الاستئذان وحكمه الشرعي

المؤلفون

  • د. محمد احمد مطر الدليمي

الكلمات المفتاحية:

الاستئذان، حكمه الشرعي

الملخص

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن والاهم بإحسان إلى يوم الدين . . وبعد :

فقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم ، وسخر له الكون وفضله على باقي الخلق عندما أعطاه عقلاَ ليتدبر به ويعرف كيف يميز بين الضار والنافع ، والخبائث والطيبات ، ليستغله في تحقيق معنى العبادة ، لأنها الهدف الأسمى من خلقه ، قال الله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) [الذاريات: 56]

وإذا كانت معرفة الضار من النافع وتحري الطيبات من دون الخبائث يتطلب أفضل الوسائل والأساليب في مختلف مجالات الحياة ، فإن البحث عن هذه الوسائل والأساليب يعد من جوهر العبادة ، بل إنه لا يمكن تحقيق أولويات وأهداف الشريعة من دون أن يتم هذا البحث .

فقد وقفت هذه الأمة أمام التحديات التي أرادت النيل منها في كل زمان شامخة أبية دون أن ينالها مكروه أو تصاب بأذى حالها في ذلك كحال السماء لو ان بعض أهل الأرض أرادوا ان يثيروا الغبار ليغبروا به وجه السماء فان السماء لا تزداد الا تألقاً وبهاءً وجمالاً.. أما التراب فانه سيعود الى من أثاره  لأن هذه الأمة حافظت على ثروتها العلمية بما فيها الفقه الإسلامي وأصوله وكان من الموضوعات التي عـُنيت بها الشريعة الإسلامية هو موضوع الاستئذان وحكمه الشرعي فكان هذا هو عنوان بحثي، فكثيراً من الآداب التي حث عليها الإسلام تتخللها كثير من الجزئيات ولكل واحد منها حكمه الشرعي.

فرأيت لزاماً على طلاب العلم في هذا العصر ان يبحروا في هذا البحر العظيم في جانب من جوانب الفقه الإسلامي ولقد رأيت الفائدة الكبيرة في هذا الموضوع لما حصل من صدود وأعراض عند بعض المسلمين عن العمل بهذا الأدب الإسلامي وغيره من الآداب التي اذا أحسن الناس العمل بها والتعلم لها أصبحوا في سعادة من العيش وحياة طيبة آمنة في ظلال هذه الآداب وكان شعاري في هذا البحث هو إيجاد واقع عملي في العلاقات الأسرية والاجتماعية بحيث يعيش أهله متأدبين بآداب الإسلام ومقتدين بالمصطفى 

المراجع

 القرآن الكريم

أحكام القرآن للجصاص، أحمد بن علي الرازي الجصاص أبو بكر 305-370هـ دارا حياء التراث العربي بيروت عام النشر 1405هـ تحقيق محمد الصادق فحماوي. وطبعة دار الفكر.

أحكام القرآن لابن العربي، أبو بكر محمد بن عبد الله الأندلسي المالكي المعروف بابن العربي (543هـ)، دار الكتب العلمية.

أحكام القرآن، أبي بكر أحمد بن علي الرازي توفي 543هـ دار الفكر بيروت.

أدب المسلم في العبادات والمعاملات والعادات المعاصرة للشيخ محمد سعيد مبيض الطبعة الثالثة مكتبة الغزالي ادلب سوريا.

الأدب المفرد للإمام محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي 194-256هـ دار البشائر الإسلامية بيروت 1409هـ الطبعة الثالثة تحقيق فؤاد محمد عبد الباقي.

بدائع الصنائع للإمام علاء الدين الكاساني توفي 587هـ دار الكتاب العربي بيروت 1982 الطبعة الثانية.

تحفة الأحوذي، محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا 1283-1353هـ دار الكتب العلمية بيروت.

تفسير آيات الأحكام أشرف على تنقيحها وتصحيحها فضيلة الأستاذ الشيخ محمد علي السايس المدرس في كلية الشريعة الإسلامية مطبعة محمد علي صبيح.

تفسير ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفداء توفي عام 774هـ دار الفكر بيروت عام النشر 1401هـ.

التمهيد لابن عبد البر هو أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي توفي عام 463هـ دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى عام النشر 1407هـ.

الجامع الصغير للسيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق 849-911هـ دار طائر العلم جدة تحقيق محمد عبد الرؤوف المناوي.

الجامع لإحكام القرآن، محمد بن احمد بن ابي بكر بن فرج القرطبي ابي عبد الله توفي عام 671هـ دار الشعب القاهرة عام النشر 1372هـ الطبعة الثانية تحقيق احمد عبد العليم بردوني.

حاشية العدوي، علي الصعيدي العدوي المالكي دار الفكر بيروت عام النشر 1412هـ تحقيق يوسف الشيخ محمد البقالي.

السنن الكبرى، احمد بن شعيب أبو عبد الله النسائي 215-303هـ دار الكتب العلمية بيروت 1411هـ الطبعة الأولى تحقيق عبد الغفار سرحان، سيد كسروي حسن.

سنن ابن ماجه، محمد بن يزيد أبو عبد الله القزويني 207-273هـ دار الفكر بيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي.

سنن ابي داود، سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الازدي 202-275هـ دار الفكر بيروت تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد.

سنن البيهقي الكبرى للامام احمد بن الحسين بن علي بن موسى ابي بكر البيهقي 384-458هـ مكتبة دار الباز مكة المكرمة 1414 تحقيق محمد عبد القادر عطا.

كشاف القناع، منصور بن يونس بن إدريس البيهوني دار الفكر بيروت عام النشر 1402هـ تحقيق هلال مصيلحي مصطفى هلال.

الكافي في الفقه ابن حنبل، عبد الله بن قدامة المقدسي أبو محمد المكتبة الإسلامية بيروت عام النشر 1408هـ الطبعة الخامسة تحقيق زهير الشاويش.

لسان العرب، للامام العلامة ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الافريقي المصري توفي عام 711هـ بيروت.

المغني، عبد الله بن احمد بن قدامة المقدسي ابو محمد 541-620هـ عدد الاجزاء 10 دار الفكر بيروت الطبعة الاولى عام النشر 1405هـ.

المفصل في احكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الاسلامية د. عبد الكريم زيدان الطبعة الأولى عام الطبع 1413هـ مؤسسة الرسالة بيروت.

مسند الامام احمد، احمد بن حنبل ابو عبد الله الشيباني 164-241هـ مؤسسة قرطبة بمصر.

مصباح الزجاج للإمام احمد بن أبي بكر بن اسماعيل الكناني 762-840هـ دار العربية بيروت 1402هـ الطبعة الثانية تحقيق محمد المنتقى الكشناوي.

مصنف ابن ابي شيبة، ابو بكر عبد الله بن محمد بن شيبة 159-235هـ مكتبة الرشد الرياض 1409هـ تحقيق كمال يوسف الحوت.

من ادب الاسلام رسالة توجيهية سلوكية تتصل بحياة المسلم اوثق اتصال الفه الشيخ عبد الفتاح ابو غدة مكتب المطبوعات الاسلامية بحلب الطبعة الاولى عام الطبع 1412هـ قامت بطباعته دار البشائر الاسلامية ببيروت.

موطأ الامام مالك، مالك بن انس ابو عبد الله 93-179هـ دار احياء التراث العربي بمصر تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي.

التنزيلات

منشور

2023-10-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاستئذان وحكمه الشرعي. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(20). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2323

المؤلفات المشابهة

1-10 من 45

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.