 أحاديث النهي عن ترويع المسلم في الكتب الستة ـ دراسة تحليلية

المؤلفون

  • م.د أحمد نوري حسين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2013.34.%25p

الملخص

يتناول هذا البحث أحاديث الترويع دراسة تحليلية لما للترويع من آثار خطيرة في المجتمع ، فترويع المسلم ، وتخويفه أمراً خطيرا ؛ لما فيه من قلق وفزع وسلب لحقوق الاخرين، ولكن يعتبره البعض امراً هيناً ، فيروع غيره مازحاً، أو جاداً مما قد يؤدي هذا الترويع الى آثار خطيرة.

إذ يترتب على الترويع أن يلق الفرد حتفه ، أو يزول عقله ، أو يضيع ماله وما الى غير ذلك،  فمن هنا كانت الحاجة ماسة؛ لبيان رؤية السنة النبوية في ذم  الترويع، فكان لنا هذا البحث المتواضع الموسوم بـ (أحاديث النهي عن ترويع المسلم في الكتب الستة دراسة تحليلية) .

تكمن مشكلة البحث في معرفة الأحاديث النبوية التي تبين ذم الترويع ، ودراستها دراسة تحليلية ؛ للتوصل إلى حقيقة الترويع ، وأنواعه والآثار المترتبة عليه ؛ لما يقع فيه الناس من إضرار للغير وإيذائه تصل إلى هلاكهم .

والبحث يحتوي على مقدمة ، ومبحثين : المبحث الأول: معنى الترويع ، والمبحث الثاني: دراسة الأحاديث دراسة تحليلية . وختمت بخاتمة ، فسجلت بها أهم ما توصلت إليه من نتائج .

منشور

2013-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

 أحاديث النهي عن ترويع المسلم في الكتب الستة ـ دراسة تحليلية. (2013). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(34). https://doi.org/10.51930/jcois.2013.34.%p