البرهان واستدلالاته في القرآن

المؤلفون

  • عبد القادر عبد الحميد القيسي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.16.%25p

الكلمات المفتاحية:

البرهان، استدلالاته، القرآن الكريم

الملخص

 

فقد تعددت أوجه الاستدلال في القرآن الكريم ، سواء كانت ًدليلاًًًًً أم بينة أم حجة أم سلطاناً أم برهاناً .

وهـذه الألفاظ أو الأوجه قريبة المعنى بعضها من بعض في الظاهر ، ولكن القرآن أستخدمها كلٌ في موضعه الدقيق ، فكل لفظة في القرآن لها استعمالها الخاص الذي وضع له ، لا تغني عنه لفظة أخرى ولو كانت قريبة المعنى منها . وهذه الأوجه التي ذكرها القرآن تدليلاً على أوجه الاستدلال فيه ، قد تأتي لتكون دليلاً عقلياً أو نقلياً أو حسياً .

وقد عظّم القرآن شأن الدليل والبرهان في دينه ، وناط به تصديق دعوى المدعي وردها ، بصرف النظر عن موضوعها ، حتى كأن من جاء بالبرهان على الشرك يصدق به ، وهو من فرض المحال وذلك للمبالغة في فضل الاستدلال .

فإن كل اعتقاد أو دعوى لا يقيم معتقدها دليلاً على اعتقاده فهو اعتقاد مردود وكاذب ، إذ لو كان له أدنى دليل لأستطاع التعبير عنه ، حتى لا يكون كاذباً عند من يريد أن يروج عليه اعتقاده . فقد يسأل الرجل عن قولٍ قاله عن الدليل والحجة على صدق ما قاله ، فيقال له : أعطني برهانك على ما تقول ، فيثبته له إن كان صادقاً ، ويعجز عنه إن كان كاذباً .

وما أروع قول أبن الفارض حين يقول :

 

           وأثبت بالبرهــان قولي ضارباً

                                        مثال محق والحقيقة عمدتي (1)

 

 

المراجع

(1) إحياء علوم الدين ، لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي ، (ت505هـ) ، دار المعرفة ، بيروت - لبنان ، 1402 هـ - 1982م .

(2) إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم ، لأبي السعود محمد بن محمد العمادي ، (ت951هـ) مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح ، القاهرة – مصر .

(3) انوار التنزيل وأسرار التأويل ، لأبي سعيد عبد الله بن عمر الشيرازي البيضاوي ، (ت791هـ) ، تحقيق : عبد القادر عرفات العشا حسونه ، الدار الفكر ، بيروت – لبنان ، 1416 هـ - 1996م .

(4) تأملات قرآنية ، موسى ابراهيم الابراهيم ، ط1 ، دار عمار – الاردن ، 1409 هـ - 1989 م .

(5) تاج العروس من جواهر القاموس ، محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي ، (ت 1205 هـ) ، مكتبة الحياة ، بيروت – لبنان .

(6) التحرير والتنوير ، للشيخ الطاهر بن عاشور ، (ت 1284 هـ)، طبع دار التونسية للنشر ، تونس ، 1984 م .

(7) التعاريف ، المسمى ( التوقيف عن مهمات التعاريف ) ، محمد عبد الرؤوف المناوي ، (ت 1031 هـ) ، تحقيق : محمد رضوان الدايـة ، ط1 ، دار الفكر المعاصر – دمشق ، ودار الفكر - بيروت ، 1410هـ .

(8) التعريفات ، لأبي الحسن علي بن محمد علي الحسيني الجرجاني، (ت 816هـ) ، تحقيق : محمد باسل عيون السود ، ط2 ، دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – 1424 هـ - 2003 م .

(9) التفسير الكبير ومفاتيح الغيب ، للامام الفخر الرازي ، ط1 ، ملتزم الطبعة ، عبد الرحمن محمد ، المطبعة البهية المصرية – القاهرة ، 1357هـ - 1938 م .

(10) تفسير القرآن العظيم ، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي ، (ت 774 هـ) ، دار الفكر – بيروت – لبنان – 1401 هـ .

(11) تفسير المنار ، المسمى بتفسـير القرآن الحكيم ، محمد رشيد رضا ، ط2 ، دار المعرفة ، بيروت - لبنان .

(12) الجامع لاحكام القرآن ، لأبي عبد الله محمد بن احمد بن أبي بكر بن فرج القرطبي ، (ت 671هـ) ، تحقيق : أحمد عبد العليم البردوني ، ط2 ، دار الشعب – القاهرة ، 1372هـ .

(13) جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، محمد بن جرير الطبري ، (ت310هـ) ، دار الفكر – بيروت – 1405هـ .

(14) الجواهر الحسان في تفسير القرآن ، عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي ، (ت 876هـ) ، مؤسسة الأعلمي – بيروت – لبنان .

(15) الدر المنثور ، عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي ، (ت911هـ) ، دار الفكر ، بيروت – لبنان ، 1992 م .

(16) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم و السبع المثاني ، لأبي الفضل شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي ، (ت 1270هـ) دار إحياء التراث العربي ، بيروت – لبنان .

(17) زاد المسير في علم التفسير ، لابن الجوزي ، (ت 597هـ) ، ط3 ، المكتب الإسلامي ، بيروت – لبنان .

(18) صبح الاعشى في صناعة الإنشاء ، احمد بن علي القلقشندي ، (ت821هـ) ، تحقيق : يوسف علي الطويل ، ط1 ، دار الفكر ، دمشق – سوريا ، 1987م.

(19) العين ، لأبي عبد الرحمن بن احمد الفراهيدي ، (ت175هـ) ، تحقيق : د. محمد مهدي المخزومي ، د. إبراهيم السامرائي ، دار الهلال .

(20) فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ، محمد بن علي بـن محمد الشوكاني ، (ت1250هـ) ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان.

(21) في ظلال القرآن ، سـيد قطب ، ط7 ، دار احيـاء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، 1391 هـ - 1971م .

(22) كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ، محمد علي التهـانوي ، تحقيق : علي دحروج ، ترجمة : جورج زيناني وعبد الله الخالدي ، ط1 ، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت - لبنان ، 1996م.

(23) القاموس المحيط ، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزأبادي ، دار الكتب، بيروت – لبنان .

(24) الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التنزيل ، لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري ، (ت538هـ)، ط2 ، دار المصحف ، القاهرة ، 1397هـ - 1977م.

(25) لسان العرب ، لأبي الفضل جمال الدين محمد بن منظور المصري ، (ت711هـ) دار صادر ، بيروت – لبنان .

(26) مباحث في علوم القرآن ، د. صبحي الصالح ، ط1 ، دار العلم للملايين – بيروت لبنان ، 1372هـ - 1977م.

(27) محمد رسولاً ونبياً ، عبد الرزاق نوفل ، دار الكتاب العربي – بيروت- لبنان ، 1394هـ - 1974 م.

(28) مختار الصحاح ، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ، (ت666هـ)، تحقيق : محمد خاطر ، ط1 ، مكتبة لبنان ناشرون، 1415هـ - 1995م.

(29) المصباح المنير ، لأحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي ، (ت770هـ)، المكتبة العلمية – بيروت - لبنان .

(30) مصرع التصوف ، ( تنبه الغبي إلى تكفير ابن عربي ) ، لبرهان الدين البقاعي ، تحقيق : عبد الرحمن الوكيل ، الناشر عباس احمد الباز ، مكة المكرمة – السعودية ، 1400 هـ - 1980م .

(31) المعجم الوجيز ، مجمع اللغة العربية ، المركز العربي للثقافة والاعلام ، بيروت – لبنان ، 1980م .

(32) معالم التنزيل ، لأبي محمد الحسين بن مسعود الفراء البغوي ، (ت516هـ) ، تحقيق : خالد العك – مروان سوار ، ط2 ، دار المعرفة – بيروت – لبنان ، 1407هـ - 1987م.

(33) مفردات ألفاظ القرآن ، للراغب الاصفهاني ، (ت425هـ) ، تحقيق : عدنان داوودي ، ط3 ، دار القلم – دمشق ، الدار الشامية – بيروت – 1423هـ - 2002م .

(34) مقاييس اللغة ، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي ، (ت395هـ) وضع حواشيه ابراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، 1420هـ - 1999م.

(35) مناهل العرفان في علوم القرآن ، محمد عبد العظيم الزرقاني ، ط3 ، دار احياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي ، 1372هـ .

التنزيلات

منشور

2023-05-24

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

البرهان واستدلالاته في القرآن. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 16. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.16.%p

المؤلفات المشابهة

31-40 من 291

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.