فقه الامام يحيى بن معين من خلال تأريخه
الكلمات المفتاحية:
فقه الامام يحيى بن معين، خلال تأريخهالملخص
لم تكن الاحكام الفقهية في يوم من الايام حكرا على أحد، فلئن كان بعض ائمة بارزا مشهورا في أحد العلوم فهذا لا يعني أن منهم من لم يكن على معرفة كبيرة ودراية عالية بعلم أخر الا انه لم يعرف فيه كثيرا ، نظرا لشهرته بالعلم الأول الذي برز فيه وطغى عليه حتى صار لا يعرف الا به وهناك عدد غير كر من هؤلاء ومن بينهم، امامنا الناقد الكبير يحيى بن معين رضى الله عنه از يعرف كثير من الناس بل حتى من أهل العلم عنه سوى انه الامام الاوحد في الجرح والتعديل، وعلى كلامه وكلام إضرابه يعتمد في صحة الحديث وضعفه فهو في هذا المجال اشهر من نار على علم، وهو بهذا المضمار صاحب السبق فيه. وقد حاز فيه القدح المعنى، فكلامه في هذا الفن كالماء البارد على الظمأ
وكاتسيم العليل في أيام الربيع.
هذا هو المعروف عن امام الجرح والتعديل ، اما ان يكون فقيها جليلا وعلما مجتهدا فهذا ما لا يعرفه أكثر الناس، لكنه مع ذلك كانت له اجتهادات خاصة به، ولو انها لم تكن بالكثرة كما هو الحال لأئمة الاجتهاد والفتيا من حيث العد الا انه قد كانت له آراء في عدد من المسائل الفقهية، وهذا ان دل على شيء فهو يدل على أنه اجتهد في نطاق محدود، نظرا لتوجيه جل اهتمامه للعلم
الأول الذي ترع فيه وبرز الا وهو الجرح والتعديل.
من ها دار في خلدي وجال في خاطري ان اقوم بدراسة فقهية لآرائه، وذلك بعد أن عرفت ان كتابه المعروف بتاريخ ابن معين فيه بعض الآراء الفقهية وكان ذلك عند مطالعتى الكتاب شرح علل الترمذي) فقد ذكر المحقق في معرض كلامه عن أهم الكتب في معرفة العلل، والجرح والتعديل فذكر أن في هذا الكتاب بعض الآراء الفقهية التي تعبر عن رأي فقهاء اهل الكوفة، ثم نقل بعض تلك غير ان يذكر انه كان فقيها فرجعت الى تاريخ ابن معين برواية
المراجع
المصادر والمراجع
الاجماع ابن المنذر : محمد ابراهيم السبورت اور عبد المنعم، ط ١٩٨٧/٣ دار الثقافة الدوحة.
الاختبار التعليل المختار : الموصلي عبد بن محل بر مولود التحميل محمد ابو دقيقة، ط۱۹۷۵/۳ دار المعرفة بيروت الاستذكار : ابن عبد ابو يوسف العكاري القرطبي ( ٦٣ا لـ مطبل لم لا ويسة في معوض ١٥ / ٢٠٠٠ دار الكتب العلمية ، بيروت
اعانة الطالبين: الدمياطي: السيد البكري بين الحبة محمد الهادي
الفكر (دت)
ه الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن هليل المرداوي علي بن سليمان (ن) ۸۸۵) تخلیق: محمد حامد الفقي ط ١٩٥٧/١ دار احياء التراث العربي بيروت
البحر الرائق شرح كنز الدقائق: الزيلعي اجمال الدين محمد ابو عبد اله بن يوسف الحنفي (ت ٧٦٢هــ) دار الفكر ، (دت)
بداية المجتهد ونهاية المقتصد ابن رشد :الحفيد : ابو الوليد محمد بن القرطبي (ت ٥٩٥هـ) دار الفکر بيروت (دت)
البناية شرح الهداية الرمغوري ابو محمد محمد عمر ط ۱۹۸۰/۱دار
الغار
التاج والاكليل العبدري محمد بن يوسف بن أبي القاسم (۱۸۱ هـ) (۱) دار الفكر ، بيروت
۱۰ تاريخ ابن معين: (رواية الدوري): ابن معين خطيق و احمد محمد نور سیل، ۱۹۷۹/۱۵ مركز البحث العلمي واحياء التراث الإسلامي، مكة
المكرمة.