الجرائم ضد النسل في الشريعة والقانون
الكلمات المفتاحية:
الجرائم ضد النسل، الشريعة، القانونالملخص
الجرائم محظورات شرعية زجر الله تعالى عنها بحد أو تعزير.
والحد : هو العقوبات المقررة التي قدرها الشارع في موضعها المنصوص عليها بكتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
والتعزير: هو العقوبات التي ترك لولي الأمر تقديرها بحسب ما يرى به دفع الفساد في الأرض ومنع الشر، وقد أثبت الاستقراء أن أحكام الشريعة الإسلامية كلها تشتمل على مصالح العباد، وهي ترجع على خمسة أمور: ما فيه حفظ الدين، وما فيه حفظ النفس، وما فيه حفظ العقل، وما فيه حفظ النسل، وما فيه حفظ المال. وذلك لأن الدنيا التي يعيش فيه الإنسان تقوم على هذه المعاني التي لا تتوافر الحياة الإنسانية إلا بها، وأن الله سبحانه وتعالى قد كرم الإنسان في هذا الوجود قال تعالى: )ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا( (الإسراء: 70)
وهذا التكريم يقتضي توافر هذه الأمور الخمسة والمحافظة عليها ومنع أي اعتداء عليها.
والمحافظة على النسل، هي المحافظة على النوع الإنساني بتنظيم الزواج، ومنع الاعتداء على الحياة الزوجية، وتحريم الزنا وفرض الحد له، لأن في ذلك اعتداء على الأمانة الإنسانية التي أودعها الله جسم الرجل والمرأة، ليكون منها النسل والتوالد، الذي يمنع فناء الجنس البشري ويعيش عيشة مستقرة هنيئة، ولذلك كانت عقوبة الزنا وغيرها من العقوبات التي وضعت للجرائم التي فيها اعتداء على النسل، ومخالفة للقاموس الاجتماعي. فوجوب حد الزنا لصيانة الابضاع عن التعرض للضياع، ولأنه فاحشة عظيمة ومن الكبائر العظام- التي فيها أضرار بالغة الخطورة على الفرد والمجتمع من الناحية النفسية، والجسمية والاجتماعية، والاقتصادية، وقد اتفقت الشرائع السماوية على تحريم الزنا، وكان حده في الإسلام من أشد الحدود لما فيه من جناية على الأعراض والأنساب، ولمساسه بكيان الجماعة وسلامتها، إذ أنه اعتداء على نظام الأسرة، والأسرة هي الأساس الذي تقوم عليه الجماعة، ولأن في إباحته إشاعة للفاحشة، وهذا يؤدي إلى هدم كيان الأسرة، وفساد المجتمع وتصدع وحدته وانحلاله وانهيار مقومات الأمة، والشريعة تحرص أشد الحرص على بقاء الجماعة متماسكة قوية، سليمة من الأمراض الاجتماعية وغيرها، ونظرة الشريعة الإسلامية إلى طبيعة هذه الجريمة تختلف عن نظرة القانون الجنائي الوضعي، فالزنا في الشريعة جريمة حدية منصوص عليها من حيث التجريم ومن حيث العقاب لا فرق بين الزاني المحصن (المتزوج) وغير المحصن (غير المتزوج).
وفي القوانين الجنائية الوضعية، الزنا لا يعد جريمة توجب العقوبة تلقائيا، ولا يسأل الزاني جنائياً، إلا إذا أقام أحد الزوجين الدعوى، وعليه فلا يعاقب أحد الزوجين قانونا إذا رضي الزوج الآخر بارتكابه جريمة الزنا، وله عدم تحريك الدعوى حتى وإن وقع الزنا بدون رضاه فهي جريمة فردية خالصة في القانون.
أما في الشريعة الإسلامية، فالزنا يعد اعتداء على حق المجتمع (حق الله أو الحق العام)، فهو محرم لذاته، ولا أثر للرضا في تجريم الفعل وعدمه. فيجب استيفاء حد الزنا وان ارتكبت الجريمة باتفاق الطرفين. سواء أكانا متزوجين أم غير متزوجين، إلا إذا أكره أحدهما وارتكبت معه الجريمة اغتصاباً. فلا يُستوفى الحد بالنسبة للمزني بها إكراهاً واغتصاباً، أما الزاني المغتصٍب فتطبق بحقه العقوبة الحدية الواجبة على هذه الجريمة.
فلا تتأثر هذه العقوبة بالتراضي بين المجرمين، أو التنازل أو امتناع أحد الزوجين من تحريك الدعوى، لأن أثر جريمة الزنا لا يقف عند مقترفيه بل يتعدى أثره إلى المجتمع كله.
المراجع
- ابن أبي شيبة عبدالله بن محمد (ت235) المصنف في الأحاديث والآثار. (بيروت: دار الفكر)، 1414هـ، 1994م.
- الاحسائي عبد العزيز حمد آل مبارك، تبيين المسالك لتدريب السالك إلى أقرب المسالك. (بيروت: دار الغرب الإسلامي)، 1991م.
- البخاري، محمد بن إسماعيل. صحيح البخاري. (الرياض: بيت الأفكار الدولية).
- البهوتي، منصور بن يونس (ت1051). كشاف القناع عن متن الإقناع، تحقيق إبراهيم أحمد. (مكة المكرمة: مكتبة نزار مصطفى الباز) 1418هـ 1997م).
- البيهقي، أحمد بن الحسين ( ت 485). السنن الكبرى. (بيروت: دار الفكر 1416هـ).
- الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى، جامع الترمذي (الرياض: بيت الأفكار الدولية).
- ابن جزي، أبو القاسم محمد بن أحمد (ت 714هـ). (بيروت: دار الكتب العلمية).
- ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد (ت 456هـ). (بيروت: دار الكتب العلمية).
- الحصكفي، محمد علاء الدين. الدر المختار بحاشية ابن عابدين. (بيروت: دار الكتب العلمية)، 1415هـ، 2003م).
- خليل، أحمد محمود. جريمة الزنا في الشريعة الإسلامية والمسيحية والقوانين الوضعية، (الاسكندرية: منشأة معارف الاسكندرية)، 2002م.
- أبو داود سليمان بن الأشعث السجستائي. سنن أبو داود. (الرياض: بيت الأفكار الدولية).
- الدردير، أحمد. الشرح الكبير بحاشية الدسوقي. (بيروت: دار الفكر).
- الزحيلي، وهبة. الفقه الإسلامي وأدلته (دمشق: دار الفكر)، 1416هـ 1996م.
- زيدان عبد الكريم. المفصل في أحكام المرأة والبيت والمسلم. (بيروت: مؤسسة الرسالة).
- الزيلعي، عثمان بن علي. تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق. (بيروت: دار المعرفة).
- السرخسي: محمد بن أحمد، المبسوط (القاهرة: مطبعة السعادة).
- الشربيني، شمس الدين محمود بن الخطيب. مغنى المحتاج. (بيروت: دار الفكر) 1419هـ، 1989م.
- الشاذلي، فتوح عبدالله. شرح قانون العقوبات، القسم الخاص. (الاسكندرية: دار المطبوعات الجامعية)، 1002م.
- ابن شهبة، محمد بن محمد. الحدود في الإسلام ومقارنتها بالقوانين الوضعية. (القاهرة) 1394 هـ، 1974م
- الشوكاني، محمد بن علي. نيل الأوطار (بيروت: دار الكتب العلمية)، 1416هـ ، 1995م.
- العمراني، يحيى بن أبي الخير. البيان في مذهب الشافعي. (دار النجاح).
- العمري، والعاني، عيسى، ومحمد شلال. فقه العقوبات في الشريعة الإسلامية.
- عوض، محمد دراسات في الفقة الجنائي الإسلامي. (الاسكندرية: دار المطبوعات الجامعية).
- عودة عبدالقادر. التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي. (بيروت: مؤسسة الرسالة)، 1419هـ، 1998م.
- ابن قدامة، موفق الدين أبو محمد عبدالله بن أحمد (ت 541). (القاهرة: مطبعة هجر)، 1416هـ، 1995م.
- القاضي، عبد الوهاب. المعونة على مذهب عالم المدينة. تحقيق حمش عبد الحق، (بيروت: دار الفكر) 1415هـ، 1997م).
- القرطبي، محمد بن أحمد الجامع لأحكام القرآن. (بيروت: دار الفكر) 1415هـ، 1995م.
- الكاساني، أبو بكر من مسعود (ت 587هـ). بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. (بيروت: دار الكتب العلمية).
- مرعي يوسف، غاية المنتهى بالجمع بين الإقناع والمنتهى (دمشق: منشورات مؤسسة دار الإسلام).
- ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني (275هـ). (الرياض: بيت الأفكار الدولية).
- مسلم ، أبو الحسين مسلم بن الحجاج. صحيح مسلم. (الرياض: بيت الأفكار الدولية).
- منصور علي على، نظام التجريم والعقاب في الإسلام مقارن بالقوانين الوضعية (المدينة المنورة: مؤسسة الزهراء للإيمان والخير) 1396هـ 1976م.
- المرتضى، أحمد بن يحيى. البحر الزخار الجامع لمذاهب أهل الأمصار. (الطبعة الأولى) 1368هـ ، 1949م.
- ابن نجيم، عبدالله بن أحمد. البحر الرائق شرح كنز الدقائق، (بيروت: دار الكتب العلمية)، 1418هـ، 1997م.
- النووي، يحيى بن شرف. منهاج الطالبين بشرح مغنى المحتاج
للشربيني. (بيروت: دار الفكر)، 1419هـ، 1998م.
- -------- روضة الطالبين. تحقيق عادل أحمد علي محمد معوض. (بيروت: دار الكتب العلمية).
- ابن الهمام، كمال الدين محمد بن عبد الواحد ت (681هـ). شرح فتح القدير. (بيروت: دار الكتب العلمية)، 1415هـ ، 1995م.