المعارف التاريخية عند العرب في عصر ما قبل الإسلام

دلالات قرآنية

المؤلفون

  • م . د . شذى عبد الصاحب عبد الحسين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2015.40.%25p

الملخص

     يتناول هذا البحث دراسة أهم ما توصل إليه العرب من معارف وأخبار تاريخية فـي عصر  مـا قبل الإسلام بالاعتماد على القرآن الكريم الذي يعد أقدم واصدق المصادر العربية الإسلاميـة المدونـة على الإطلاق ، باعتباره مصدراً أساسياً لهذه الدراسـة ، وذلك لتضمنـه اهتماماً بالغاً بالتاريخ   ولاسيمـا أخبار الأنبياء ، ومواقف أممهـم منهـم ، وكذلك ذكره لبعض أخبار الأقوام العربية البائدة مثل عاد وثمود وأصحاب الفيل وغيرهم ، والتي تكرر ذكر بعضها في سور قرآنية متعددة وبأساليب متنوعة في العرض ، أوردها كعبرة وموعظـة للمعارضين من العرب للإسلام وتذكيراً بما أصاب شعوب العرب الغابرة من العذاب لتكذيبهم الرسل والأنبياء ، فضلاً عن ذلك ما تضمنه القرآن الكريم من إشارات واضحة عن التاريخ والأحداث المهمة التي وقعت في عصر ما قبل الإسلام . 

     وقد أثبتت الحقائق التاريخية والكشوف الأثريـة التي توصل إليها المؤرخون والآثاريون في القرن التاسع عشر صحة ما جاء فـي القرآن الكريم من أخبار الأقوام العربية البائدة ودقتها . وقد نذهب ابعد من ذلك فنقول انـه من المحتمل كثيراً أن يكون لدى العرب كتب وصحف ورقوق قد دونت فيها الأخبار والمعارف التاريخيـة في عصر ما قبل الإسلام ولاسيما عصر ما قبل البعثـة النبوية الشريفـة ، وان لم يصل إلينا شيء منها ، مستندين بذلك إلى مـا تلهمنا بـه آيات القرآن الكريم.

المعارف التاريخية عند العرب في عصر              ما قبل الإسلام          - دلالات قرآنية –

منشور

2019-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المعارف التاريخية عند العرب في عصر ما قبل الإسلام: دلالات قرآنية. (2019). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(40). https://doi.org/10.51930/jcois.2015.40.%p