رشيد الدين الوطواط أديب ذو ثقافتين حياته ، وأدبهُ

المؤلفون

  • أ. د : ناهي عبد إبراهيم ناصر الزهيري جامعة بغداد : كلية اللغات : قسم اللغة الفارسية .
  • م . د : إيــمان خليفة إسماعيل الجامعة العراقيــة : كلية العلوم الإسلامية . قسم التفسيــر

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.50.%25p

الملخص

بسم الله الرحمن الرحيم

رشيد الدين الوطواط ، أديب كبير ، و شاعر ذو ثقافتين تمثلت بمعرفته وإتقانه للغتين العربية والفارسية ؛ شعراً ونثراً . وقد أبدع  الوطواط في كليهما ، وخلّف لنا نتاجا أدبيا راقيا ، ومن أبرز ذلك كتابه المعروف حدائق السحر في دقائق الشعر فضلا عن أشعاره بالعربية والفارسية .  قد نال الشاعر بذلك منزلة كبيرة بين أهل زمانه ؛ حظوة وعلماً ، فهو المقرب من السلاطين الخوارزميين ، وهو المبرّز بين أدباء عصره .

عدَه المؤرخون من أفاضل أخدانه ، وعظماء أقرانه ، وأفذاذ زمانه ، وأعلم الناس بدقائق كلام العرب ، وأسرار النحو والأدب ، أحاط بالأدبين العربي والفارسي ، وبلغ حدّا أنّهُ يستطيع في وقت واحد أن يقولَ بيتاً بالعربية من بحر ، وآخر بالفارسية مثله .

تناول البحثُ إبراز المعالم الرئيسة لهذه الشخصية الفذة ، من خلال الحديث عن المحطات الرئيسة في حياة الشاعر، وكان من أهمها مكانة الشاعر الكبيرة بين أدباء وعلماء عصره ، فضلا عن علاقته بالسلاطين الخوارزميين ، كما تناول البحث أهم الأغراض الشعرية التي تناولها الشاعر ، وأخيرا تناول البحث السمات الرئيسة التي انماز بها شعر الوطواط  ، وكان من أهمها ظاهرة المبالغة في المدح فضلا عن اهتمامه الكبير بالمحسنات البديعية .

رشيد الدين الوطواط   أديب ذو ثقافتين   حياته ، وأدبهُ

منشور

2017-06-29

كيفية الاقتباس

رشيد الدين الوطواط أديب ذو ثقافتين حياته ، وأدبهُ. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 50. https://doi.org/10.51930/jcois.2017.50.%p