المجاز في تفسير البحر المديد لابن عجيبة

المؤلفون

  • مثنى نعيم حمادي

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.16.%25p

الكلمات المفتاحية:

المجاز في تفسير، البحر المديد، لابن عجيبة

الملخص

لقد أكثر العلماء من الخوض في الحقيقة والمجاز، ولعل مبحثاً من مباحث البلاغة العربية لم يحظ من اهتمام العلماء وعنايتهم بمثل ما حظي به مبحث الحقيقة والمجاز. فالمجاز يفتح آفاقاً واسعةً من التعبير أمام الأديب بحيث تكون لديه عدة وسائل يستطيع أن يعبر بها عن التجربة الواحدة، فينطلق خياله مصوراً المعقول محسوساً والمنظور مسموعاً والمسموع منظوراً، وكل ذلك عناصر إيحاء يستغلها الأديب في نقل عاطفته أو تجربته إلى المتلقي، فتشترك حواسه كلها في إدراك تلك الصورة التي يقدمها الأديب المبدع.

وأول ما يلاحظ أن بدء ظهور المجاز مصطلحاً بلاغياً إنما كان على أيدي المعتزلة. وقد اختلف المسلمون حول قضية المجاز في القرآن الكريم، وكانت بداية الخلاف حول الآيات التي وردت فيها الصورة المجازية التي توهم المشابهة بين الله تعالى ومخلوقاته، فمنهم من حملها  على ظاهرها كبعض الظاهرية، وبعض أهل السنة، وعدوها من باب الحقيقة، ومنهم من صرفها عن وجهها وأولها عن ظاهرها كالمعتزلة، فالمعتزلة اعتمدوا المجاز في تقرير مبادئهم وآرائهم ومناظرة خصومهم وردهم على الطاعنين في القرآن.

المراجع

بعد القرآن الكريم

الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط3، 1370هـ/ 1983م.

أسرار البلاغة، الشيخ عبد القاهر الجرجاني (ت471هـ)، تحقيق: السيد محمد رشيد رضا، دار المعرفة، بيروت، 1398هـ/ 1978م.

الإشارة إلى الإيجاز في بعض أنواع المجاز، الشيخ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام (ت660هـ)، تحقيق: محمد بن الحسن بن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1416هـ/ 1995م.

الإيضاح في علوم البلاغة، محمد بن عبد الرحمن القزويني، تحقيق: لجنة من أساتذة كلية اللغة العربية بالأزهر، مطبعة السنة المحمدية.

بديع القرآن، ابن أبي الإصبع المصري (ت654هـ)، تحقيق: د.حفني محمد شرف، مكتبة نهضة مصر، ط1.

البرهان في علوم القرآن، بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (ت794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر، بيروت، ط3، 1400هـ/ 1980م.

البيان في ضوء أساليب القرآن، د.عبد الفتاح لاشين، دار الفكر العربي، ط2، 1420هـ/ 2000م.

التراث النقدي والبلاغي للمعتزلة حتى نهاية القرن السادس الهجري، د.وليد قصاب، دار الثقافة، الدوحة، 1405هـ/ 1985م.

التعريفات، علي بن محمد الجرجاني، مصطفى البابي الحلبي وأولاده.

تفسير البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، أبو العباس أحمد بن محمد بن عجيبة (ت1224هـ)، تحقيق: عمر أحمد الراوي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1423هـ/ 2002م.

تفسير الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد أبي بكر القرطبي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1408هـ/ 1988م.

تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم جار الله محمود عمر الزمخشري (ت538هـ)، دار المعرفة، بيروت.

تلخيص البيان في مجازات القرآن، الشريف الرضي (404هـ)، تحقيق: د.علي محمود مقلد، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، 1986م.

الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي اليمني (ت749هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1415هـ/ 1995م.

الفتوحات الإلهية، للعلامة الجمل، طبعة البابي الحلبي، مصر.

فن البلاغة، عبد القادر حسين، مطبعة نهضة مصر، الفجالة.

فنون بلاغية، د.أحمد مطلوب، نشر دار البحوث العلمية في الكويت، ط1، 1395هـ/ 1975م.

الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية (ت751هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت.

معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، أحمد مطلوب، مطبعة المجمع العلمي العراقي.

مفتاح العلوم، أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر محمد بن علي السكاكي (ت626هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط1، 1356هـ/ 1937م.

من بلاغة النظم القرآني، د.بسيوني عبد الفتاح فيود، مطبعة الحسين الإسلامية، مصر، ط1، 1413هـ/ 1992م.

النكت في إعجاز القرآن، علي بن عيسى الرماني (ت384هـ)، ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تحقيق: محمد خلف الله، ود.محمد زغلول سلام، دار المعارف بمصر، ط3.

نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، فخر الدين الرازي (ت606هـ)، نشر مطبعة الآداب والمؤيد.

الوساطة بين المتنبي وخصومه، القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني (ت366هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، القاهرة، ط3.

منشور

2023-05-24

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المجاز في تفسير البحر المديد لابن عجيبة. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 16. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.16.%p

المؤلفات المشابهة

21-30 من 703

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.