ابن حبيب المالكي وأراؤه الفقهية في كتاب النكاح

المؤلفون

  • د. محمود بندر علي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2014.40.%25p

الملخص

فقد أكرم الله تعالى كثيراً من عباده العلماء بالمنازل الرفيعة لما بذلوه من جهود في بناء الصرح العلمي لهذه الأمة، من خلال بيان ما تمس الحاجة اليه من الأحكام الشرعية لكل ما يجري بينها من علاقات، وما يصدر عنها من تصرفات، وقد أكثروا التصنيف في مجال هذه المهمات من المختصرات والمبسوطات، وأودعوا فيها  من المباحث المتنوعة بعد التحقيقات الدقيقة  والمسائل النفيسة الجليلة وبينوا كل ما يحتاج الانسان في حياته وما يتوقع وقوعه  ولو على أندر الاحتمالات، وبجهودهم تلك تركوا الامة على حالات جليات فشكر الله الكريم لهم سعيهم، وزاد لهم خيرهم وأجزل لهم العطايا، وأسكنهم في دار كرامته مع أفضل البرايا، وجعل لنا نصيباً من تلك الخيرات، وأدامنا على طاعته ومرضاته حتى الممات، وغفر لنا وللمسلمين جميع الذنوب والسيئات، لذلك أخترت علماً من تلك الأعلام لأبحث عن أرائه في أمهات الكتب والمجلدات، المختصرات والمشروحات .

 موضوعاً لبحثي التي أسميته: (ابن حبيب المالكي وأراؤه الفقهية في كتاب النكاح)، وهذا البحث مستل من رسالة ماجستير اشرفت عليها في كلية العلوم الاسلامية علما ان الترقيات باستلال بحث أشرف عليه.  فقد بحثت عن آرائه وجمعتها وبحثت عن الموافقين والمخالفين له مع ذكر أدلتهم ومناقشتها وبيان وجه الدلالة منها ، وترجيح الرأي الراجح منها .

ابن حبيب المالكي وأراؤه          الفقهية     في كتاب النكاح

منشور

2014-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ابن حبيب المالكي وأراؤه الفقهية في كتاب النكاح. (2014). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(40). https://doi.org/10.51930/jcois.2014.40.%p