الدرس الصوتي عند الزجاج (311هـ)

المؤلفون

  • أ.م.د. محمد يحيى سالم

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2015.44.%25p

الملخص

   إن الجهود الصوتية للزجاج وجدت مبثوثة في معانيه مختلطة مع غيرها من المسائل اللغوية والنحوية والصرفية , اذ لم يخصص لها الزجاج مباحث أو فصولاً مستقلة في معانيه . وقد سار الزجاج في درسه الصوتي على وفق المذهب البصري , وقد صرّحَ بذلك في مواضع عدة من معانيه. أهتم الزجاج بذكر الصفات القوية التي لها أثر كبير في الادغام والابدال كالجهر والاطباق والاستعلاء والصفير والتكرار والغنة . عنى الزجاج بظاهرة الادغام عناية كبيرة , وبَيَّن غرضها المتمثل في ابتغاء الخفة والسهولة في النطق , وقد وافق سيبويه في أصولها ومسائلها , واستعمل الزجاج معايير ثلاثة في وصف الادغام بالحسن : التقارب المخرجي بين الصوت المؤثر والمتأثر , والتوافق بينهما في الصفات وغلبة الأقوى على الأضعف .

الدرس الصوتي عند الزجاج (311هـ)

منشور

2015-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الدرس الصوتي عند الزجاج (311هـ). (2015). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(44). https://doi.org/10.51930/jcois.2015.44.%p