الاستثناء وأقسامه وأثره في بعض الأحكام الشرعية والحدودية دراسة دلالية نحوية لغوية

المؤلفون

  • خليل إبراهيم مضحي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.74.0206

الكلمات المفتاحية:

الاستثناء، أثره، الأحكام الشرعية والحدودية

الملخص

يتناول البحث دراسة هذه الدلالات في كتب أصول الفقه، ويبين أصولها المستمدة من كتب النحاة، والدلالات التي استنتجها الأصوليون بناء على التراكيب النحوية، وما الذي أضافوه إليها من دلالات لم يلتفت إليها النحاة، ولا يتعرض البحث لأمور أخرى نحوية، أو أصولية، أو فقهية إلا بمقدار ما تضطر الحاجة إليه، للبيان والتفسير.

المراجع

( ) اللمع في العربية: 149.

( ) الإحكام للآمدي: 2/121، وينظر الإبهاج: 2/151.

( ) الإحكام للآمدي: 2/121، وينظر الإبهاج: 2/151.

( ) ينظر المقتضب: 4/390-391، وشرح الرضي لكافية إبن الحاجب: 1/230.

( ) المقتضب: 4/390-391.

( ) ينظر الإنصاف: 1/260-261 مسالة [34].

( ) الإنصاف: 1/261، مسالة [34].

( ) الإنصاف: 1/261، مسالة [34]، وينظر الجنى الداني: 516.

( ) نفسهما.

( ) ينظر المقتضب: 4/390-391، والإنصاف: 1/261.

( ) الإنصاف: 1/261.

( ) نفسه: 1/262.

( ) نفسه.

( ) نفسه: 1/265 مسألة [34]، وينظر الجنى الداني: 516.

( ) الإنصاف: 1/262.

( ) كتاب سيبويه: 2/332.

( ) الأنبياء: 21/من الآية 22.

( ) كتاب سيبويه: 2/332 شرح السيرافي على هامش كتاب سيبويه.

( ) نفسه.

( ) شرح المفصل لإبن يعيش: 2/89.

( ) نفسه.

( ) ينظر الجنى الداني: 518.

( ) ينظر شرح المفصل لإبن يعيش: 1/11، 2/88.

( ) المقتضب: 3/281.

( ) شرح المفصل لإبن يعيش: 2/88.

( ) ينظر الجنى الداني: 518.

( ) شرح المفصل لإبن يعيش: 1/11.

( ) نفسه.

( ) الأشباه والنظائر في الفرع للسيوطي: 221، وينظر الروضة الندية شرح الدرة البهية للشوكاني، تأليف صديق الحسيني البخاري: 2/97.

( ) نفسهما.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 1/431، 2/333، وشرح المفصل لإبن يعيش: 2/83.

( ) الإنصاف: 1/287 مسألة [38].

( ) نفسه.

( ) النمل: 27/ من الآية 89.

( ) ينظر إتحاف فضلاء البشر في قراءات الأئمة الأربعة عشر للدمياطي: 304.

( ) ينظر الإنصاف: 1/289 مسألة [38].

( ) التسهيل في شرح إبن عقيل: 3/59-60.

( ) شرح المفصل لإبن يعيش: 2/88. وينظر الكوكب الدري: 1/268-269.

( ) نفسهما.

( ) النساء: 4/من الآية 115.

( ) الأحزاب: 33/ من الآية 53.

( ) الفاتحة: 1/7.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/333، والكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها لمكي القيسي: 1/379.

( ) ينظر المقتضب: 3/281، وشرح المفصل لإبن يعيش: 2/88.

( ) التسهيل في شرح إبن عقيل: 2/180.

( ) شرح المفصل لإبن يعيش: 2/88.

( ) ينظر لسان العرب مادة (حكم)، ج1/688.

( ) مسند الامام احمد 4/185.

( ) اصول السرخسي2/337.

( ) ينظر شرح الكوكب المنير: ج1/333.

( ) شرح المفصل لإبن يعيش: 1/11، 2/88.

( ) الفروع لإبن مفلح: 6/364.

( ) النساء: 4/ من الآية95.

( ) ينظر المفردات في القرآن للراغب 1/293- واللسان مادة [ضرر]، ج2/524.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 5/342.

( ) صحيح البخاري مع كشف المشكل كتاب الجهاد والسير باب من حبسه العذر عن الغزو: 2/444، وكذلك رواه الإمام أحمد في مسنده: 3/103.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 5/341.

( ) الكشف عن وجوه القراءات السبع: 1/396، وينظر النشر في القراءات العشر لإبن الجزري: 2/251.

( ) الفاتحة: 1/ من الآية7.

( ) الكشف عن وجوه القراءات السبع: 1/397، وينظر الجامع لأحكام القرآن: 5/343.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/332- 333.

( ) ينظر معاني القرآن للأخفش:1/453.

( ) ينظر شرح المفصل لإبن يعيش: 2/88.

( ) نفسه.

( ) ينظر: الجنى الداني: 511- 512.

( ) المجموع شرح المهذب للإمام النووي: 20/278.

( ) العصر: 103/ الآيات: 1، 2، 3.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 20/180.

( ) ينظر التسهيل في شرح إبن عقيل: 2/171.

( ) النساء: 4/ من الآية 66.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/315.

( ) ينظر البحر المحيط: 3/258.

( ) كتاب سيبويه: 2/311.

( ) التسهيل في شرح إبن عقيل: 2/171.

( ) ينظر اللمع في العربية: 152.

( ) الصبرة: بضم الصاد وسكون الباء وفتح الراء: ما جمع من الطعام بلا كيل ولا وزن بعضه فوق بعض. ينظر اللسان مادة: [صبر]، ج2/403.

( ) صحيح مسلم بشرح النووي: 10/195، وينظر الأشباه والنظائر في الفروع: 221.

( ) النور: 24/ الآيتان: 4، 5.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 12/183.

( ) ينظر الإبهاج: 2/162.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرأن: 6/487.

( ) الأم: 13/287، وينظر الإحكام للآمدي: 2/131.

( ) طه: 20/ من الآية 82.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 12/184.

( ) البرهان في أصول الفقه: 1/389-391، وينظر الإحكام للآمدي: 2/135.

( ) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكاساني: 6/411.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 12/184.

( ) الإحكام للآمدي: 2/134.

( ) نفسه: 2/135.

( ) النساء: 4/ من الآية 92.

( ) الإحكام للآمدي: 2/135.

( ) نفسه.

( ) نفسه.

( ) هو الشيخ أبو الحسن عبد الجبار إبن عبد الوهاب النيسابوري، لم تذكر وفاته ينظر تهذيب سير أعلام النبلاء للذهبي: 20/46.

( ) هو الفقيه القاضي أبو الحسين محمد إبن القاضي الكبير الحنبلي كان دينًا ثقة [ت 526هـ]. ينظر تهذيب سير أعلام النبلاء 19/601.

( ) الإحكام للآمدي: 2/131.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 12/185.

( ) المائدة: 5/33، 34.

( ) المبسوط: 9/197-199.

( ) الأم: 5/365.

( ) ينظر: جامع البيان في تفسير القرآن: 6/142، والجامع لأحكام القرآن: 6/155.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 6/155.

( ) الضَّيْعَةّ: العقار والجمع ضياع ينظر المصباح المنير: 2/500 مادة [ضيع].

( ) البرهان في أصول الفقه: 1/393.

( ) نفسه.

( ) في هذا المبحث له عنوان [المسألة الأولى: شروط صحة الاستثناء عند الأصوليين] في كتاب: [الإحكام في أصول الإحكام للآمدي: 2/121، وقد تصرفت فيه حسب ما يقتضيه المقام هاهنا..

( ) البرهان في أصول الفقه: 1/385.

( ) ينظر الإبهاج: 2/153.

( ) البرهان في أصول الفقه: 1/386- 387.

( ) ينظر المنخول في تعليقات الأصول للإمام الغزالي: 157، والمستصفى في علم الأصول له: 2/37.

( ) الكهف: 18/ الآية 23 وجزء من 24.

( ) الإبهاج: 2/154.

( ) هو علي إبن محمد إبن سالم الأمدي له مصنفات كثيرة منها: الإحكام في أصول الأحكام. (ت 632هـ) ينظر لسان الميزان لإبن حجر: 3/134.

( ) الإحكام للآمدي: 2/122.

( ) الذود: ما بين الثلاث والعشر، ولا يقال: ذود إلا للنوف: وقيل يقال للذكور والإناث، ينظر اللسان مادة: [ذود]، ج1/1084.

( )غر الذرا: يريد أن ذرا ألا سنمة منهن بيض من سمنهن، والذرا: جمع ذروة وذروة كل شيء: أعلاه. ينظر: اللسان مادة [غر]، ج2/971.

( ) صحيح البخاري مع كشف المشكل: كتاب الأيمان والنذور: 4/350.

( ) صحيح مسلم بشرح النووي: كتاب الأيمان: 11/114.

( ) الإحكام للآمدي: 2/123.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 3/375.

( ) الإحكام للآمدي: 2/123.

( ) ينظر الإبهاج: 2/12.

( ) صحيح سنن أبي داود: 2/632 تصحيح الشيخ الألباني، وينظر مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي: 4/182.

( ) الإحكام للآمدي: 2/124.

( ) نفسه.

( ) نفسه.

( ) نفسه.

( ) ينظر صحيح البخاري مع كشف المشكل كتاب الأيمان والنذور: 4/350، وصحيح مسلم بشرح النووي كتاب الإيمان: 11/114.

( ) الأم: 7/262، وينظر البحر المحيط في أصول الفقه: 2/319.

( ) ديوان النابغة الذبياني: 45، وينظر كتاب سيبويه: 2/322، والخصائص: 2/228.

( ) كتاب سيبويه: 2/322 هامش كتاب سيبويه شرح السيرافي.

( ) ينظر الجنى الداني: 512.

( ) هو الأمام العلامة أبو محمد عبد الله إبن جعفر إبن درستويه النحوي تلميذ المبرد برع في العربية وكان ثقة [ت 347]. ينظر تهذيب سير أعلام النبلاء: 15/531-532.

( ) المجموع شرح المهذب: 20/281.

( ) الموطأ: 2/622.

( ) المغني لإبن قدامة: 7/323.

( ) ينظر الإحكام للآمدي: 2/129.

( ) ينظر البرهان في أصول الفقه: 1/396.

( ) المزّمل: 37/ الآيتان 2، 3.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 19/35، والجنى الداني: 512- 513.

( ) ينظر المجموع شرح المهذب: 20/281.

( ) أصول السرخسي: 2/ 39.

( ) ينظر المبسوط: 280/83، وشرح الكافية الشافية: 2/702.

( ) نفسه 28/83.

( ) ينظر الأم: 8/398.

( ) نفسه، والمبسوط: 28/83.

( ) الحجر: 15/42.

( ) الحجر: 15/39، 40.

( ) ينظر الإحكام للآمدي: 2/129.

( ) لم اعثر على قائل البيت، ينظر الإحكام للآمدي: 2/129.

( ) نفسه: 2/130.

( ) المبسوط: 18/87.

( ) نفسه.

( ) ينظر الجنى الداني: 513.

( ) كتاب سيبويه: 2/319.

( ) كتاب سيبويه: 2/319.

( ) الكلام المنفي إما أن يكون منفيًا بأداة نفي صريحة أو متضمنًا بالنهي أو الاستفهام، أو بعض أدوات الشرط منها: [لو] و [لولا] و [لوما].

( ) كتاب سيبويه: 2/319-320.

( ) التسهيل في شرح إبن عقيل: 2/171.

( ) النساء: 4/ من الآية: 157.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/323.

( ) ديوان جران العود: 53 رواية أبي سعيد الحسن العسكري، ينظر كتاب سيبويه: 2/322، والإنصاف: 1/271 مسألة [35].

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/322.

( ) ديوان النابغة الذبياني 27، وينظر كتاب سيبويه: 2/321، واللمع في العربية: 151، أصيلان: تصغير: أصيل، ومجيئها إلى أصيلان شذوذًا إلا في الشعر.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/321.

( ) ينظر المبسوط: 28/83، والإحكام للآمدي: 2/124.

( ) ينظر الصحاح مادة: [ثني]، ج1/275، والإحكام للآمدي: 2/125.

( ) عد أهل اللغة ذلك، كما مر ذكره على سبيل الاتساع والمجاز.

( ) الإحكام للآمدي: 2/125.

( ) نفسه.

( ) ينظر الأم: 6/195.

( ) البرهان في أصول الفقه: 1/397.

( ) نفسه.

( ) الكُرّ: بضم الكاف وتشديد الراء: كيل معروف والجمع: اكرار، وهو ستون قفيزا، والقفيز: ثمانية مكاكيك، والمكوك، صاع ونصف ينظر المصباح المنير: 2/272 مادة [كرر].

( ) ينظر أصول السرخسي: 2/38.

( ) الأم: 6/196، وينظر أصول السرخسي2/38.

( ) أي: مال بيع دار

( ) الإحكام للآمدي: 2/126.

( ) ينظر المبسوط: 13/7.

( ) الأعراف: 7/ من الآية 11.

( ) الكهف: 18/ من الآية 50.

( ) الأعراف: 7/ من الآية 12.

( ) الكهف: 18/ من الآية 50.

( ) النساء: 4/ من الآية 157.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/323.

( ) يس: 36/ الآيتان 43، 44.

( ) ينظر كتاب سيبويه: 2/322، والإحكام للآمدي: 2/126.

( ) النساء: 4/ من الآية 92.

( ) الإحكام للآمدي: 2/126.

( ) ينظر ديوان جران العود: 53، وكتاب سيبويه: 2/322، والإنصاف: 1/271، والإحكام للآمدي: 2/127.

( ) ينظر ديوان النابغة الذبياني: 27، وكتاب سيبويه: 2/321، واللمع العربية: 151، والإنصاف: 1/269، والإحكام للآمدي: 2/127.

( ) تراجع صفحة 23-25 من هذا البحث.

( ) ذكره إبن جني في اللمع: 151، وينظر الإحكام للآمدي: 2/127.

( ) الإحكام للآمدي: 2/127.

( ) النساء: 4/ من الآية 148.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 6/5.

( ) جامع البيان في تفسير القرآن: 6/2.

( ) نفسه.

( ) كتاب سيبويه: 2/318 شرح السيرافي على هامش كتاب سيبويه.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 6/5.

( ) ينظر المحرر الوجيز: 4/274، والجامع لأحكام القرآن: 6/5.

( ) نفسهما.

( ) نفسهما

( ) الجامع لأحكام القرآن: 6/6.

( ) ينظر المحرر الوجيز: 4/271.

( ) ينظر البحر المحيط: 3/382.

( ) لم أجد في كتب القراءات ما يشير إلى القراءة الثانية.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 6/7.

( ) نفسه.

( ) نفسه.

( ) معاني القرآن وإعرابه للزجاج: 1/318.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 6/8.

( ) صحيح البخاري مع كشف المشكل كتاب المظالم والغصب: 2/265.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 6/8.

( ) صحيح البخاري مع كشف المشكل كتاب المظالم والغصب: 2/265.

( ) معاني القرآن للفراء: 1/293.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 6/8.

( ) ببناء [ظلم] للمفعول.

( ) الإنصاف: 1/267، مسألة [35] هل تكون [إلا] بمعنى الواو.

( ) نفسه.

( ) هو أبو محمد عبد الله إبن علي إبن إسحاق الصيمري النحوي، من نحاة القرن الرابع الهجري، له كتاب التبصرة والتذكرة، وقد أكثر أبو حيان الأندلسي النقل عنه، ولم تذكر وفاته، ينظر بقية الوعاة: 2/49.

( ) التبصرة والتذكرة للصيمري: 1/379.

( ) التسهيل في شرح إبن عقيل: 2/176.

( ) نفسه.

( ) النساء: 4/22.

( ) الكشاف: 1/515، وينظر الجامع لأحكام القرآن، 5/118.

( ) هو الأمام ناصر الدين أحمد إبن محمد إبن المنير المالكي، له مصنفات منها: أرجوزة في القراءات السبع، وتفسير القرآن، والإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال، [ت 733هـ] ينظر معجم المؤلفين لعمر رضا كحاله: 8/56.

( ) الإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال على هامش الكشاف: 1/515.

( ) النساء: 4/ من الآية 23.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 5/125.

( ) جامع البيان في تفسير القرآن: 4/219.

( ) الدخان: 44/ من الآية 56.

( ) الجامع لأحكام القرآن: 5/110.

( ) ينظر الجنى الداني: 521.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 5/111.

( ) فصلت: 41/42.

( ) ينظر الجامع لأحكام القرآن: 15/351.

التنزيلات

منشور

2016-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاستثناء وأقسامه وأثره في بعض الأحكام الشرعية والحدودية دراسة دلالية نحوية لغوية. (2016). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(48). https://doi.org/10.51930/jcois.21.74.0206

المؤلفات المشابهة

81-90 من 140

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.