الموسيقى الداخليَّة في شعر الهداية في عصر صدر الإسلام وآثارها الفنِّيُّة والدلاليُّة

المؤلفون

  • الدكتور عماد خليفة سليمان داود

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.51.%25p

الملخص

     في هذا البحث الموسوم " الموسيقى الداخليَّة في شعر الهداية في عصر صدر الإسلام وآثارها الفنِّيَّة والدلاليَّة " تناولت ما يأتي:

  • التمهيد الذي تناولت فيه أهمِّيَّة الموسيقى الداخليِّة في الشعر، وارتباطها الوثيق بالشعر، وبالشاعر نفسه، لتكشف عمَّا يجول في نفسه ويدور في خياله.
  • التكرار بأنواعه: تكرار الحروف، وتكرار الكلمات، وتكرار العبارات: وبيَّنت ما يؤدِّيه هذا التكرار من تقوية النغم، وربط أجزاء الكلمات داخل البيت الواحد، أو القصيدة، وخلق جوٍّ موسيقيٍّ خاصٍّ لإشاعة دلالة معيَّنة ولتأكيد المعاني ومصاحبتها بترخُّم موسيقي.
  • الجناس بنوعيه: الجناس التام، والجناس الاشتقاقيّ وما نتج من تلاؤم صوتيّ، وإيقاع متكرِّر، وتشكيل صورة في ذهن المتلقِّي من خلال إظهار تأكيد معنى معيَّن، وإبرازه بصورة واضحة جليَّة، فضلا عن زيادة جمال الجرس الصوتيّ، وحسن وقعه في السمع.
  • التضادّ - الطباق – وما نتج عنه من صور فنِّيَّة جميلة معبرة عن هداية الشعراء للإسلام، وإيمانهم بالله وخاتم رسله صلَى الله عليه وعلى آله وسلَّم، فصوَّروا لنا هذه الهداية التي عاشوا لذَّتها، وعرفوا جميلها.
  • ردّ العجز على الصدر وبيَّنت أهمِّيَّته في الموسيقى الداخليَّة، فضلا عمَّا يضفيه من جمال موسيقيٍّ إضافيٍّ على البيت، ويزيد من تقوية معناه.
  • التقفية والتصريع وبيَّنت ما لهما من أثر موسيقيٍّ افتتاحيٍّ يعلم من أوَّل وهلة أنَّ الشاعر أخذ في شعره، وترك الشعراء لذلك أحيانا.
الموسيقى الداخليَّة في شعر الهداية في عصر صدر الإسلام وآثارها الفنِّيُّة والدلاليُّة

منشور

2017-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الموسيقى الداخليَّة في شعر الهداية في عصر صدر الإسلام وآثارها الفنِّيُّة والدلاليُّة. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(51). https://doi.org/10.51930/jcois.2017.51.%p