حق تاديب الزوج لزوجته

المؤلفون

  • د. اسماعيل ابا بكر

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25p

الكلمات المفتاحية:

تاديب الزوجه، حق الزوج، تأديب زوجته

الملخص

 

إن تأديب الزوج لزوجته حق مقرر شرعاً ، ولكنه تأديب مشروط بشروط تجعل هذا التأديب مقصوداً منه الحفاظ على مؤسسة الأسرة من التفكك والتشتت ، لذا أسندت الشريعة الاسلامية إلى الزوج القيم على الأسرة مهمة تأديب الزوجة الناشزة والعاصية والخارجة عن قيم الأسرة وثوابتها من الاحترام المتبادل والطاعة في المعروف والإحساس بالمسؤولية . والتأديب هذا يمر بثلاث مراحل متسلسلة تبدأ بالموعظة والحوار وتمر بالهجر في المضاجع وتنتهي بالضرب ، أما الموعظة فهي حوار هاديء يعقبه تهديد بالهجر . وأما الهجر فهو هجر إما بالكلام أو هجر عن الجماع ولا يكون الهجر إلا في فراش الزوجية . وأما الضرب فهو ضرب خفيف غير مؤذ وقد يوصف بأنه ضرب معنوي نفسي . ويراد منه الإصلاح حصراً فلا يجوز اللجوء إلى أية وسيلة من وسائل التأديب إلا إذا كان المقصود منه إرجاع الزوجة إلى مؤسسة الأسرة والعيش معاً في حياة كريمة قائمة على المودة والاحترام . وقد أخذ المشرع العراقي في قانون العقوبات العراقي برأي الفقه الإسلامي وجعل التأديب حقاً من حقوق الزوج في المادة 41 منه . وأما المشرع في إقليم كردستان فقد استثنت الزوجة من فقرة التأديب . والذي يبدو أن ما سار عليه المشرع في قانون العقوبات العراقي هو أرجح .

المراجع

 بعد القرآن .

صحيح مسلم ، الإمام مسلم ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان .

سنن أبي داود ، للإمام الحافظ سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي (ت275هـ) ، تحقيق : سعيد محمد الحمام ، الطبعة الاولى (1410هـ-1990م) ، دار الفكر ، بيروت .

سنن الترمذي ، وهو الجامع الصحيح ، للامام الحافظ أبي عيسى محمد ابن عيسى بن سورة الترمذي (ت279هـ) ، تحقيق : عبد الرحمن محمد عثمان ، الطبعة الثّانية (1403هـ) ، دار الفكر ، بيروت .

سنن إبن ماجة ، للامام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المشهور بإبن ماجة (ت275هـ) ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر ، بيروت .

مسند الامام أحمد ، للإمام أحمد بن حنبل (ت241هـ) ، دار صادر ، بيروت .

شرح صحيح مسلم ، للإمام الحافظ محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت676هـ) ، دار الفكر ، بيروت .

التنزيلات

منشور

2023-05-17

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

حق تاديب الزوج لزوجته . (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 17. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 60

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.