أحكام تكبيرة الإحرام دراسة فقهية مقارنة

المؤلفون

  • عبدالمجيد محمد السبيل جامعة ام القرى

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.66.0236

الملخص

ملخص البحث

موضوع البحث: دراسة فقهية مقارنة لتكبيرة الإحرام في الصلاة.

أهداف البحث: يهدف لبيان أحكام تكبيرة الإحرام الفقهية، ويشمل ذلك الصيغة اللفظية، والفعلية، وما اتصل بذلك من أحكام على وفق النصوص الشرعية والاستنباطات الفقهية.

 منهج البحث: المنهج الوصفي الاستقرائي.

أهم النتائج: منها: أنه يقصد بتكبيرة الإحرام: الذكر الذي يقوله مريد الصلاة؛ ليشرع به في صلاته، ويمتنع به عما يبطلها. ومنها: اتفاق الفقهاء الأربعة على أن تكبيرة الإحرام لازمة في الصلاة، لا تنعقد إلا بها، واختلفوا في وصفها، فذهب الجمهور إلى أنها ركن، وسماها بعضهم فرضاً، وخالف الحنفية وجعلوها شرطاً. ومنها: اتفاق الأئمة الأربعة على أن من كان تكبيره للإحرام بلفظ: «الله أكبر» فتكبيره صحيح منعقد، واختلفوا فيمن زاد فيه لفظاً، أو استبدل لفظاً بآخر، فذهب الجمهور إلى لزوم التكبير فيه، بلفظ: الله أكبر، وذهب الحنفية إلى أنه يصح بكل ذكر فيه تعظيم لله عز وجل. ومنها: أجمع العلماء على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة بالتكبير، وقد ذهب الأئمة الأربعة إلى استحباب ذلك، وذهب داود الظاهري وغيره إلى وجوب الرفع. ومنها: أن العلماء اختلفوا في صفة رفع اليدين، فذهب الجمهور إلى أنها ترفع حذو المنكبين، وذهب الحنفية إلى رفعها حذو الأذنين، والراجح الأول؛ لأن الأحاديث فيه أكثر وأصح إسناداً. وغير ذلك من النتائج. أهم التوصيات: حث الأئمة والخطباء على العناية بتكبيرة الإحرام فقها وعملا وبيان ذلك لعموم الناس. ومنها: دعوة المعلمين والأساتذة إلى تعليم طلابهم صفة الصلاة الصحيحة من خلال التطبيق العملي، ولا يكتفى ببيان الأحكام نظرياً عملاً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم القائل: «صلوا كما رأيتموني أصلي». وغير ذلك.

الكلمات المفتاحية: الإحرام/ تكبيرة الإحرام/ الصلاة/ الذكر/ الافتتاح/ التكبير.

 

المراجع

الإقناع لطالب الانتفاع، الحجاوي موسى بن أحمد، ت: د عبد الله التركي، القاهرة: دار هجر، ط1، 1418ه.

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان، ت: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، القاهرة: هجر للطباعة والنشر، 1414هـ.

البحر الرائق شرح كنز الدقائق، ابن نجيم، زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ) دار الكتاب الإسلامي، ط2.

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني، علاء الدين أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي (المتوفى: 587هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الثانية، 1406هـ - 1986م.

بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ابن رشد محمد بن أحمد القرطبي، ط1، بيروت.

تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، محمد مرتضى، الطبعة الأولى، مصر: المطبعة الخيرية، 1306هـ.

التاج والإكليل لمختصر خليل، محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالكي (المتوفى: 897هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1416هـ-1994م،

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، الزيلعي، فخر الدين عثمان بن علي الحنفي، الطبعة الأولى، مصر: المطبعة الكبرى الأميرية، 1313هـ.

التعريفات، الجرجاني، الشريف علي بن محمد، ط3، بيروت: دار الكتب العلمية، 1408ه.

التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر، ت: عبد الله هاشم اليماني، القاهرة: شركة الطباعة الفنية.

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، أبو عمر يوسف بن عبد الله القرطبي، ت: سعيد أحمد أعراب، المملكة المغربية: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، 1396هـ.

التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع، المرداوي، علاء الدين علي بن سليمان، ت: د. ناصر السلامة، الرياض: مكتبة الرشد، ط1، 1425هـ.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن، ابن جرير، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، بيروت: دار الفكر، 1405هـ.

روضة الطالبين، النووي، أبو زكريا يحيى بن شرف النووي، بيروت: المكتب الإسلامي، 1396هـ.

زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن القيم، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الزرعي، ت: شعيب وعبدالقادر الأرنؤوط، ط13، بيروت: مؤسسة الرسالة.

لشرح الكبير، ابن قدامة، شمس الدين عبد الرحمن بن محمد بن أحمد المقدسي، ت: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، القاهرة: هدر للطباعة والنشر، 1414هـ.

الشرح الكبير، الدردير، أبو البركات سيدي أحمد العدوي، ط1، 1417ه، بيروت: دار الكتب العلمية.

شرح منتهى الإرادات، البهوتي، منصور بن يونس، الطبعة الأولى، بيروت: عالم الكتب،1414هـ.

شرح صحيح مسلم، النووي، يحي بن شرف. بيروت: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415هـ - 1995م.

صحيح أبي داود، الألباني، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، (المتوفى: 1420هـ) الكويت: مؤسسة غراس للنشر والتوزيع، ط1، 1423 هـ - 2002 م

صحيح البخاري، البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل، إشراف ومراجعة، صالح آل الشيخ، ط3، الرياض: دار السلام،1421هـ (مطبوع ضمن الكتب الستة).

صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري، إشراف ومراجعة، صالح آل الشيخ، ط3، الرياض: دار السلام،1421هـ (مطبوع ضمن الكتب الستة).

العزيز شرح الوجيز(الشرح الكبير)، الرافعي، عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني (المتوفى: 623هـ)، الناشر: دار الفكر.

فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، الطبعة الأولى، بيروت: دار الكتب العلمية، نشر: مكتبة دار الباز بمكة ، 1410هـ.

القاموس المحيط، الفيروز آبادي، مجد الدين بن محمد بن يعقوب، ط2، بيروت: مؤسسة الرسالة،1407هـ.

كشاف القناع، البهوتي، منصور بن يونس، بيروت: عالم الكتب، 1403هـ.

لسان العرب، ابن منظور المصري، محمد بن مكرم، ط3، بيروت: دار الصادر، 1414هـ.

المبسوط، السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ) الناشر: دار المعرفة – بيروت، الطبعة: بدون، 1414هـ .

المجموع شرح المهذب، النووي، يحي بن شرف النووي، القاهرة: مطبعة العاصمة، الناشر: زكريا علي يوسف.

المحلى، ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي، ت: أحمد محمد شاكر، دار الفكر.

مجموع الفتاوى، ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ)، المدينة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

مختار الصحاح، الرازي، محمد بن ابي بكر، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1414ه.

المصباح المنير، الفيومي، أحمد بن محمد المقرئ، مكتبة لبنان.

مسند الإمام أحمد بن حنبل، الإمام أحمد بن حنبل، ت: مجموعة من المحققين بإشراف د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1413هـ.

المغني، ابن قدامة، موفق الدين عبدالله بن أحمد، ت:د. عبدالله التركي، و د. عبد الفتاح الحلو،ط2، القاهرة: هجر للطباعة والنشر،1412هـ.

73-مغنى المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، الشربيني، محمد بن محمد الخطيب، ت: علي أحمد معوض، وعادل عبد الموجود، الطبعة الأولى، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ.

مقاييس اللغة، ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، ت: د. محمد مرعب، وفاطمة أصلان، بيروت: دار إحياء التراث، ط 1، 1422ه.

منح الجليل شرح مختصر خليل، عليش، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد عليش، (المتوفى: 1299هـ) بيروت: دار الفكر ، 1409هـ/1989م.

مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، الحطاب، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي المالكي (المتوفى: 954هـ)، الناشر: دار الفكر، الطبعة: الثالثة، 1412هـ -1992م.

النهاية في غريب الأثر، ابن الأثير، مجد الدين المبارك بن محمد، ت: محمود الطناحي، وطاهر الزاوي، بيروت: مؤسسة التاريخ العربي، دار إحياء التراث العربي.

نهاية المطلب في دراية المطلب، الجويني، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين (المتوفى: 478هـ) حققه: د. عبد العظيم محمود الدّيب، جدة: دار المنهاج، ط1، 1428هـ-2007م.

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أحكام تكبيرة الإحرام دراسة فقهية مقارنة. (2021). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 66. https://doi.org/10.51930/jcois.21.66.0236