 المنهج المقارن (الموازن) وحاجة العربية إليه

المؤلفون

  • د. حمدية موحان حمود

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2013.33.%25p

الملخص

البحث اللغويّ وفق المناهج الحديثة:

   هو من الأمور المهمّة التي تشغل أفكار المعنيين بالدراسات اللغويّة سواء العربيّة منها أو غيرها. وشهدت السّنوات الأخيرة نهوضًا بهذا المنحى المنهجيّ، وأُلِّفَتْ كتب ودراسات في العربيّة تناولت قضايا مهمّة، متعدّدة الجوانب، من الأصول النّحويّة واللغويّة، ووازنتها بما استجد من آراء وأفكار مجتلبة معظمها من الدّراسات الغربيّة.

    والمنهج المقارن – كما يسمّونه- واحد من المناهج الحديثة الذي يقوم على موازنة لغة بغيرها من أخواتها اللاتي ينتمين إلى فصيلتها، للوصول إلى أوجه الشّبه والاختلاف بينها، ولمعرفة الأصل المشترك لبعض الظّواهر فيها.

والهدف الأساس منه: إثبات القرابة بين اللغات، وهو لا يسعى إلى تتبّع تأريخها خطوة خطوة. بل يعتمد طريقة الموازنة الدّقيقة.

    والعّربيّة بحاجة إلى المنهج المقارن(الموازن) في دراسة العربيّة لمعرفة العربي الخالص الخاصّ بالعربيّة، والعربي المشترك بين العربيّة واللغات الجزريّة كالأكديّة والعبريّة والسّريانيّة والعربيّة الجنوبيّة والحبشيّة. ولمعرفة العربي الأصيل والمعرّب والدّخيل الذي وفد إلى العربيّة من اللغات الأُخرى، نتيجة الاحتكاك بها كالفارسيّة والإغريقيّة واللاتينيّة والتّركيّة واللغات الأُوربيّة المعاصرة وغيرها. ويمكن الإفادة منه أيضًا في مجالات الدّراسة العربيّة: الصّوتيّة والصّرفيّة والنّحويّة والدّلاليّة من موازنة العربيّة باللغات السّاميّة.

منشور

2013-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

 المنهج المقارن (الموازن) وحاجة العربية إليه. (2013). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(33). https://doi.org/10.51930/jcois.2013.33.%p