بلاغة علامة الحذف في شعر نامق عبد ذيب

المؤلفون

  • أ . م . د بيان شاكر جمعة بكري الكبيسي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2015.44.%25p

الملخص

    يحاول البحث التعرف على نمط عمل علامة الحذف الترقيمية في الشعر العراقي المعاصر من خلال الخوض في شعر شاعر عراقي ينتمي إلى الجيل السبعيني وهو نامق عبد ذيب الذ ينتمي إلى شعراء الحداثة العربية عموما ، وقد توصل البحث إلى نتائج عديدة منها أن علامات الحذف كانت علامات مفرداتية أي أنها تقع في وسط المفردة الشعرية ، أو علامات سطرية وهي تلك التي تقع داخل السطر الشعري لقصيدة النثر فتفصل بين مفرداته ، أو علامات مقطعية تقع داخل المقاطع الشعرية التي تعد جزءا من النص الشعري ، وأخيرا علامات نصية وهي تلك التي تقع في داخل النص الشعري وتجزئه إلى أجزاء . كما توصل البحث إلى أن عمل علامة الحذف في الشعر العراقي المعاصر لم يقتصر على التنبيه إلى الحذف الموجود في النص بل أنه يستعمل من قبل الشاعر من أجل تحويل معنى المفردات ومن أجل تنبيه القارئ إلى ضرورة التأمل والانفتاح على فضاءات متخيلة، ومن أجل دعوة القارئ إلى الوقوف والصمت في مواقع معينة . إن هذه الأمور التي تضيفها علامة الحذف إلى الشعرية العربية لم تكن البلاغة العربية لتوفرها لها ففي اللغة العربية نتعرف على الحذف بوصفه مصطلحا بلاغيا مع مرادفاته كالإيجاز والإشارة والوحي والكناية وغيرها ، وأما علامة الحذف الترقيمية فقد أضافت أبعادا جديدة يمكننا القول أنها تمنح النص الشعري بلاغة جديدة معاصرة لا توفرها البلاغة التقليدية .

بلاغة علامة الحذف  في شعر نامق عبد ذيب

منشور

2015-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بلاغة علامة الحذف في شعر نامق عبد ذيب. (2015). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(44). https://doi.org/10.51930/jcois.2015.44.%p