العلاقة بين قاعدة التحسين والتقبيح العقليين وبين مقاصد الشريعة وأثره في الأحكام

المؤلفون

  • دهام كريم شبيب أبو خشبة الفضلي الاستاذ المشارك بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.76.0238

الكلمات المفتاحية:

علاقة ، قاعدة، تحسين

الملخص

يتناول البحث قضية فقهية أصولية مقاصدية، وهي العلاقة بين قاعدة التحسين والتقبيح العقليين وبين مقاصد الشريعة الإسلامية، وبيان أثر ذلك في الفقه واستنباط الأحكام واستخراج المقاصد، ودفع ما يتوهم من أن هذه المسألة عقدية فقط، وتوضيح جوانب الاشتراك والروابط بينهما عبر بيان أصل استمداد مقاصد الشريعة عبر المعاني والحكم المستفادة من النصوص وتعليل الأحكام، وأن أحكام الشريعة جاءت بجلب المصالح ودفع المفاسد، وأن السبيل في ذلك هو العقل ونتاجه، فبدأت البحث للتعريف بمقاصد الشريعة، ثم تعريف قاعدة التحسين والتقبيح العقليين، ثم بيان العلاقة بين التعريفين، ثم عرضت أقوال الفقهاء في مسألة التحسين والتقبيح العقليين والترجيح بينها، وتوضيح بعض الأمثلة من مسائل الفقه التطبيقية للمسألة، ثم تكلمت عن استمداد مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بقاعدة التحسين والتقبيح العقليين، وبيان الأصل المشترك بين مقاصد الشريعة وقاعدة التحسين والتقبيح العقليين وأثرها في الفقه، ثم تكلمت عن حقيقة علاقة قاعدة التحسين والتقبيح العقليين بمقاصد الشريعة الإسلامية، وعلاقة ذلك بمفهوم المناسبة وأثره في العلاقة بينهما.

المراجع

- أثر الأدلة المختلف فيها لمصطفى ديب البغا (دار الإمام البخاري- دمشق).

- إرشاد الفحول للشوكاني (مكتبة نزار الباز- مكة المكرمة، ط الأولى- 1997).

- الاستصلاح للزرقا (دار القلم- دمشق، ط الأولى- 1408).

- أصول الأحكام للآمدي (المكتب الإسلامي- بيروت، ت عبد الرزاق عفيفي، ط الثانية- 1402).

- الاعتصام للشاطبي (دار المعرفة- بيروت).

- البحر المحيط للزركشي (وزارة الأوقاف- الكويت، ت: عبد القادر العاني، ط الثانية- 1992).

- البرهان في أصول الفقه (دار الوفاء- المنصورة، ت: عبد العظيم الديب، ط الثانية- 1997).

- بيان المختصر للأصفهاني (جامعة أم القرى- مكة المكرمة، ت: محمد مظهر بقا، ط الأولى- 1986).

- تأصيل المقاصد الشريعة لأحمد الشنقيطي (الدار المغربية- المغرب- ط الأولى- 1438هـ).

- التحسين والتقبيح العقليان وأثرهما في مسائل أصول الفقه للدكتور عايض الشهراني (ط: كنوز اشبيليا– الرياض، الأولى، 1429هجري- 2008م).

- التقرير والتحبير (المطبعة المنيرية- القاهرة).

- التلويح على التوضيح (دار الفكر- بيروت).

- درء القول القبيح بالتحسين والتقبيح للطوفي.

- درء القول القبيح بالتحسين والتقبيح لنجم الدين الطوفي (ط: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- الرياض، الأولى- 1426هجري- 2005م، تحقيق الدكتور أيمن شحادة).

- درء تعارض العقل مع النقل (جامعة الإمام محمد بن سعود- الرياض، ت: محمد رشاد، ط الأولى 1991).

- دراسات تأصيلية لمسائل أصولية وقواعد فقهية للدكتور ترحيب الدوسري (الناشر المتميز- المدينة المنورة- ط الأولى- 2016م).

- الرد على المنطقين. (ط دار المعرفة، بيروت).

- شرح البدخشي (دار الكتب العلمية- بيروت).

- شرح المنهاج للأصفهاني (مكتبة الرشد- الرياض، ت: عبد الكريم النملة، ط الأولى- 1410).

- شرح مختصر الروضة للطوفي (مؤسسة الرسالة- بيروت، ت: عبد الله التركي، ط الأولى- 1990).

- الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان لمحمد الخضر حسين (أشرف على طبعها علي الرضا التونسي، ط الأولى- 1391).

- ضوابط المصلحة للبوطي (مؤسسة الرسالة- بيروت، ط الرابعة- 1982).

- طرق الكشف عن المقاصد الشرعية لعبد الوهاب أبو سليمان (ضمن مجموع مقاصد الشريعة المبادئ والمفاهيم- مؤسسة الفرقان- مركز دراسات مقاصد الشريعة).

- طرق الكشف عن مقاصد الشارع للدكتور نعمان جغيم. بتصرف يسير.

- علم مقاصد الشارع للدكتور عبد العزيز الربيعة. (الطبعة الأولى- 1423هـ).

- علم مقاصد الشريعة للدكتور عبد العزيز بن ربيعة (طبعة المؤلف- الرياض، الأولى- 2002).

- غمرات المقاصد للدكتور قطب الريسوني (دار الميمان- الرياض، ط الأولى- 2019).

- الفتاوى الكبرى (دار المعرفة- بيروت).

- الفروق الفقهية (عالم الكتب- بيروت).

- فواتح الرحموت (دار الكتب العلمية- بيروت).

- قواطع الأدلة للسمعاني (دار الفاروق- عمان، ط الأولى- 2011).

- قواعد الأحكام للعز بن عبد السلام (دار القلم- دمشق، ت: نزيه حماد وآخرين، ط الأولى- 2000).

- مجموع الفتاوى (طبعة الملك فهد ال سعود).

- مجموع فتاوى شيخ الإسلام.

- المحصول للرازي (مكتبة نزار الباز- مكة المكرمة، ت: عادل عبد الموجود وآخرين، ط الأولى- 1997).

- المستصفى للغزالي (ط: تحقيق الدكتور حمزة زهير حافظ).

- مشاهد من المقاصد لعبد الله بن بيه (دار وجوه- الرياض، دار التجديد- جده، ط الثانية- 2012).

- مصادر التشريع فيما لا نص فيه لعبد الوهاب خلاف (دار القلم- الكويت، ط الرابعة- 1398).

- المصلحة في التشريع للدكتور مصطفى زيد (دار الفكر العربي).

- المصلحة لحسين حامد حسان (دار النهضة- القاهرة، ط الأولى- 1971).

- معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة للجيزاني (دار ابن الجوزي- الدمام، ط الأولى 2010).

- المعتمد في أصول الفقه لابن الطيب المعتزلي (دار الكتب العلمية- بيروت، ت خليل الميس، ط الأولى- 1983).

- معجم المصطلحات المقاصدية (مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي– ط الأولى- 1438).

- معجم المصطلحات المقاصدية إعداد عبد النور بزا وجميلة تلوت ومحمد عبدو وبإشراف أحمد الريسوني.

- مفتاح دار السعادة (دار ابن حزم- بيروت، ت: عبد الرحمن قائد، ط: الثالثة 2019).

- مقاصد الشريعة الإسلامية لعلال الفاسي. (الدار البيضاء منشورات مكتبة الوحدة العربية).

- مقاصد الشريعة عند ابن تيمية للدكتور يوسف البدوي (دار الأوراق- جدة- ط الأولى- 1440ه).

- مقاصد الشريعة لابن عاشور. (دار السلام- القاهرة- ط الثامنة 1439).

- مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة الشرعية (دار ابن الجوزي– الدمام– ط الثامنة- 1440).

- منهاج العقول (مطبعة محمد علي صبيح- القاهرة).

- منهاج الوصول للبيضاوي (دار الكتب العلمية- بيروت)

- موازنة بين المصالح والمفاسد للدكتور ابراهيم العاني (ديوان الوقف السني- بغداد، ط الأولى- 2006).

- الموافقات (وزارة الأوقاف- الرياض، ت: مشهور سلمان، ط 1424).

- نبراس العقول في تحقيق القياس عند علماء الأصول لعيسى منون (مطبعة التضامن الأخوي- القاهرة).

- نظرية المقاصد عند الإمام ابن عاشور لإسماعيل الحسني (المعهد العالمي للفكر الإسلامي- ط الثانية- 1426هـ).

- نظرية المقاصد عند الشاطبي للريسوني. (منشورات المعهد العالمي للفكر الإسلامي– الدار البيضاء– ط الأولى).

- نفائس الأصول في شرح المحصول للقرافي (مكتبة نزار الباز- مكة المكرمة، ت: عادل عبد الموجود وآخرين، ط الثانية- 1997).

- نهاية السول للاسنوي (عالم الكتب- بيروت).

- نهاية الوصول في دراية الأصول للهندي (المكتبة التجارية- مكة المكرمة، ت: صالح اليوسف وآخرين، ط الأولى).

- الوصف المناسب لشرع الحكم للدكتور أحمد الشنقيطي (الجامعة الإسلامية- المدينة المنورة، ط الأولى- 1415).

al-Marājiʻ wa-al-maṣādir

-Athar al-adillah al-mukhtalif fīhā li-Muṣṭafá Dīb al-Bughā (Dār al-Imām al-Bukhārī-Dimashq).

Irshād al-fuḥūl llshwkāny (Maktabat Nizār al-Bāz-Makkah al-Mukarramah, Ṭ al-ūlá 1997)

-al-istiṣlāḥ llzrqā (Dār al-Qalam-Dimashq, Ṭ al-ūlá 1408).

-uṣūl al-aḥkām llʼāmdy (al-Maktab al-Islāmī-Bayrūt, t ʻAbd-al-Razzāq ʻAfīfī, Ṭ al-thāniyah 1402)

-al-Iʻtiṣām llshāṭby (Dār al-Maʻrifah-Bayrūt).

-al-Baḥr al-muḥīṭ llzrkshy (Wizārat al-Awqāf-al-Kuwayt, t ʻAbd-al-Qādir al-ʻĀnī, Ṭ al-thāniyah 1992)

-al-burhān fī uṣūl al-fiqh (Dār al-Wafāʼ _ al-Manṣūrah, t ʻbdālʻẓym al-Dīb, Ṭ al-thāniyah 1997).

-bayān al-Mukhtaṣar lil-Aṣfahānī (Jāmiʻat Umm alfqrá-Makkah al-Mukarramah, t Muḥammad Maẓhar Baqqā, Ṭ al-ūlá 1986)

-taʼṣīl al-maqāṣid al-sharīʻah li-Aḥmad al-Shinqīṭī (al-Dār al-Maghribīyah-al-Maghrib-Ṭ al-ūlá 1438h)

-al-taḥsīn wa-al-taqbīḥ al-ʻaqlīyān wa-atharuhumā fī masāʼil uṣūl al-fiqh lil-Duktūr ʻĀyiḍ al-Shahrānī (Ṭ: Kunūz Ishbīliyā – al-Riyāḍ, al-ūlá 1429hjry 2008M)

-al-taqrīr wa-al-Taḥbīr (al-Maṭbaʻah al-Munīrīyah-al-Qāhirah)

al-Talwīḥ ʻalá al-Tawḍīḥ (Dār al-Fikr-Bayrūt).

-Darʼ al-Qawl al-qabīḥ bi-al-taḥsīn wa-al-taqbīḥ llṭwfy

-Darʼ al-Qawl al-qabīḥ bi-al-taḥsīn wa-al-taqbīḥ li-Najm al-Dīn al-Ṭūfī (Ṭ: Markaz al-Malik Fayṣal lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-Islāmīyah-al-Riyāḍ, al-ūlá 1426hjry 2005m, taḥqīq al-Duktūr Ayman Shiḥādah).

-Darʼ Taʻāruḍ al-ʻaql maʻa al-naql (Jāmiʻat al-Imām Muḥammad ibn Saʻūd-al-Riyāḍ, t Muḥammad Rashād, Ṭ al-ūlá 1991).

-Dirāsāt taʼṣīlīyah li-masāʼil uṣūlīyah wa-qawāʻid fiqhīyah lil-Duktūr trḥyb al-Dawsarī (al-Nāshir al-Mutamayyiz-al-Madīnah al-Munawwarah-Ṭ al-ūlá 2016m).

-al-radd ʻalá almnṭqyn. (Ṭ Dār al-Maʻrifah, Bayrūt).

-sharḥ al-Badkhashī (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah-Bayrūt)

-sharḥ al-Minhāj lil-Aṣfahānī (Maktabat al-Rushd-al-Riyāḍ, t ʻAbd-al-Karīm al-Namlah, Ṭ al-ūlá 1410)

-sharḥ Mukhtaṣar al-Rawḍah llṭwfy (Muʼassasat al-Risālah-Bayrūt, t Allāh al-Turkī, Ṭ al-ūlá 1990)

al-sharīʻah al-Islāmīyah Ṣāliḥah li-kull Zamān wa-makān li-Muḥammad al-Khiḍr Ḥusayn (Ashraf ʻalá ṭabʻihā ʻAlī al-Riḍā al-Tūnisī, Ṭ al-ūlá 1391).

-Ḍawābiṭ al-maṣlaḥah llbwṭy (Muʼassasat al-Risālah _ Bayrūt, Ṭ al-rābiʻah 1982)

-Ṭuruq al-kashf ʻan al-maqāṣid al-sharʻīyah lʻbdālwhāb Abū Sulaymān (ḍimna Majmūʻ Maqāṣid al-sharīʻah al-mabādiʼ wa-al-mafāhīm-Muʼassasat al-Furqān-Markaz Dirāsāt Maqāṣid al-sharīʻah))

-Ṭuruq al-kashf ʻan Maqāṣid al-shāriʻ lil-Duktūr Nuʻmān Jughaym. bi-taṣarruf Yasīr.

-ʻilm Maqāṣid al-shāriʻ lil-Duktūr ʻAbd-al-ʻAzīz al-Rabīʻah. (al-Ṭabʻah al-ūlá 1423h).

-ʻilm Maqāṣid al-sharīʻah lil-Duktūr ʻAbd-al-ʻAzīz ibn Rabīʻah (Ṭabʻah al-muʼallif-al-Riyāḍ, al-ūlá 2002)

-ghmrāt al-maqāṣid lil-Duktūr Quṭb al-Raysūnī (Dār al-Maymān-al-Riyāḍ, Ṭ al-ūlá 2019)

-al-Fatāwá al-Kubrá (Dār al-Maʻrifah-Bayrūt).

-al-Furūq al-fiqhīyah (ʻĀlam al-Kutub-Bayrūt).

-Fawātiḥ al-raḥamūt (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah-Bayrūt).

-qawāṭiʻ al-adillah llsmʻāny (Dār al-Fārūq-ʻAmmān, Ṭ al-ūlá 2011).

-Qawāʻid al-aḥkām llʻz ibn ʻAbdussalām (Dār al-Qalam-Dimashq, t Nazīh Ḥammād wa-ākharūn, Ṭ al-ūlá 2000)

-Majmūʻ al-Fatāwá (Ṭabʻah al-Malik Fahd al Saʻūd).

-Majmūʻ Fatāwá Shaykh al-Islām.

-al-Maḥṣūl lil-Rāzī (Maktabat Nizār al-Bāz-Makkah al-Mukarramah, t ʻĀdil ʻbdālmwjwd wa-ākharūn, Ṭ al-ūlá 1997)

-al-Mustaṣfá lil-Ghazzālī (Ṭ: taḥqīq al-Duktūr Ḥamzah Zuhayr Ḥāfiẓ)

-mashāhid min al-maqāṣid lʻbdāllh ibn Bīh (Dār Wujūh-al-Riyāḍ, Dār al-tajdīd-jaddih, Ṭ al-thāniyah 2012)

-maṣādir al-tashrīʻ fīmā lā naṣṣ fīhi lʻbdālwhāb Khallāf (Dār al-Qalam-al-Kuwayt, Ṭ al-rābiʻah 1398).

-al-maṣlaḥah fī al-tashrīʻ lil-Duktūr Muṣṭafá Zayd (Dār al-Fikr al-ʻArabī).

-al-maṣlaḥah Laḥusayn Ḥāmid Ḥassān (Dār al-Nahḍah-al-Qāhirah, Ṭ al-ūlá 1971).

-Maʻālim uṣūl al-fiqh ʻinda ahl al-Sunnah wa-al-jamāʻah lljyzāny (Dār Ibn al-Jawzī-al-Dammām, Ṭ al-ūlá 2010).

-al-muʻtamad fī uṣūl al-fiqh li-Ibn al-Ṭayyib al-Muʻtazilī (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah-Bayrūt, t Khalīl al-Mays, Ṭ al-ūlá 1983)

-Muʻjam al-muṣṭalaḥāt almqāṣdyh (Muʼassasat al-Furqān lil-Turāth al-Islāmī – Ṭ al-ūlá 1438).

-Muʻjam al-muṣṭalaḥāt almqāṣdyh iʻdād ʻbdālnwr bzā wa-jamīlat tlwt wa-Muḥammad ʻAbdū wa-bi-ishrāf Aḥmad al-Raysūnī.

-Miftāḥ Dār al-Saʻādah (Dār Ibn Ḥazm-Bayrūt, t: ʻAbd al-Raḥmān Qāʼid, Ṭ: al-thālithah 2019).

Maqāṣid al-sharīʻah al-Islāmīyah lʻlāl al-Fāsī. (al-Dār al-Bayḍāʼ Manshūrāt Maktabat al-Waḥdah al-ʻArabīyah).

-Maqāṣid al-sharīʻah ʻinda Ibn Taymīyah lil-Duktūr Yūsuf al-Badawī (Dār al-awrāq-Jiddah-Ṭ al-ūlá 1440h).

-Maqāṣid al-sharīʻah li-Ibn ʻĀshūr. (Dār al-Salām-al-Qāhirah-Ṭ al-thāminah 1439).

-Maqāṣid al-sharīʻah wa-ʻalāqatuhā bi-al-adillah al-sharʻīyah (Dār Ibn al-Jawzī – al-Dammām – Ṭ al-thāminah 1440).

-Minhāj al-ʻuqūl (Maṭbaʻat Muḥammad ʻAlī Ṣubayḥ-al-Qāhirah).

-Minhāj al-wuṣūl llbyḍāwy (Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah-Bayrūt)

-muwāzanah bayna al-maṣāliḥ wa-al-mafāsid lil-Duktūr Ibrāhīm al-ʻĀnī (Dīwān al-Waqf al-Sunnī-Baghdād, Ṭ al-ūlá 2006)

-al-Muwāfaqāt (Wizārat al-Awqāf-al-Riyāḍ, t Mashhūr Salmān, Ṭ 1424)

-Nibrās al-ʻuqūl fī taḥqīq al-qiyās ʻinda ʻulamāʼ al-uṣūl li-ʻĪsá Mannūn (Maṭbaʻat al-Taḍāmun al-akhwaī-al-Qāhirah)

-Naẓarīyat al-maqāṣid ʻinda al-Imām Ibn ʻĀshūr li-Ismāʻīl al-Ḥasanī (al-Maʻhad al-ʻĀlamī lil-Fikr al-Islāmī-Ṭ al-thāniyah 1426h)

-Naẓarīyat al-maqāṣid ʻinda al-Shāṭibī llryswny. (Manshūrāt al-Maʻhad al-ʻĀlamī lil-Fikr al-Islāmī – al-Dār al-Bayḍāʼ – Ṭ al-ūlá).

-Nafāʼis al-uṣūl fī sharḥ al-Maḥṣūl llqrāfy (Maktabat Nizār al-Bāz-Makkah al-Mukarramah, t ʻĀdil ʻbdālmwjwd wa-ākharūn, Ṭ al-thāniyah 1997)

-nihāyat al-sūl llāsnwy (ʻĀlam al-Kutub-Bayrūt)

-nihāyat al-wuṣūl fī dirāyat al-uṣūl llhndy (al-Maktabah al-Tijārīyah-Makkah al-Mukarramah, t Ṣāliḥ al-Yūsuf wa-ākharūn, Ṭ al-ūlá)

al-waṣf almnāsb lshrʻ al-ḥukm lil-Duktūr Aḥmad al-Shinqīṭī (al-Jāmiʻah al-Islāmīyah-al-Madīnah al-Munawwarah, Ṭ al-ūlá 1415).

التنزيلات

منشور

2024-11-03

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العلاقة بين قاعدة التحسين والتقبيح العقليين وبين مقاصد الشريعة وأثره في الأحكام. (2024). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 76. https://doi.org/10.51930/jcois.21.76.0238

المؤلفات المشابهة

21-30 من 51

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.