اتجاهات االغراض الشعرية نحو المديح
(شعر دعبل الخزاعي إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2015.43.%25pالملخص
قد تتجو االغراض الشعرية نحو غرض مخصوص فتذوب فيو وتتفاعل معو لتنتج
غرضا يتميز عنو ولكن ينتسب اليو من بعيد .
فالغزل يتجو نحو المديح بعالقة افقية بحتة فيو تذكر الفضائل ولكن يتوجو بها نحو المرأة.
وفي الرثاء تذكر الفضائل ولكن يتوجو بها نحو الميت.
وفي الحكمة تذكر الفضائل ولكن يتوجو بها نحو الزمان.
وفي الوصف تذكر الفضائل ولكن يتوجو بها نحو الطبيعة. وكل تمك االغراض تسير بخط
افقي وسنثبت ذلك في محاور البحث وقد اقتضت خطة البحث ان تكون عمى تمهيد, وخمسة
محاور, تناول التمهيد نبذة موجزة عن حياة دعبل الخزاعي ومؤلفاتو وشاعريتو أماالمحور االول
فكان اتجاه المديح نحو الغزل, وتضمن المحور الثاني اتجاه المديح نحو الرثاء, اما المحور
الثالث فكان بعنوان اتجاه المديح نحو الحكمة, وقد جاء المحور الرابع بعنوان اتجاه المديح نحو
الوصف, وتضمن المبحث الخامس اتجاه المديح نحو الخمريات, وجاءت الخاتمة لتشمل مجمل
النتائج التي توصل اليها البحث, وبعد الخاتمة قدمت قائمة بالمصادر والمراجع التي نهمت منها
المادة االدبية والفنية والتاريخية, ثم جاءت خالصة الرسالة بالمغة االنكميزية.