الرثــاء في شـعر حـافظ إبراهيـم

المؤلفون

  • م.م. خــالدة عثمــان فتـــاح

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

الكلمات المفتاحية:

الرثاء، شـعر حـافظ إبراهيـم

الملخص

     يعد الرثاء أساساً من أسس الموروث الشعري العربي، وهو باب من أبواب الشعر الرئيسة. وقد وجد الإنسان فيه بغيته في التعبير عن مكنون نفسه ساعة تكتظ بالألم ، ومنفذاً يخرج منه لواعجه وأشجانه إلى الخارج في شكل تعبيري يحرر الدمعة، ويعاتب الموت.

     والرثاء غرض متطور ينمو مع نمو المجتمع والحياة ويسجل التغيير الذي يحصل في كل مرحلة من مراحل التاريخ، وهو نتيجة مهمة من نتائج اصطدام الشاعر بالحياة والأحداث.

      لهذا وقع اختياري على شعر الرثاء عند حافظ إبراهيم لأهمية هذا الفن عنده، بل انه الفن الذي فاق فيه شعراء عصره.

     وقد قسمت بحثي هذا على تمهيد وفصلين مشفوعة بمكملات البحث من المحتويات والمقدمة والخاتمة وقائمة المصادر والمراجع.

      أما التمهيد فتناولت فيه حياة الشاعر بصورة موجزة لأبين المراحل التي مر بها خلال مدة حياته، والظروف التي أحاطت به خلال تلك المراحل، التي أسهمت أسهاماً كبيراً في اغناء فن الرثاء عنده والإجادة فيه.

     وقد بينت في الفصل الأول معنى الرثاء، والكلمات المرادفة له، ثم ألقيت الضوء على الرثاء في الأدب العربي من خلال بيان مكانته في الشعر العربي، وبيان آراء النقاد فيه، والتطورات التي طرأت عليه خلال كل مرحلة من مراحل التاريخ المختلفة. ثم انتقلت بعد ذلك إلى المحور الأساس في البحث وهو الرثاء عند حافظ إبراهيم مقسمة مراثيه التي كانت غالباً في أصدقائه إلى رثاء رجال الدين، ورثاء رجال السياسة، ورثاء الشعراء والكتاب، ورثاء شخصيات عالمية.

     أما الفصل الثاني فتناول الخصائص الفنية لقصائد الرثاء في شعر حافظ إبراهيم فدرست اللغة والصورة والموسيقى الشعرية .

المراجع

 القرآن الكريم .

الاتجاه الوجداني في الشعر العربي، د. عبد القادر القط، بيروت، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1978.

الأدب العربي المعاصر في مصر، د. شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، ط2، 1961.

الاصمعيات، الاصمعي، أبو سعيد عبد الملك بن قريب (ت 216 هـ)، تحقيق، أحمد محمد شاكر، عبد السلام هارون، دار المعارف، 1964.

البيان والتبيين، الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر، (ت 255 هـ)، ج2، تحقيق، عبد السلام هارون، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1948.

التصوير الفني في القرآن، سيد قطب، دار المعارف، القاهرة، 1959.

تطور الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث، د. نعيم اليافي، اتحاد الكتاب العرب، د. ت.

التطور والتجديد في الشعر الأموي، د. شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، ط3، 1965.

التعازي والمراثي، محمد بن يزيد المبرد (ت 286 هـ)، حققه وقدم له، محمد الديباجي، مطبعة زيد بن ثابت، دمشق، 1976.

جواهر البلاغة، أحمد الهاشمي، مطبعة السعادة، ط6، 1935.

حافظ، عبد اللطيف شرارة، دار صادر للطباعة والنشر، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1961.

حافظ إبراهيم شاعر النيل، د. عبد الحميد سند الجندي، دار المعارف بمصر، ط2، 1968.

حافظ إبراهيم ما له وما عليه، د. كامل جمعة، مكتبة القاهرة الحديثة، ط2، 1960.

حافظ وشوقي، د. طه حسين، منشورات الخانجي وحمدان القاهرة، بيروت، د. ت.

الحيوان، الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (ت 255 هـ)، ج3، تحقيق، عبد السلام هارون، مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط1، 1938.

ديوان حافظ إبراهيم، ضبطه وصححه وشرحه ورتبه، احمد أمين، واحمد الزين، وإبراهيم الابياري، القاهرة، مطبعة دار الكتب المصرية، 1937.

ديوان الخنساء، دار الأندلس للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1968.

دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، تصحيح، محمد عبده، ومحمد التركزي الشنقيطي، ومحمد رشيد رضا، مكتبة القاهرة، د. ت.

ذكرى الشاعرين، تقديم وترتيب، احمد عبيد، عالم الكتب، ط2، 1985.

الرثاء، د. شوقي ضيدار المعارف بمصر، ط2، د. ت.

رثاء الأبناء في الشعر العربي حتى نهاية العصر الأموي، د. محمد إبراهيم حور، الناشر، مكتبة المكتبة، أبو ظبي، العين، 1981.

الرثاء في الشعر الجاهلي وصدر الإسلام، بشرى محمد علي الخطيب، جامعة بغداد، كلية الآداب، ساعدت جامعة بغداد على نشره، د. ت.

الرثاء في الشعر العربي أو جراحات القلوب، د. محمود حسن أبو ناجي، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، ط1، 1981.

شاعر الشعب، سامي الدهان، دار المعارف بمصر، د. ت.

شرح ديوان أبي تمام، ضبطه وشرحه الأديب، شاهين عطية، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1987.

شرح ديوان المتنبي، ج3، وضعه، عبد الرحمن البرقوقي، مطبعة السعادة، د. ت.

شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، عباس محمود العقاد، ملتزمة الطبع والنشر،مكتبة النهضة المصرية،1950.

شعر الرثاء في العصر الجاهلي، مصطفى عبد الشافي الشوري، الدار الجامعية للطباعة والنشر، بيروت، 1983.

الشعر والشعراء، أبن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم (ت 276 هـ)، ج1، دار الثقافة، بيروت، 1964.

الشوقيات، ج3، مطابع دار الكتاب العربي، بيروت، د. ت.

الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية)، الجوهري، إسماعيل بن حماد (ت 393 هـ)، ج2 تحقيق، عبد السلام هارون، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1948.

الصناعتين، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، تحقيق، علي محمد البجاوي، ومحمد أبي الفضل ابراهيم، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، د. ت.

الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، د. جابر احمد عصفور، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1974.

الصورة الفنية في شعر أبي تمام، د. عبد القادر الرباعي، عمان، 1980.

علم العروض والقافية، د. عبد العزيز عتيق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1974.

العمدة، الازدي، أبي علي الحسن بن رشيق القيرواني (ت456هـ)، جزآن في مجلد واحد، حققه وفصله وعلق حواشيه، محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة بمصر، ط3، 1932.

لسان العرب، أبن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري (ت 711 هـ)، ج19، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر، مطابع كوستا تسوماس وشركاه، د. ت.

ليالي سطيح، حافظ إبراهيم، دراسة تاريخية تحليلية للعصر والكاتب والكتاب، بقلم، عبد الرحمن صدقي، الناشر، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1964.

مبادئ النقد الأدبي، ايفور آرمستوونج رتشارد، ترجمة وتقديم، د. مصطفى بدوي، مراجعة، د. لويس عوض، المؤسسة المصرية العامة، القاهرة، د. ت.

المعجم الأدبي، جبور عبد النور، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1979.

التنزيلات

منشور

2008-11-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الرثــاء في شـعر حـافظ إبراهيـم. (2008). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p