علةُ الاختيارِ للاسماءِ في تفسيرِ البحرِ المديدِ

المؤلفون

  • أ‌. م . د : سلمان عباس عبد

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2015.42.%25p

الملخص

من يتأمل القرآن الكريم ويستقري نصوصه يجد أن القرآن لم يخترع أو يبتكر ألفاظاً كانت مجهولة غير موجودة من قبله، بل الجديد هو لغة القرآن التي تناولت كلّ شؤون القول، إذ اختار اشرف المواد وأمسها اتصالا بالمعنى، واجمعها للشوارد، واقبلها للإمتزاج، ويختار من الألفاظ أدقها تعبيراً، وأحلاها جرساً، وأعذبها نغماً ويضعها في السياق الذي وردت فيه، ففي مواضع الشدة تجد ألفاظه شديدة الوقع على الأذن والنفس، ولها من الجزالة ما لا يخفى، وفي مواضع الرخاء أو الترغيب نجد ألفاظه سهلةً سلسةً، إن الخوض في غمار العلل التي من أجلها اختار القرآن الكريم مفردات وتراكيب دون سواها في موضع، أو آثر بعضها على بعض في مواضع أخرى لا يتأتى إلا لأصحاب الذوق الرفيع والقدم الراسخة في اللغة وعلومها، وكان ابن عجيبة احد هؤلاء المتميزين بالذوق الرفيع والعلوم اللغوية، إذ ساعدته مقدرته هذه على التحليل والاستنباط، وبيان العلل التي من أجلها أُثرت مفردة على غيرها، وتركيب على آخر، ولبيان جهود ابن عجيبة جاء هذا البحث .
فهذا البحث يتناول علل الاختيار في احد التفاسير المتأخرة والذي يعد من التفاسير الاشارية المسمى بالبحر المديد لابن عجيبة(1266هـ), اذ استعرض العلل التي اخذ بها ابن عجيبة من دون غيرها للوصول الى حقيقة ان ابن عجيبة كان يعوم في جماليات الفاظ القران الكريم , لما يتمتع به من عقلية معرفية واشارية.
لذا اشتمل البحث على أربعة مباحث وخاتمة , كان المبحث الأول عن الأسماء والصفات , وبينت علل الإختيار_ في المبحث الثاني _في الأفعال , وبأنواعه الثلاث . وأوضحت في المبحث الثالث علل الإختيار في الحروف والأدوات , وكان المبحث الرابع عن علل الإختيار في التراكيب , بأنواعها الجمل الإسمية والفعلية .

علةُ الاختيارِ  للاسماءِ                  في تفسيرِ البحرِ المديدِ

منشور

2015-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

علةُ الاختيارِ للاسماءِ في تفسيرِ البحرِ المديدِ. (2015). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(42). https://doi.org/10.51930/jcois.2015.42.%p