الأبعاد التركيبية والسياقية لمجيء الفواصل بين أن المخففة وخبرها

المؤلفون

  • د. أحمد خالد محمود

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2015.42.%25p

الملخص

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين المبعوث رحمة للعالمين محمد الصادق الامين و على اله الطيبين الطاهرين و صحبه الميامين وبعد.

فان صيغة من الصيغ الصرفية التي انمازت عن غيرها بدلالات سواء كانت معجمية ام سياقية ولما تحتوية هذه الصيغة من معانِ عديدة منها (فعيل مصدر) و (فعيل بمعنى فاعل) و (فعيل بمعنى مُفاعل) و  (فعيل بمعنى مفعل) و (فعيل بمعنى مفعول) و (فعيل بمعنى صفة مشبهة) و) (فعيل اسم ) (فعيل جمع).  وقد تناولتُ هذه في الصيغة في سورة النساء دراسة صرفية دلالية. إذ ذكرتٌ في الدراسة الصرفية الموضوعات التي اوردتها آنفا وأما الدراسة الدلالية فقد تكلمت عنها من حيث دلالتها المعجمية ودلاتها السياقية وهذه السورة احتوت صيغة فعيل عدد غير قليل فيها إني هذه الدراسة من حيث استعمالتها الصرفية والدلالية كما ذكرت معتمدا على كتب التفاسير ومنها المحرر ومنها المحرر الوجيز والكشاف وروح المعاني وغيرها, وكتب المعاجم منها لسان العرب و المفردات و غيرها , كتب النحو والصرف منها كتاب اللسان و ابنية الصرف وشرح ابن عقيل و شرح التصريح وغيرها من المصادر والمراجع.

الأبعاد التركيبية والسياقية لمجيء  الفواصل بين أن المخففة وخبرها

منشور

2015-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأبعاد التركيبية والسياقية لمجيء الفواصل بين أن المخففة وخبرها. (2015). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(42). https://doi.org/10.51930/jcois.2015.42.%p