 تنظيم المجتمع وأثره على الامن الاجتماعي

المؤلفون

  • أ.م.د عبد هادي القيسي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2013.34.%25p

الملخص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

       نرى المجتمعات الإنسانية تختلف من مجتمع إلى آخر في تنظيم الحياة الاجتماعية وكل منها وفق أسس وقواعد يعدها الشيء الأساس في الرقي والازدهار.

لذلك نرى المجتمعات الشرقية تختلف عن المجتمعات الغربية في أنماط كثيرة وطرق شتى في الوصول إلى ذلك الرقي، حتى جاء الإسلام وأعطى النموذج السليم في رفع المجتمع آنذاك إلى أفضل وأرقى المستويات الاجتماعية، لأنه مبنياً على قواعد وأسس سماوية وليس وضعية كما في الحضارات السابقة له.

ولما أصاب المجتمع الإسلامي في الوقت الحاضر من وهن وضعف وهبوط إلى أدنى المستويات من التخلف الحضاري في تنظيم المجتمع وأمنه الاجتماعي على العكس مما كانت عليه الحضارة الإسلامية، بسبب ابتعادنا عن القوانين السماوية وسيره وراء أفكار غربية تريد هدم الحضارة الإسلامية الزاهرة، وجعل المجتمعات الإسلامية لا دينية، فاخترت موضوع مهم في الوقت الحاضر لعله يوضح للمجتمعات الإسلامية ما كانوا يغفلون عنه وهو (تنظيم المجتمع وأثره على الأمن الاجتماعي)، بعدما رأيت ما أصاب المسلمين من فوضى عارمة وسيل جارف كان مصدره الغرب وأتباعهم.

واشتمل هذا البحث بعد هذه المقدمة على تمهيد ثم عرّفت التنظيم والألفاظ المرادفة. له، ثم بينت أهمية التنظيم وأهدافه وأسبابه، ثم وضحت الترابط بين التنظيم والأمن الاجتماعي، وبينت اثر التنظيم وأهميته في المجتمع، ثم عقب ذلك بالخاتمة، ثم القائمة بالمصادر التي استخدمتها في هذا البحث، ومن الله التوفيق.  

منشور

2013-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

 تنظيم المجتمع وأثره على الامن الاجتماعي. (2013). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(34). https://doi.org/10.51930/jcois.2013.34.%p