دلائل نبوة محمد وأسس فهمها في رسائل النور

دراسة وتحليل

المؤلفون

  • د. عبد السميع محمد الأنيس أستاذ الحديث النبوي وعلومه المشارك كلية الشريعة- جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2015.41.%25p

الملخص

دلائل نبوة محمد  rوأسس فهمها

في رسائل النور

                                     ملخّص البحث     

 

توصل البحث إلى أن دلائل نبوة محمد r في رسائل النور بلغت اثنتي عشر دليلاً، خمسة منها تابع الأستاذ النورسي غيره، وهي: القرآن الكريم. وشخصية النبي r الذاتية والمعنوية. والمعجزات التي أكرمه الله بها. والإرهاصات، أي: الخوارق التي ظهرت قبل النبوة. والشريعة التي بعث بها.

 وعلى الرغم من أنَّ هذه الأدلة قد تناولها الأقدمون، إلا أنَّ المؤلف قد أضاف جديداً في الأفكار والأسلوب. ففي دليل القرآن الكريم، يرى المؤلف أن القرآن بجميع معجزاته معجزة للرسول r. وأنه وحده يظهر ألفاً من البراهين على نبوته r.

وفي دليل شخصية النبي r الذاتية والمعنوية على نبوته يرى المؤلف أنَّ الله جعل رسالته شمساً معنوية للكون، وأنَّه r كالشمس دليل بنفسها، وأنَّه أعطي قوة نفسية في تبليغ الحق، وإظهار الحقيقة، وقدرة فائقة على تغيير العادات الاجتماعية، وأنَّ تربيته كانت راسخة، ودساتيرها تنقش في جباه العصور وصحائف الأقطار، وقد ظهر ذلك جلياً في تربيته لأصحابه، وأنَّ خطابه تسمعه العصور جميعاً، وأنَّه قد ثبت صدقه في سيرته، وصلاته، وتضرعاته، ودعائه، وحتى في صورته.

منشور

2015-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دلائل نبوة محمد وأسس فهمها في رسائل النور: دراسة وتحليل. (2015). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(41). https://doi.org/10.51930/jcois.2015.41.%p