الحقوق و الواجبات في المشروع الإصلاحي للإمام علي ا(عليه السلام) على خطى القرآن والسُنّة النبوية

المؤلفون

  • لطالب الدكتوراه: حميد علي راضي الدهلكي
  • بإشراف أ.م.د. إحسان عبد الأمير الأمين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2019.59.%25p

الملخص

إن مبدأ الحقوق والواجبات جانب من المشروع الإصلاحي لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب u، لبناء دولة المؤسسات والتي شيّد أركانها u على قواعد قرآنية، وسيرة نبوية، وعمل اجتهاده في ذلك وفق مقتضيات المصالح والمفاسد، ومعرفته اليقينية في تحديد الأهم والمهم، والبحث دراسة تحليلية لخطب الإمام علي u وسيرته العملية، تناولت في هذه الدراسة (مبدأ الحقوق والواجبات) للحاكم والرعية لما يمثلانه من دور في عملية الإصلاح، المعتمدة على الهدم والبناء معاً، إذ يقع على عاتق الحاكم هدم كل ما شيد من بناء فاسد ومخالف لمبادئ الإسلام ومتبنياته ومقتضياته، ليبني بدلها صرحاً جديداً متماشياً مع روح الشريعة ومقاصدها.

وهناك عناوين اعتمدتها في هذا البحث المختصر أمثال احترام وضمان حقوق ثنائية الأخوة في الدين والخلق لتعطي انعكاساً على إنسانية الإسلام قبل أن تولد الأمم المتحدة بقرون. وتأسيساً على هذه الثنائية تترشح أسس العلاقة التي تحكمها وتتحكم بها حقوق وواجبات يجب على الإمام تحقيقها وصيانتها لرعيته، أمثال وجوب المساواة من الحاكم لرعيته في العطاء المالي، ووجوب مساواته لرعيته أمام القانون، والقضاء، والحدود. وبهذه المفردات المختصرة تتكامل السلطات الثلاثة، (التشريعية، والتنفيذية، والقضائية) لإدارة الدولة، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، والأمن المجتمعي، وهما أهم ركيزتين لإدارة الدولة، ويلاحظ في هذا المشروع الإصلاحي الذي تبناه علي u. أهمية دور الإمام ومركزيته باعتباره يمثل السلطة العليا، وهو المشرِّع والمقنن، وعليه الإشراف على بقية مرافق الدولة بالمباشرة أو بالوكالة، لتقويم مؤسساتها، ومراقبة عمالها وموظفيها ومحاسبتهم ، ومعاقبة المقصرين والفاسدين منهم، وإجراء الحدود والقصاص ضدهم، ليشعر الناس بهيبة الدولة واحترام قوانينها؛ لتسود دولة القانون،وقانون الدولة.

الحقوق و الواجبات  في المشروع الإصلاحي للإمام علي (عليه السلام )على خطى القرآن والسُنّة النبوية

منشور

2019-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الحقوق و الواجبات في المشروع الإصلاحي للإمام علي ا(عليه السلام) على خطى القرآن والسُنّة النبوية. (2019). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(59). https://doi.org/10.51930/jcois.2019.59.%p