ: D. Ḥāzim Ṭārish Ḥātim, Majallat Kullīyat al-Imām al-Kāẓim "ʻalayhi al-Salām" al-mujallad (7) al-ʻadad (2) Ḥazīrān lil-ʻām 1444h – 2023h.

-istirātījīyah al-Iqnāʻ fī al-Ṣūrah al-tashbīhīyah fī al-khiṭāb al-Qurʼānī: D. Ḥāzim Ṭārish Ḥātim, Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, al-Jāmiʻah al-Mustanṣirīyah, al-ʻadad (2) al-mujallad (1) li-sanat 2017.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأنساق التفسيرية في الخطابات القرآنية . (2024). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 78. https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0067

المؤلفات المشابهة

1-10 من 253

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.