موقع الضبط ومستوى الطموح لدى طلبة جامعة السليمانية

المؤلفون

  • نازةنين عثمان محمد رضا وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة السليمانية / كلية التربية الأساسية قسم رياض الأطفال

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2018.54.%25p

الملخص

     ان دراسة مفهوم موقع الضبط ومستوى الطموح من الموضوعات الهامة و تمثل مساحة واسعة في العلوم التربوية و النفسية ،و الذي يعطي اهمية لهذه الدراسة في الوقت الحاضر، هو الظروف المعقدة و الصعبة التي يعيشها الأنسان الكوردي ، بكافة فئاته العمرية او شرائحه الإجتماعية ، وذلك لما للتغيرات السياسية والإقتصادية والإجتماعية من تاثير مباشر على الإنسان .فتزيد من معدل التوتر و المشقة و التي ترفع بدورها من معدل الإضطراب النفسي و الجسمي لتحول دون توافق الفرد السليم، فتؤثر تأثيراً جوهرياً على شخصيتهم مما يؤدي الى خلل في بعض الإجهزة المهمة في الشخصية .

   هدفت البحث التعرف علي موقع الضبط لدى طلبة جامعة السليمانية. والتعرف على مستوى الطموح ( الأكاديمي و المهني )لدى طلبة جامعة السليمانية . والتعرف على موقع الضبط لدى طلبة جامعة السليمانية على وفق المتغيير: الجنس ، والمرحلة الدراسية ،و التخصص الدراسي ، ومكان السكن  . و التعرف على مستوى الطموح لدى طلبة جامعة السليمانية على وفق المتغيير: الجنس ، والتخصص الدراسي ، والمرحلة الدراسية ،و مكان السكن ، ومعرفة العلاقة بين موقع الضبط و مستوى الطموح لدي طلبة جامعة السليمانية.

 تم اختيار (211) طالباً وطالبة بطريقة الطبقية العشوائية ، و تكونت العينة من (98) طالباً و(113) طالبة ، موزعين على أربع كليات : (كلية التمريض، و كلية التربية الأساسية ،و الكلية التربية العلمية، و كلية العلوم الإنسانية) في الجامعة السليمانية في الدوام الصباحي لسنة الدراسية (2015 – 2016). استخدمت الباحثة اختبار موقع الضبط معد من قبل ناوسكي و المترجم الى البيئة العربية من قبل (محمد شحاتة ربيع،2009)، ويتكون الأختبار من (32) عبارة ، و كان لهذا المقياس مؤشرات الصدق ظاهري ، كما كان له ثبات بطريقة اعادة اختبار مقداره (71%)درجة . عما سنرى في ثنايا البحث ان شاء الله تعالى.

موقع الضبط  ومستوى الطموح لدى طلبة جامعة السليمانية

منشور

2018-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

موقع الضبط ومستوى الطموح لدى طلبة جامعة السليمانية. (2018). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(54). https://doi.org/10.51930/jcois.2018.54.%p