متلازمة التّعب المزمن لدى معلّمي المدارس الابتدائية في مدينة السليمانية       (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • الأستاذ المساعد د. إيناس أحمد عزيم جامعة السليمانية، كلية التربية الأساسية، قسم رياض الأطفال

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0368

الكلمات المفتاحية:

متلازمة التعب المزمن، معلمي المدراس الابتدائية الحكومية والاهلية في مدينة السليمانية، متغير الذكور والاناث

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على متلازمة التعب المزمن لدى معلمي مدارس الابتدائية في محافظة السليمانية، الحكومية والأهلية، ويهدف الى التعرف على الفروق لدى المعلمين في متلازمة التعب المزمن بحسب المتغير (النوع، والحالة الاجتماعية، ومكان السكن، والعمر)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (142) معلماً تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة في عدة مدارس في المحافظة للعام الدراسي (2023-2024)، وتم تطبيق استبانة (نعيمة بن يعقوب، 2011) الذي يتكون من (45) فقرة بعد حساب مؤشر الصدق والثبات. واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الآتية: الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمتوسط الفرضي، والاختبار التائي لعينة واحدة. والاختبار التائي لعينتيين مستقلتين وقد تبين ان المعلمين يعانون من متلازمة التعب المزمن سواء كان في المدراس الحكومية والاهلية، وانه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية في المتغيرات هذا البحث وتم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات استناداً الى نتائج البحث.

المراجع

المراجع العربية:

علي، مروة عبد الستار حسن (2016): متلازمة التعب المزمن وعلاقتها بخصائص الشخصية لدى شرائح متباينة من السيدات (دراسة وصفية ارتباطية) مجلة البحث العلمي في الاداب، العدد السابع عشر الجزء الثاني. جامعة عين الشمس.

الذبياني، خالد بن مشرف (2017): دور قادة المدارس الابتدائية الحكومية في حل المشكلات التي تواجه المعلم المبتدئ بمدينة الرياض. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. العدد السابع (الجزء الاول).

مبارك، عبير (2017): متلازمة التعب المزمن.... حقيقتها وكيفية معالجتها، صحيفة العرب الأولى، الشرق الاوسط.

الشديفات، باسل حمدان (2009)، معوقات استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للوسائل التعليمية في البادية الشمالية الشرقية من وجهة نظرهم، مجلة علوم انسانية، (42).

حمدلله، نجيب فهد عبد العزيز (2005)، المشكلات التي تواجه معلم الصف في ادارة الصف في المدارس التابعة لوكالة الغوث في الاردن من وجهة نظر معلم الصف، رسالة ماجستير. الجامعة الاردنية.

مخامرة، كمال يونس (2012): مشكلات الادارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة الخليل من وجهة نظر المعلمين، دراسات نفسية وتربوية، (8).

الصلاحي، سعود بن موسى بن احمد السويرق (2008): درجة تأثير المشكلات المدرسية على اداء مديري مدارس التعليم العام بمحافظة الليث، رسالة ماجستير، جامعة ام القرى.

دروزة، افنان نظير (2007): مدى ممارسة المعلمين الفلسطينيين في المدارس الحكومية لادوارهم المتوقعة منهم في عصر الانترنت من وجهة نظرهم، مجلة جامعة القدس المفتوحة، (11).

المقيد، عارف مطر (2009): مشكلات الادارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية.

معلومي، ريمون (2010): جودة البيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بالانشطة البيئية دراسة مسحية ميدانية في مدارس التعليم الاساسي مدينة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 26.

عواد، يوسف ذياب (2007): معوقات استخدام المعلمين لاستراتيجات فعالة في التعامل مع الطلاب ذوي المشكلات السلوكية في المرحلة الثانوية، مجلة جامعة القدس المفتوحة. (9).

بوضياف، نادية (2008): 93% من المعلمين يعانون من التعب- https://www.ennaharonline.com/93-%

كريم، هناء صادق (2018): التعب النفسي عند معلمي التربية الخاصة، مجلة ابحاث ميسان المجلد الرابع عشر العدد الثامن والعشرون.

رشيد، فارس هارون، واخرون (2018): متلازمة التعب المزمن والاستياء الوظيفي لدى موظفي الجامعة. المؤتمر العلمي السنوي (يوم الصحة النفسية) جامعة القادسية كلية الاداب.

فاطمة الزهراء، الحدادي، سليمة، براكو (2021): التواصل بين المعلم والمتعلم واثره في التحصيل الدراسي. مذكرة تخرج مقدمة لنيل شهادة الماجستير في اللغة والادب العربي. جامعة احمد دراية- الجزائر.

ناصر الدين زيدان (2007) سيكولوجية المدرس (دراسة وصفية تحليلية)، ديوان المطبوعات الجامعية (د.ط)، الجزائر.

عبد الستار حسن علي، مروة (2017): متلازمة التعب المزمن وعلاقتها بخصائص الشخصية لدى شرائح متباينة من السيدات. جامعة عين الشمس، كلية البنات، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة عين الشمس.

سلامة، محمد سعيد (2014): الافكار اللاعقلانية وعلاقتها بزملة التعب

https://psyc.sudanforums.net/t2013-topic

رضوان، شعبان جاب الله وعبد الفتاح، وفاء امام (2018) (دور نوعية الحياة في التنبؤ بزملة اعراض التعب المزمن) دراسات عربية، مج:17: ع:2.

امام، سالي عزت إسماعيل (2020): فعالية برنامج الارشاد التكاملي في خفض بعض اعراض متلازمة التعب المزمن لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد:21.

محمد، نبال عباس الحاج (2021): الاحتراق النفسي لدى معلمي المدارس. المجلة العربية للنشر العلمي. العدد 33.

العزاوي، انور قاسم ويحيى، اياد محمد (2007): الاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة. المؤتمر العلمي السنوي الاول لكلية التربية الاساسية. مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية. المجلد 5، العدد 2.

حمد، عامر تواتي (2019): الاحتراق النفسي وعلاقته بالاداء الوظيفي لدى اساتذة التعليم الثانوي. رسالة ماجستير في علم النفس المدرسي جامعة الشهيد حمه لخضر– الوادي، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية.

بلا اسم باحث (2019): الضغوط النفسية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي التعليم الفني. مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، العدد 183، الجزء الاول.

عنتر، بورويس واخرين (2020): الاحتراق النفسي لدى معلمي الابتدائي وعلاقته بدافعية الانجاز لديهم. رسالة الليسانس. جامعة محمد الصديق، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، علم النفس.

نعيمة، بن يعقوب (2017): برنامج مقترح لوقاية الطلبة من التعب العصبي. مجلة ابحاث نفسية وتربوية، العدد 10، مجلد ج. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر.

المراجع الانجليزية:

https://www.msdmanuals.com/ar/hom Rakesh,k.(2006):chronic Fatigue Syndrome:A review.J of A polio Medicine,Vol.3,No.3.

Guardino,caroline and etal(2010):changing Behaviors by changing the classroom Environment.Teaching Exceptional children,Vol:42,No:6.

Fosnocht ,K.M and others (2023):Approch to the adult patient with fatigue. https://www.uptodate.com/contents/approach-to-the-adult-patient-with-fatigue#H2

World health organization (WHO)(1993):The ICD-10 Classification of mental and behavioral disorders.Geneva:WHO.

Wedro,B(2015):Chronic fatigue syndrome.Medicine Net.com)

Shephard,R.J(2001)chronic Fatigue syndrome :An update Sports Medicine,31.

Wedro,B(2015):chronic fatigue Syndrome.Medicine net.com

Dellow,A(2016):chronic fatigue:symptoms vs Disease. http/www.very well.com

Carcione,J(2016)clinical features,diagnosis and treatment of cfs.medicine net.com

Furberg,H etal(2005):The prevalence of self –reported chronic fatigue in a u.s twin registry.J Psychosom Res,Vol 59

,No(5).pp:283.

المصادر الالكترونية:

https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/chronic)

Wasserman,Michael R(2022):التعب (الاسباب ,التقييم المعالجة )

National Institutes of health (2003):what is chronic fatigue syndrome vs.chronic fatigue

syndrome?chronic fatigue research challenges and apportunities retrived June 15 2006

ʻAlá, Marwah ʻAbd al-Sattār Ḥasan (2016) : Mutalāzimat al-taʻab almzmn wa-ʻalāqatuhā bkhṣāʼṣ al-shakhṣīyah ladá Sharāʼiḥ mutabāyinat min al-sayyidāt (dirāsah waṣfīyah artbāṭyh) Majallat al-

Baḥth al-ʻIlmī fī al-Ādāb, al-ʻadad al-sābiʻ ʻashar al-juzʼ al-Thānī. Jāmiʻat ʻAyn al-shams

al-Dhubyānī, Khālid ibn Musharraf (2017) : Dawr qādat al-Madāris alābytdāʼyh al-ḥukūmīyah fī ḥall al-mushkilāt allatī tuwājihu al-Muʻallim almbytdá bi-madīnat al-Riyāḍ. Majallat Jāmiʻat al-Fayyūm lil-ʻUlūm al-Tarbawīyah wa-al-nafsīyah. al-ʻadad al-sābiʻ (al-juzʼ al-awwal).

Mubārak, ʻAbīr (2017) : Mutalāzimat al-taʻab almzmn .... ḥaqīqatuhā wa-kayfīyat muʻālajatihā, Ṣaḥīfat al-ʻArab al-ūlá. al-Sharq al-Awsaṭ.

al-Shudayfāt, Bāsil Ḥamdān (2009) Muʻawwiqāt istikhdām Muʻallimī al-Dirāsāt al-ijtimāʻīyah lil-wasāʼil al-taʻlīmīyah fī al-bādiyah al-Shamālīyah al-Sharqīyah min wijhat naẓarihim, Majallat ʻulūm insānīyah, (42).

Ḥamdallāh, Najīb Fahd ʻAbd al-ʻAzīz (2005) al-mushkilāt allatī tuwājihu Muʻallim al-ṣaff fī Idārat al-ṣaff fī al-Madāris al-tābiʻah lwkālh al-Ghawth fī al-Urdun min wijhat naẓar Muʻallim al-ṣaff, Risālat mājistīr. al-Jāmiʻah al-Urdunīyah

Mkhāmrh, Kamāl Yūnus (2012) : Mushkilāt al-Idārah al-ṣufīyah fī al-Madāris al-thānawīyah fī Muḥāfaẓat al-Khalīl min wijhat naẓar al-Muʻallimīn, Dirāsāt nafsīyah wa-tarbawīyah, (8).

al-Ṣalāḥī, Saʻūd ibn Mūsá ibn Aḥmad alswyrq (2008) : darajat tāthyr al-mushkilāt al-madrasīyah ʻalá adāʼ mudīrī Madāris al-Taʻlīm al-ʻāmm bi-Muḥāfaẓat al-Layth, Risālat mājistīr, Jāmiʻat Umm al-Qurá.

Darwazah, afnān Naẓīr (2007) : Madá mumārasat al-Muʻallimīn al-Filasṭīnīyīn fī al-Madāris al-ḥukūmīyah lādwārhm al-mutawaqqaʻah minhum fī ʻaṣr al-Intarnit min wijhat naẓarihim, Majallat Jāmiʻat al-Quds al-Maftūḥah, (11).

al-Muqayyid, ʻĀrif Maṭar (2009) : Mushkilāt al-Idārah al-ṣufīyah allatī twājh Muʻallimī al-marḥalah al-ibtidāʼīyah bi-madāris Wakālat al-Ghawth al-Dawlīyah bi-Ghazzah wa-subul al-taghallub ʻalayhā, Risālat mājistīr, al-Jāmiʻah al-Islāmīyah.

Maʻlūmī, Rīmūn (2010) : Jawdah al-bīʼah al-māddīyah lil-madrasah wa-ʻalāqatuhā bālānshṭh al-bīʼīyah dirāsah masḥīyah maydānīyah fī Madāris al-Taʻlīm al-asāsī Madīnat Dimashq, Majallat Jāmiʻat Dimashq, 26.

ʻAwwād, Yūsuf Dhiyāb (2007) : Muʻawwiqāt istikhdām al-Muʻallimīn lāstrātyjāt fʻālh fī al-taʻāmul maʻa al-ṭullāb dhawī al-mushkilāt al-sulūkīyah fī al-marḥalah al-thānawīyah, Majallat Jāmiʻat al-Quds al-Maftūḥah. (9).

Būḍyāf, Nādiyah (2008) : 93 % min al-Muʻallimīn yʻānwn min al-taʻab. https : / / www. ennaharonline. com / 93-%

Karīm, Hanāʼ Ṣādiq (2018) : al-taʻab al-nafsī ʻinda Muʻallimī al-Tarbiyah al-khāṣṣah, Majallat abḥāth mysān al-mujallad al-rābiʻ ʻashar al-ʻadad al-thāmin wa-al-ʻishrūn.

Rashīd, Fāris Hārūn, wākhrwn (2018) : Mutalāzimat al-taʻab almzmn wālāstyāʼ al-waẓīfī ladá muwaẓẓafī al-Jāmiʻah. al-Muʼtamar al-ʻIlmī al-Sanawī (yawm al-Ṣiḥḥah al-nafsīyah) Jāmiʻat al-Qādisīyah Kullīyat al-Ādāb.

Fāṭimah al-Zahrāʼ, al-Ḥaddādī, Salīmah, brākw (2021) : al-tawāṣul bayna al-Muʻallim wa-al-mutaʻallim wa-atharuhu fī al-taḥṣīl al-dirāsī. Mudhakkirah takhruju muqaddimah li-nayl shahādat al-mājistīr fī al-lughah wa-al-adab al-ʻArabī. Jāmiʻat Aḥmad dirāyat. al-Jazāʼir.

Nāṣir al-Dīn Zaydān (2007) Saykūlūjīyat al-mudarris (dirāsah waṣfīyah taḥlīlīyah) Dīwān al-Maṭbūʻāt al-Jāmiʻīyah (D. Ṭ) al-Jazāʼir.

ʻAbd al-Sattār Ḥasan ʻAlī, Marwah (2017) : Mutalāzimat al-taʻab almzmn wa-ʻalāqatuhā bkhṣāʼṣ al-shakhṣīyah ladá Sharāʼiḥ mutabāyinat min al-sayyidāt. Jāmiʻat ʻAyn al-shams, Kullīyat al-banāt, Risālat mājistīr muqaddimah ilá Jāmiʻat ʻAyn al-shams.

Salāmah, Muḥammad Saʻīd (2014) : al-afkār allāʻqlānyh wa-ʻalāqatuhā bzmlh al-taʻab

Https : / / psyc. sudanforums. net / t2013-topic

Raḍwān, Shaʻbān Jāb Allāh wa ʻAbd al-Fattāḥ, Wafāʼ Imām (2018) (Dawr nawʻīyah al-ḥayāh fī al-tanabbuʼ bzmlh aʻrāḍ al-taʻab almzmn) Dirāsāt ʻArabīyah Majj : 17 : ʻA : 2.

Imām, Sālī ʻIzzat Ismāʻīl (2020) : faʻālīyat Barnāmaj al-Irshād al-Takāmulī fī khafḍ baʻḍ aʻrāḍ Mutalāzimat al-taʻab almzmn ladá ṭālibāt al-Jāmiʻah. Majallat al-Baḥth al-ʻIlmī fī al-Tarbiyah, al-ʻadad : 21.

Muḥammad, Nibāl ʻAbbās al-Ḥājj (2021) : alāḥtrāq al-nafsī ladá Muʻallimī al-Madāris. al-Majallah al-ʻArabīyah lil-Nashr al-ʻIlmī. al-ʻadad 33.

al-ʻAzzāwī, Anwar Qāsim wyḥyá, Iyād Muḥammad (2007) : alāḥtrāq al-nafsī ladá muʻallimāt al-ṣufūf al-khāṣṣah. al-Muʼtamar al-ʻIlmī al-Sanawī al-awwal li-Kullīyat al-Tarbiyah al-asāsīyah. Majallat abḥāth Kullīyat al-Tarbiyah al-asāsīyah. al-mujallad 5 al-ʻadad 2.

Ḥamad, ʻĀmir Tawātī (2019) : alāḥtrāq al-nafsī wa-ʻalāqatuhu bālādāʼ al-waẓīfī ladá asātidhah al-Taʻlīm al-thānawī. Risālat mājistīr fī ʻilm al-nafs al-Mudarrisī Jāmiʻat al-Shahīd Ḥamah Lakhḍar – al-Wādī, Kullīyat al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah al-Insānīyah.

bi-Lā ism bāḥith (2019) : al-ḍughūṭ al-nafsīyah wa-ʻalāqatuhā bālāḥtrāq al-nafsī ladá Muʻallimī al-Taʻlīm al-Fannī. Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat al-Azhar, al-ʻadad 183 al-juzʼ al-awwal.

ʻAntar, bwrwys wākhryn (2020) : alāḥtrāq al-nafsī ladá Muʻallimī al-ibtidāʼī wa-ʻalāqatuhu bdāfʻyh al-injāz ldyhm. Risālat al-līsāns. Jāmiʻat Muḥammad al-Ṣiddīq, Kullīyat al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah. ʻilm al-nafs.

Naʻīmah, ibn Yaʻqūb (2017) : Barnāmaj muqtaraḥ lwqāyh al-ṭalabah min al-taʻab alʻṣby. Majallat abḥāth nafsīyah wa-tarbawīyah, al-ʻadad 10, mjldj. Kullīyat al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah Jāmiʻat al-Jazāʼir.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

متلازمة التّعب المزمن لدى معلّمي المدارس الابتدائية في مدينة السليمانية       (دراسة مقارنة). (2024). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 78. https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0368

المؤلفات المشابهة

1-10 من 688

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.