الأوجه الفقهية للإمام أبي الفياض البصري وأثرها في المذهب الشافعي، في أحكام المعاملات، والأحوال الشخصية، والجنايات، والحدود، وغيرها

المؤلفون

  • أ.د غازي خالد رحال العُبيدي كلية العلوم الإسلامية/جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.71.0258

الكلمات المفتاحية:

ابي فياض البصري الشافعي ا المعاملات

الملخص

 فإن الأوجه الفقهية الكثيرة التي قال بها أئمة الشافعية من الأهمية بمكان، ذلك لأن هذه الأوجه ما هي إلاَّ آراء فقهاء أجلاء بلغوا درجة عالية من العلم حتى صاروا من أصحاب الوجوه، ثم إن هذه الآراء هي أقوال أخرى تضاف إلى الثروة الفقهية التي حوتها كتب الفقه، ومنهم فقهاء الشافعية، فقد يختلف الفقهاء فيما بينهم، إما بسبب عدم وجود النص عن إمامهم في مسألة ما، أو أن تكون المسالة أصلاً: لا نص فيها، فيجتهد أصحاب الوجوه بإيجاد رأي لها، تخريجاً من نصوص إمامهم في مسائل أخرى مقاربة، أو فيها جهة مشابهة، أو استناداً على أصوله، أو قياساً على مسائل أخرى، أو غير ذلك من الأسباب، وقد يختلف الفقهاء الذين جاءوا بعد طبقة أصحاب الوجوه في أغلب الأحيان في ترجيح بعض الوجوه على بعض، وقد يُفتى ببعض الوجوه، وإن لم تكن راجحة في عصر ما، لأجل مصلحة ما، تناسب ذلك العصر، لكن هذا منوط بمن بلغ درجة عالية من العلم، ومن هذه الأوجه الكثيرة: ما قال به الإمام أبو الفياض البصري.

  الأوجه الفقهية التي قال بها الإمام أبو الفياض البصري، والمنقولة عنه، قليلة بالمقارنة مع غيره من أصحاب الوجوه، والمعول في نقلها، هو في الأساس من: كتاب الحاوي الكبير للإمام الماوَرْدي، البصري.

 ما نقل من أوجه فقهية عن الإمام أبي الفياض، تتنوع بين رأي فقهي محض، وهو الأغلب، وبين توجيه لنص الشافعي رحمه الله تعالى، وبيان ما هو المراد منه، أو بيان المقصود من بعض المسائل، وبين نقل المذهب، أو حكاية المذهب، كما أن الأوجه الفقهية المنقولة عنه، تشتمل على أنواع المسائل الفقهية، على قلتها، إذ فيها من مسائل العبادات، ومن الأحوال الشخصية، ومن المعاملات، ومن الجنايات والحدود، ومن الدعاوى والبينات.

المراجع

أدب المفتي والمستفتي: ابن الصلاح، تحقيق: د. موفق عبد الله عبد القادر، ط2/1423ه ــ 2002م، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة.

Adab al-Muftī wa-al-mustaftī : Ibn al-Ṣalāḥ, taḥqīq : D. Muwaffaq ʻAbd Allāh ʻAbd al-Qādir, ṭ2/1423h 2002M, Maktabat al-ʻUlūm wa-al-Ḥikam, al-Madīnah al-Munawwarah.

الاستذكار: ابن عبد البر، ط1/2000، دار الكتب العلمية، بيروت.

alāstdhkār : Ibn ʻAbd al-Barr, Ṭ1/2000, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

أسنى المطالب في شرح روض الطالب: الشيخ زكريا(د،ت،ط).

asná al-maṭālib fī sharḥ Rawḍ al-ṭālib : al-Shaykh Zakarīyā (D, t, Ṭ).

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف،دار إحياء التراث العربي، بيروت(د،ت).

al-Inṣāf fī maʻrifat al-rājiḥ min al-khilāf, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Bayrūt (D, t

بدائع الصنائع:الكاساني(ت 587هـ)،ط2/1982،دار الكتاب العربي، بيروت.

Badāʼiʻ al-ṣanāʼiʻ : al-Kāsānī (t 587h), ṭ2/1982, Dār al-Kitāb al-ʻArabī, Bayrūt.

بداية المجتهد ونهاية المقتصد: ابن رشد الحفيد،دار الفكر،بيروت(د،ت).

Bidāyat al-mujtahid wa-nihāyat al-muqtaṣid : Ibn Rushd al-Ḥafīd, Dār al-Fikr, Bayrūt (D, t).

البيان في مذهب الإمام الشافعي: العمراني،أبو الحسين بن أبي الخير بن سالم اليمني(ت 558ه)،تحقيق:قاسم محمد النوري،ط/1، 2000،دار المنهاج، جدة.

al-Bayān fī madhhab al-Imām al-Shāfiʻī : al-ʻUmrānī, Abū al-Ḥusayn ibn Abī al-Khayr ibn Sālim al-Yamanī (t 558h), taḥqīq : Qāsim Muḥammad al-Nūrī, Ṭ / 1, 2000, Dār al-Minhāj, Jiddah.

التاج المذهب لأحكام المذهب: العنسي: القاضي العلامة أحمد بن قاسم العنسي اليماني الصنعاني، ط1/1947، مكتبة اليمن الكبرى.

al-Tāj al-madhhab li-aḥkām al-madhhab : al-ʻAnsī : al-Qāḍī al-ʻallāmah Aḥmad ibn Qāsim al-ʻAnsī al-Yamānī al-Ṣanʻānī, Ṭ1/1947, Maktabat al-Yaman al-Kubrá.

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: الزيلعي: فخر الدين عثمان بن علي (ت743هـ)، تحقيق: أحمد عزو عناية، ط1/2000، دار الكتب العلمية، بيروت.

Tabyīn al-ḥaqāʼiq sharḥ Kanz al-daqāʼiq : al-Zaylaʻī : Fakhr al-Dīn ʻUthmān ibn ʻAlī (t743h), taḥqīq : Aḥmad ʻIzzū ʻInāyat, Ṭ1/2000, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

جامع الأمهات:ابن الحاجب،ط2/2000،اليمامة للطباعة والتوزيع،بيروت،دمشق.

Jāmiʻ al-ummahāt : Ibn al-Ḥājib, ṭ2/2000, al-Yamāmah lil-Ṭibāʻah wa-al-Tawzīʻ, Bayrūt, Dimashq.

الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي،ط1/1999،الكتب العلمية،بيروت.

al-Ḥāwī al-kabīr fī fiqh madhhab al-Imām al-Shāfiʻī, Ṭ1/1999, al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

الذخيرة: القرافي، ط1/1994، دار الغرب الإسلامي، بيروت.

al-Dhakhīrah : al-Qarāfī, Ṭ1/1994, Dār al-Gharb al-Islāmī, Bayrūt.

الروض النضير: السياغي: شرف الدين الحسين بن أحمد الصنعاني (ت 1221هـ)، دار الجيل، بيروت (د، ت).

al-Rawḍ al-naḍīr : al-Siyāghī : Sharaf al-Dīn al-Ḥusayn ibn Aḥmad al-Ṣanʻānī (t 1221h), Dār al-Jīl, Bayrūt (D, t).

روضة الطالبين وعمدة المفتين: النووي،ط2/1405، المكتب الإسلامي، بيروت.

Rawḍat al-ṭālibīn wa-ʻumdat al-muftīn : al-Nawawī, ṭ2/1405, al-Maktab al-Islāmī, Bayrūt

سنن ابن ماجه: القزويني: أبو عبد الله محمد بن يزيد (ت 275هـ) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الكتب العلمية، بيروت (د، ت).

Sunan Ibn Mājah : al-Qazwīnī : Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn Yazīd (t 275h) taḥqīq : Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt (D, t).

السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار: الشوكاني: محمد بن علي (ت 1255هـ)، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، ط1/1985، دار الكتب العلمية، بيروت.

al-Sayl al-jirār almtdfq ʻalá Ḥadāʼiq al-azhār : al-Shawkānī : Muḥammad ibn ʻAlī (t 1255h), taḥqīq : Maḥmūd Ibrāhīm Zāyid, Ṭ1/1985, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام:الحلي،ط11/2004،دار القارىء،بيروت.

Sharāʼiʻ al-Islām fī masāʼil al-ḥalāl wa-al-ḥarām : al-Ḥillī, ṭ11/2004, Dār al-qāriʼ, Bayrūt.

شرح فتح القدير: ابن الهمام، ط2/دار الفكر، بيروت (د، ت).

Sharḥ Fatḥ al-qadīr : Ibn al-humām, ṭ2 / Dār al-Fikr, Bayrūt (D, t).

صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل البخاري(ت 256هـ) تحقيق:د. مصطفى ديب البغا، ط3/1987، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت.

Ṣaḥīḥ al-Bukhārī : Muḥammad ibn Ismāʻīl al-Bukhārī (t 256h) taḥqīq : D. Muṣṭafá Dīb al-Bughā, ṭ3/1987, Dār Ibn Kathīr, al-Yamāmah, Bayrūt.

طبقات الشافعية الكبرى: السبكي: تاج الدين بن علي بن عبد الكافي، تحقيق: مصطفى عبد القادر أحمد عطا، ط1/1999، دار الكتب العلمية، بيروت.

Ṭabaqāt al-Shāfiʻīyah al-Kubrá : al-Subkī : Tāj al-Dīn ibn ʻAlī ibn ʻAbd al-Kāfī, taḥqīq : Muṣṭafá ʻAbd al-Qādir Aḥmad ʻAṭā, Ṭ1/1999, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

العزيز شرح الوجيز: الرافعي، القزويني (ت623هـ) تحقيق: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، ط1/1997،دار الكتب العلمية، بيروت.

al-ʻAzīz sharḥ al-Wajīz : al-Rāfiʻī, al-Qazwīnī (t623h) taḥqīq : ʻAlī Muḥammad Muʻawwaḍ, wa-ʻĀdil Aḥmad ʻAbd al-Mawjūd, Ṭ1/1997, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

عمدة السالك وعدة الناسك: ابن النقيب(ت769ه)، عُني بطبعه ومراجعته: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري، ط1/1982، الشؤون الدينية، قطر.

Umdat al-sālik wa-ʻuddat al-nāsik : Ibn al-Naqīb (t769h), ʻuny bi-ṭabʻihi wa-murājaʻatihi : ʻAbd Allāh ibn Ibrāhīm al-Anṣārī, Ṭ1/1982, al-Shuʼūn al-dīnīyah, Qaṭar.

الكافي في فقه الإمام المبجل أحمد بن حنبل: عبد الله بن قدامة المقدسي، تحقيق: زهير الشاويش، ط5/1988، المكتب الإسلامي، بيروت.

al-Kāfī fī fiqh al-Imām al-mubajjal Aḥmad ibn Ḥanbal : ʻAbd Allāh ibn Qudāmah al-Maqdisī, taḥqīq : Zuhayr al-Shāwīsh, ṭ5/1988, al-Maktab al-Islāmī, Bayrūt.

كفاية النبيه في شرح التنبيه: ابن الرفعة(ت710ه)، تحقيق: مجدي محمد سرور باسلوم، ط/1، 2009، دار الكتب العلمية، بيروت.

Kifāyat al-Nabīh fī sharḥ al-Tanbīh : Ibn al-rifʻah (t710h), taḥqīq : Majdī Muḥammad Surūr Bāslūm, Ṭ / 1, 2009, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.

لسان العرب: ابن منظور: دار صادر، بيروت، ط1(د،ت).

Lisān al-ʻArab : Ibn manẓūr : Dār Ṣādir, Bayrūt, Ṭ1 (D, t).

المبدع:إبراهيم بن محمد بن مفلح(ت884هـ)،المكتب الإسلامي،بيروت(د،ت).

al-Mubdiʻ : Ibrāhīm ibn Muḥammad ibn Mufliḥ (t884h), al-Maktab al-Islāmī, Bayrūt (D, t).

المحلى:ابن حزم، دار الجيل، بيروت (د، ت).

al-Muḥallá : Ibn Ḥazm, Dār al-Jīl, Bayrūt (D, t).

المختصر النافع في فقه الإمامية:الحلي(ت676هـ)،مطبعة النعمان،النجف/1966.

al-Mukhtaṣar al-nāfiʻ fī fiqh al-Imāmīyah : al-Ḥillī (t676h), Maṭbaʻat al-Nuʻmān, al-Najaf / 1966.

مشارق الأنوار على صحاح الآثار:القاضي عياض،المكتبة العتيقة ودار التراث.

Mashāriq al-anwār ʻalá ṣiḥāḥ al-Āthār : al-Qāḍī ʻIyāḍ, al-Maktabah al-ʻatīqah wa-Dār al-Turāth.

المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل:ابن قدامة،ط1/1985،دار الفكر،بيروت.

al-Mughnī fī fiqh al-Imām Aḥmad ibn Ḥanbal : Ibn Qudāmah, Ṭ1/1985, Dār al-Fikr, Bayrūt.

المهذب في فقه الإمام الشافعي:الشيرازي، دار الفكر، بيروت(د، ت ).

al-Muhadhdhab fī fiqh al-Imām al-Shāfiʻī : al-Shīrāzī, Dār al-Fikr, Bayrūt (D, t).

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج:الرملي:شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة بن شهاب الدين(ت1004ه)،الطبعة الأخيرة/1984،دار الفكر،بيروت.

Nihāyat al-muḥtāj ilá sharḥ al-Minhāj : al-Ramlī : Shams al-Dīn Muḥammad ibn Abī al-ʻAbbās Aḥmad ibn Ḥamzah ibn Shihāb al-Dīn (t1004h), al-Ṭabʻah al-akhīrah / 1984, Dār al-Fikr, Bayrūt.

نهاية المطلب في دراية المذهب:إمام الحرمين:عبد الملك بن عبد الله الجويني(ت 478هـ)، تحقيق:أ.د عبد العظيم محمود الديب، ط1/2007، دار المنهاج، جدة.

Nihāyat al-Muṭṭalib fī dirāyat al-madhhab : Imām al-Ḥaramayn : ʻAbd al-Malik ibn ʻAbd Allāh al-Juwaynī (t 478h), taḥqīq : U. D ʻAbd al-ʻAẓīm Maḥmūd al-Dīb, Ṭ1/2007, Dār al-Minhāj, Jiddah

نيل الأوطار: الشوكاني، دار الجيل، بيروت/1973.

Nayl al-awṭār : al-Shawkānī, Dār al-Jīl, Bayrūt / 1973.

التنزيلات

منشور

2023-01-11

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأوجه الفقهية للإمام أبي الفياض البصري وأثرها في المذهب الشافعي، في أحكام المعاملات، والأحوال الشخصية، والجنايات، والحدود، وغيرها. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 72. https://doi.org/10.51930/jcois.21.71.0258

المؤلفات المشابهة

71-80 من 984

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.