السرد القصصي في شعر محمد عبد المطلب (القصيدة العلوية أنموذجا)

المؤلفون

  • علي عبود خضير مهدي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2018.54.%25p

الملخص

دأب الشعراء العصر منذ القدم على سرد احداث مغامراتهم بأسلوب قصصي ممتع اجتمعت فيه عناصر القصة من شخصيات وزمان ومكان ، ولا نقصد بذلك هذه التقنية الفنية الحديثة (القصة الشعرية) كما هي الأن ، بل كانت غايته أمتاع الآخر المتلقي لأنه هو الذي يحكم بجودة النتاج الأدبي، واحيانا اخرى يكون سرده لأحداث مستوحاة من خياله الواسع وهذا الأمتزاج يدل على اشتراك القصة مع الشعر العربي ليكونا (القصة الشعرية) وهذه تعتمد كليا على مخاطبة الشاعر للمتلقي، ويشترط في هذا السرد ان يكون ملما بعناصر التأثير والتشويق في الآخر وإلا تحول الى سرد رتيب وممل غير مؤثر ، تنقطع احداثه عن التواصل لخلوه من العناصر الحديثة مثل الأستباق والأسترجاع والمفاجأة، وهذا كله يكون ممزوج مع اللغة الشعرية المجازية والإيقاع الشعري(الداخلي والخارجي) وكل ذلك يكون في سياق ادبي مميز يشكل بموجبه إغراء للمتلقي وهذا الأمر قد ولاه الشعراء المحدثون أهمية كبيرة، لما لها (القصة الشعرية)من قبول لدى الآخر بما تحتويه من احداث وتقنيات تشد المتلقي لما آتٍ من الاحداث المنتظمة في سياق جمالي، وقد اخترنا الشاعر العربي (محمد عبد المطلب) الذي يعد من رواد نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وقد تميز هذا الشاعر بأسلوبه الرصين ، وجزالة اللفظ ، وخياله الواسع، كل تلك العناصر مكنت الشاعر من نظم قصيدته التي أوجز فيها بأسلوب سردي رائع سيرة الأمام (علي بن أبي طالب، عليه السلام)، فكانت قصة شعرية مشوقة لما فيها من احداث كثيرة ومؤثرة . ومن خلال ذلك سعيت الى تحليل مجريات الاحداث التي سردها الشاعر بأسلوب أدبي يلتزم الحيادية والموضوعية، وهذا المنهج اظهر لنا براعة هذا الشاعر في هذا المجال (القصة الشعرية) .

وفي الختام فأن الشاعر أجاد وأبدع في نسجه للأحداث التي مضت بأسلوب سردي رائع ومشوق للآخر بما تضمنه ذلك الأسلوب من تقنيات حديثة..

السرد القصصي في شعر محمد عبد المطلب  (القصيدة العلوية أنموذجا)

منشور

2018-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السرد القصصي في شعر محمد عبد المطلب (القصيدة العلوية أنموذجا). (2018). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(54). https://doi.org/10.51930/jcois.2018.54.%p