صلاح العباد في بيان مقاصد الاعتقاد

المؤلفون

  • ليث سلمان داود ديوان الوقف السني/ دائرة المؤسسات الدينية والخيرية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%25p

الكلمات المفتاحية:

العباد، مقاصد الايمان

الملخص

ملخـــص البحــــث

 

   إن من مقوِمات رسالة الإسلام وهي خصائص ومميزات عقيدة المسلمين النزعة العالمية، والخلود، والخاتمية، والتي أقرها المنهج الحكيم الذي يُحاكي منطق العقل والحكمة، والاعتدال والسماحة والتوازن، ويأتلف مع الفطرة الإنسانية، ويتفق مع الواقع الحياتي، ويراعي اختلاف الميول والنزعات والرغائب، كما يؤشر اجتهاد المنهج الإسلامي لإقرار الأمن والسَّلام، وإشاعة العدل والتساوي بين الناس، ودعواه إلى الحرية، وصون الكرامة الإنسانية ، عبر احترامِ حقوقِ الإنسان.

ومن أجل إقامة البناء العقدي الراسخ وإدراك مفاهيم العقيدة الإسلامية على حقيقتها لا بد من الوقوف والتعرف على المقاصد المتحققة عبر إيماننا بمفاصل العقيدة مفصلةً واضحةً لتتحقق أهدافها في المسيرة الإنسانية ولتدرك البشرية هذهِ الغايات السامية، على أننا ندرك ونعترف بقلة البحث في ميدان مقاصد العقيدة وشحة المصادر لقلة الكتابة فيها.

وإذا ما اردنا النأي بالأمة عن عوامل الهدم والضعف والأساطير والخرافات، فلا بد أن نسعى للاعتصام بالمنهج الإلهي المتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية الثابتة، وفهم مقاصد الإيمان والعمل بها والوثوق بآثارها وذلك طريق السعادة في الدنيا والنجاة والفوز بالآخرة.

المراجع

( ( الامام أحمد بن حنبل – طبقات الحنابلة، ابن ابي يعلى 2/72

( ( سورة هود، الآية (50).

( ( شورة النحل، الآية (36).

( ( شرح السنة للبغوي 10/54 .

( ( سورة المائدة، الآية (5).

( (سورة الزمر، الآية (65).

( ( سورة الأنعام، الآية (162) و (163).

( (البداية والنهاية لابن كثير، تحقيق علي شيري ج7 ص47 دار إحياء التراث.

( (سورة المائدة، الآية (89).

( ( الوجيز في عقيدة السلف الصالح، عبد الحميد الأثري ص29.

( ( نفس المصدر ص30.

( ( الوجيز في عقيدة السلف الصالح، عبد الحميد الأثري ص 30.

( ( القول المفيد على كتاب التوحيد لمحمد صالح بن عثيمين 1/11.

( ( المفيد في مهمات التوحيد، عبد القادر بن محمد عطا صوفي ج1 ص12.

( ( مسلم"1/40/ح9" في الإيمان، باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان/ رقمه "7".

( ( سورة النساء، الآية (136).

( ( سورة يوسف، الآية (17).

( ( سورة الذاريات، الآية (35) و (36).

( ( سورة يونس، الآية (84).

( ( سورة الحجرات، الآية (14).

( ( رواه الإمام أحمد في مسنده، ج4 ص114، وعزاه الهيثمي إلى الطبراني في الكبير مجمع الزوائد 1/59.

( ( سورة العلق، الآية (1) و (2).

( ( الموافقات للشاطبي 1/161.

( ( سورة النجم، الآية (3) و (4).

( ( السنة للمروزي، رقم الحديث (89).

( ( مسند الإمام أحمد، حديث (16722) وسنن الترمذي (2664).

( ( سورة النحل، الآية (44).

( ( سورة النحل، الآية (64).

( ( مسند الإمام أحمد 5/153 بتحقيق الشيخ أحمد شاكر، مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية، د.عثمان جمعة ضميرية 1/163.

( ( مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية د. عثمان جمعة ضميرية ج1 ص166.

( ( سورة البقرة الآية (143).

( ( جزء من حديث أخرجه البخاري (5063) ومسلم (1401)، كلاهما من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

( ( سورة المائدة، الآية (3).

( ( أخرجه ابن حزم في "إحكام الأحكام" (6/225) من طريق عبد الملك بن حبيب، به.

( ( سورة الشورى، الآية (21).

( ( سورة البقرة، الآية (111)، وسورة النمل، الآية (64).

( ( سورة فصلت، الآية (53).

( ( بصائر ذوي التمييز للفيروزآبادي 5/210، ولسان العرب لابن منظور 7/426-428.

( ( وسطية أهل السنة للدكتور محمد باكريم ص238، 244-249.

( ( نفس المصدر ص238،249-257.

( ( منهاج السنة النبوية لابن تيمية 5/168-169.

( ( سورة فاطر، الآية (10).

( ( سورة آلِ عمران، الآية (103).

( ( سورة آلِ عمران، الآية (85).

( ( لسان العرب، 15/134، مادة غلا.

( ( الجواهري في الصحاح ص169.

( ( مقدمة ابن خلدون، بيروت – دار القلم ص 540.

( ( يوسف ميخائيل أسعد – رعاية المراهقين ص41، القاهرة – مكتبة غريب.

( ( سورة البقرة، الآية (185).

( ( أخرجه أحمد في المسند (36 م623 ح22291) والطبراني في المعجم الكبير (8/222 ح7883)، والخطيب البغدادي في "الفقيه والمتفقه" 2/204 وورد عن البخاري بلفظ (أحَبُّ الدِّينِ إلى الله الحَنِيفِية السّمحَةُ) كتاب الإيمان برقم 1/23.

( ( أخرجه البخاري في باب الطيب للجمعة، ج8 ص552.

( ( سورة البقرة، الآية (286).

( ( سورة يونس، الآية (99).

( (سورة الغاشية، الآية (21) و (22).

( ( سورة المائدة، الآية (77).

( ( سورة الأعلى، الآية (8).

( ( سورة البقرة، الآية (286).

( ( أخرجه مسلم 4/2055 ، رقم 2670.

( ( النووي في "شرح مسلم" (16/220).

( ( سورة البقرة، الآية (143).

( ( ālāmām أḥmd bn ḥnbl – ṭbqāt ālḥnāblة، ābn āby yʿlى 2/72

( ( swrة hwd، ālآyة (50).

( ( šwrة ālnḥl، ālآyة (36).

( ( šrḥ ālsnة llbġwy 10/54 .

( ( swrة ālmāئdة، ālآyة (5).

( (swrة ālzmr، ālآyة (65).

( ( swrة ālأnʿām، ālآyة (162) w (163).

( (ālbdāyة wālnhāyة lābn kṯyr، tḥqyq ʿly šyry ǧ7 ṣ47 dār إḥyāʾ āltrāṯ.

( (swrة ālmāئdة، ālآyة (89).

( ( ālwǧyz fy ʿqydة ālslf ālṣālḥ، ʿbd ālḥmyd ālأṯry ṣ29.

( ( nfs ālmṣdr ṣ30.

( ( ālwǧyz fy ʿqydة ālslf ālṣālḥ، ʿbd ālḥmyd ālأṯry ṣ 30.

( ( ālqwl ālmfyd ʿlى ktāb āltwḥyd lmḥmd ṣālḥ bn ʿṯymyn 1/11.

( ( ālmfyd fy mhmāt āltwḥyd، ʿbd ālqādr bn mḥmd ʿṭā ṣwfy ǧ1 ṣ12.

( ( mslm"1/40/ḥ9" fy ālإymān، bāb byān ālإymān wālإslām wālإḥsān/ rqmh "7".

( ( swrة ālnsāʾ، ālآyة (136).

( ( swrة ywsf، ālآyة (17).

( ( swrة ālḏāryāt، ālآyة (35) w (36).

( ( swrة ywns، ālآyة (84).

( ( swrة ālḥǧrāt، ālآyة (14).

( ( rwāh ālإmām أḥmd fy msndh، ǧ4 ṣ114، wʿzāh ālhyṯmy إlى ālṭbrāny fy ālkbyr mǧmʿ ālzwāئd 1/59.

( ( swrة ālʿlq، ālآyة (1) w (2).

( ( ālmwāfqāt llšāṭby 1/161.

( ( swrة ālnǧm، ālآyة (3) w (4).

( ( ālsnة llmrwzy، rqm ālḥdyṯ (89).

( ( msnd ālإmām أḥmd، ḥdyṯ (16722) wsnn āltrmḏy (2664).

( ( swrة ālnḥl، ālآyة (44).

( ( swrة ālnḥl، ālآyة (64).

( ( msnd ālإmām أḥmd 5/153 btḥqyq ālšyẖ أḥmd šākr، mdẖl ldrāsة ālʿqydة ālإslāmyة، d.ʿṯmān ǧmʿة ḍmyryة 1/163.

( ( mdẖl ldrāsة ālʿqydة ālإslāmyة d. ʿṯmān ǧmʿة ḍmyryة ǧ1 ṣ166.

( ( swrة ālbqrة ālآyة (143).

( ( ǧzʾ mn ḥdyṯ أẖrǧh ālbẖāry (5063) wmslm (1401)، klāhmā mn ḥdyṯ أns bn mālk rḍy āllh ʿnh.

( ( swrة ālmāئdة، ālآyة (3).

( ( أẖrǧh ābn ḥzm fy "إḥkām ālأḥkām" (6/225) mn ṭryq ʿbd ālmlk bn ḥbyb، bh.

( ( swrة ālšwrى، ālآyة (21).

( ( swrة ālbqrة، ālآyة (111)، wswrة ālnml، ālآyة (64).

( ( swrة fṣlt، ālآyة (53).

( ( bṣāئr ḏwy āltmyyz llfyrwzآbādy 5/210، wlsān ālʿrb lābn mnẓwr 7/426-428.

( ( wsṭyة أhl ālsnة lldktwr mḥmd bākrym ṣ238، 244-249.

( ( nfs ālmṣdr ṣ238،249-257.

( ( mnhāǧ ālsnة ālnbwyة lābn tymyة 5/168-169.

( ( swrة fāṭr، ālآyة (10).

( ( swrة آlِ ʿmrān، ālآyة (103).

( ( swrة آlِ ʿmrān، ālآyة (85).

( ( lsān ālʿrb، 15/134، mādة ġlā.

( ( ālǧwāhry fy ālṣḥāḥ ṣ169.

( ( mqdmة ābn ẖldwn، byrwt – dār ālqlm ṣ 540.

( ( ywsf myẖāئyl أsʿd – rʿāyة ālmrāhqyn ṣ41، ālqāhrة – mktbة ġryb.

( ( swrة ālbqrة، ālآyة (185).

( ( أẖrǧh أḥmd fy ālmsnd (36 m623 ḥ22291) wālṭbrāny fy ālmʿǧm ālkbyr (8/222 ḥ7883)، wālẖṭyb ālbġdādy fy "ālfqyh wālmtfqh" 2/204 wwrd ʿn ālbẖāry blfẓ (أḥَbُّ āldِّynِ إlى āllh ālḥَnِyfِyة ālsّmḥَةُ) ktāb ālإymān brqm 1/23.

( ( أẖrǧh ālbẖāry fy bāb ālṭyb llǧmʿة، ǧ8 ṣ552.

( ( swrة ālbqrة، ālآyة (286).

( ( swrة ywns، ālآyة (99).

( (swrة ālġāšyة، ālآyة (21) w (22).

( ( swrة ālmāئdة، ālآyة (77).

( ( swrة ālأʿlى، ālآyة (8).

( ( swrة ālbqrة، ālآyة (286).

( ( أẖrǧh mslm 4/2055 ، rqm 2670.

( ( ālnwwy fy "šrḥ mslm" (16/220).

( ( swrة ālbqrة، ālآyة (143).

منشور

2017-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

صلاح العباد في بيان مقاصد الاعتقاد. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 52. https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 116

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.