الأحكام المتشابهة في الكتب السماوية المقدسـة ( القرآن والإنجيل )

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • عمر نجم الدين انجة الجباري

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

الكلمات المفتاحية:

الاحكام المتشابهه، السماوية المقدسة، القرآن والانجيل

الملخص

     إن البحث الموسوم بـ ( الأحكام المتشابهة في الكتب السماوية المقدسة - القرآن الكريم والإنجيل ) يسلط الضوء على أن هناك جملة من الأحكام في الكتب السماوية تشبه بعضها بعضا من حيث المضمون والمعنى والمغزى ولم تتغير من نبي الى آخر لأنها تتعلق بالمصالح الأساسية التي تبنى عليها علاقات اجتماعية وتوثيق الصلات وحفظ الحقوق ومنع الاعتداء وغيرها وهذه تعد من المقاصد الإلهية في بيان الأحكام بغية الوصول الى أهدافها وتحقيق غاياتها، لذلك من خلال الجمع بين هذه الأحكام  يمكن تحقيق ومعالجة كثير من المشاكل والحوادث التي هي موضع الخلاف والشك بين الديانتين لمن أراد الإصلاح والبر وحسن النية بعيدة عن الحقد والنفاق والشقاق خدمة للمصلحة العامة ولتنظيم المجتمع البشري بجلب منفعة لهم ودرء مفسدة عنهم، لذا جعلت هذه المقاصد في قلوب الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) وعدوا أنفسهم إخوة وان لم يروا بعضهم بعضا كونهم من أب واحد وأم واحدة وهما ( آدم وحواء ) ، لذلك عدت هذه الرسالات لإكمال بعضها بعضا وليس للاختلاف والتناقض، لأنه بالتوافق يعد جزءاً أساسيا في تنظيم المجتمع وتكوين العلاقات ( فردية وجماعية ودولية ) تحقيقا للمصالح المشتركة، ودرء الشبهات العمياء الموجهة الى الديانتين وإظهار حقائقهما، وخاصة في الآونة الأخيرة قامت جهات عدة مغرضة لتشويه أحكام الشريعة الإسلامية وتعريفها بالعنف والتشديد وإباحة القتل وانتهاك حرمات الآخرين وأخذ أموال الناس بالباطل بالسلب والاختطاف وغيرها وعدم مراعاة مصالحهم، ومن خلال الجمع بين الأحكام المتشابهة يستنبط الأحكام تتعلق بكسب الحياة الدنيوية مملؤة بالسلام والأمان والاستقرار بعيدة عن الحقد والإثم والعدوان، وكما يسلط الضوء الى إن مصدر الأحكام هو الله تعالى والأنبياء جميعهم مبلغين بأوامر الإلهية بتبليغ أحكامه الهادفة الى تنظيم المجتمع البشري وحفظ مصالحهم الضرورية الخمس؛ لأن أوامر إلهية ليس الغرض منها أنها أوامر لابد من التنفيذ فقط؛ بل هذه الأوامر مقرونة بمقاصد تهدف الى مصالح، ومنفعة هذه المصالح تعود الى الناس نفسه وليس الى الله تعالى لكن في نفس الوقت هي ابتغاء لمرضاته تعالى، وكما يتبين فيه أن الشرائع الإلهية ليست عبارة عن عبادة محضة بمعنى المكث في المساجد والكنائس والتعصب في الدين وعدم اختلاط الآخرين كما يظنه بعض الناس؛ بل عبارة عن مجموعة من الأحكام والقواعد جاءت لتنظيم مجتمع البشري بجلب منفعة له ودرء مفسدة عنه وتحقيقا لمرضاة الله تعالى.

المراجع

القرآن الكريم .

كتب التفسير وعلوم القرآن :

أنوار التنزيل وأسرار التأويـل: لأبي سعيد البيضاوي عبد الله بن عمر بن محمد (ت 685هـ) دار الفكر للنشر في بيروت سنة1416هـ- 1996م- تحقيق: عبد القادر عرفات العشا حسونة.

التحرير والتنوير:

تفسير القرطبي: الجامع لأحكام القرآن: لمحمد بن أحمد بن أبي بكر ابن فرح القرطبي أبي عبد الله (ت671هـ) دار الشعب للنشر في القاهرة- ط (2) سنة 1372هـ- تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني.

تفسير القرآن العظيم: لإسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبي الفداء (ت774هـ)- دار الفكر للنشر في بيروت سن 1401هـ .

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدرايـة من علم التفسير- المؤلف : محمد بن علي بن محمد الشوكاني- دار الفكر للنشر- بيروت.

معالم التنزيل - المؤلف : الحسين بن مسعود الفراء البغوي أبو محمد دار المعرفة للنشر- بيروت تحقيق: خالد عبد الرحمن العك.

مفردات القرآن: لابن السمين أحمد بن علي بن السمين البغدادي المحدث ت 596هـ.

كتب الأحاديث والتخريج :

الجامع الصحيح المختصر لمحمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي - الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت – الطبعـة الثالثة ، 1407 – 1987- تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق.

صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت- تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي- مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي.

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد- المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري- الناشر : وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب ، 1387- تحقيق : مصطفى ابن أحمد العلوي ، ‏محمد عبد الكبير البكري.

الاستذكار: أبـو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري- الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت- الطبعة الأولى ، 1421 – 2000- تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض.

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف : أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي - الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت - الطبعة الثانية ، 1392 .

كتب الأصول والفقه :

الإحكام في أصول الأحكام : لعلي بن محمد الآمدي أبي الحسن (ت631هـ)- دار الكتاب العربي للنشر في بيروت- ط (1) سنة 1404هـ - المحقق: د. سيد الجميلي.

أصول السرخسي: للإمام شمس الأئمة أبي بكر محمد بن أبي سهل السرخسي(ت 490هـ)- دار المعرفة للنشر في بيروت سنة 1372هـ- تحقيق: أبي الوفاء الأفغاني .

أصول الفقه في نسيجه الجديد: للأستاذ المتمرس مصطفى إبراهيم الزلمي- ط (5) طبعة منقحة ومزيدة - سنة 1999م- شركة الخنساء للطباعة المحدودة- بغداد.

الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي المؤلف : علي بن عبد الكافي السبكي- الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت- الطبعة الأولى ، 1404- تحقيق : جماعة من العلماء.

إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: لمحمد بن علي ابن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني الصنعاني .

الإحكام في أصول الأحكام المؤلف : علي بن أحمد بن حزم الأندلسي أبو محمد- الناشر : دار الحديث – القاهرة- الطبعة الأولى ، 1404.

الإحكام في أصول الأحكام المؤلف : علي بن محمد الآمدي أبو الحسن- الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت- الطبعة الأولى ، 1404- تحقيق : د. سيد الجميلي.

البرهان في أصول الفقه المؤلف : عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي- الناشر : الوفاء - المنصورة – مصر- الطبعة الرابعة ، 1418- تحقيق : د. عبد العظيم محمود الديب .

التبصرة في أصول الفقه المؤلف : إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي أبو إسحاق- الناشر : دار الفكر – دمشق-الطبعة الأولى ، 1403- تحقيق : د. محمد حسن هيتو.

التمهيد في تخريج الفروع على الأصول المؤلف : عبد الرحيم ابن الحسن الأسنوي أبو محمد- الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت - الطبعة الأولى ، 1400- تحقيق : د. محمد حسن هيتو.

الفصول في الأصول المؤلف : أحمد بن علي الرازي الجصاص - الناشر : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت - الطبعة الأولى ، 1405- تحقيق : د. عجيل جاسم النشمي .

المحصول في علم الأصول المؤلف : محمد بن عمر بن الحسين الرازي- الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض- الطبعة الأولى ، 1400- تحقيق : طه جابر فياض العلواني.

المختصر في أصول الفقه على مذهب الإمـام أحمد بن حنبل المؤلف : علي بن محمد بن علي البعلي أبو الحسن- الناشر : جامعة الملك عبد العزيز - مكة المكرمة - تحقيق : د. محمد مظهر بقا .

روضة الناظر وجنة المناظر المؤلف : عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد - الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود – الرياض- الطبعة الثانية ، 1399- تحقيق : د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد .

المستصفى من علم الأصول: للإمام حجة الإسلام محمد بن حامد الغزالي (ت445-505هـ)- ومعه كتاب فواتح الرحموت- دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر في بيروت.

الموافقات في أصول الفقه المؤلف : إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي- الناشر : دار المعرفة – بيروت - تحقيق : عبد الله دراز .

مختصر مزني: لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني- دار المعرفة للنشر- بيروت 1393هـ ، ط2 .

البدائع الصنائع: علاء الدين الكاساني ت 587هـ- دار الكتاب العربي للنشر في بيروت 1982- ط 2 .

فقه العبادات الحنبلي .

المغني: للإمام عبد الله بن قدامة المقدسي أبي محمد (ت620هـ)- دار الفكر للنشر ببيروت- ط (1) سنة 1405هـ .

الشرح الكبير: للإمام سيدي أحمد الدردير أبي البركات- دار الفكر- بيروت- تحقيق: محمد عليش.

شرح منتهى الإيرادات: المسمى دقائق أولي النهى لشرح المنتهى لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي- دار النشر: عالم للكتب- بيروت1996هـ ، ط2.

نظرية التعسف في استعمال الحق: عبد المقصود عبد القادر شلتوت .

كتب المعاجــم اللغويــة :

أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء- المؤلف: قاسم بن عبد الله بن أمير علي القونوي - الناشر : دار الوفاء – جدة - الطبعة الأولى ، 1406- تحقيق : د. أحمد بن عبد الرزاق الكبيسي.

تاج العروس من جواهر القاموس: لأبي الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي الحنفي- دار ليبيا للنشر والتوزيع - طبع على مطابع دار صادر ببيروت سنة 1386هـ- 1966م.

التعريفات : للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن علي الجرجاني المعروف بالسيد الشريف - طباعة والنشر: دار الشؤون الثقافية العامة- آفاق العربية – بغداد - العراق .

التوقيف على مهمات التعاريف- محمد عبد الرؤوف المناوي-الناشر : دار الفكر المعاصر ، دار الفكر - بيروت ، دمشق-الطبعة الأولى ، 1410- تحقيق : د. محمد رضوان الداية .

الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة - زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري أبو يحيى- الناشر : دار الفكر المعاصر – بيروت-الطبعة الأولى ، 1411- تحقيق : د. مازن المبارك .

الفائق في غريب الحديث - محمود بن عمر الزمخشري- الناشـر : دار المعرفة – لبنان- الطبعة الثانية - تحقيق : علي محمد البجاوي - محمد أبو الفضل إبراهيم

القاموس المحيط: للعلامة الشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب بن الفيروز آبادي الشيرازي- دار الفكر ببيروت سنة 1398هـ- 1978م .

مختار الصحاح- محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي- الناشـر : مكتبة لبنان ناشرون – بيروت - الطبعة طبعة جديدة ، 1415 – 1995- تحقيق : محمود خاطر .

المطلع على أبواب الفقه - محمد بن أبي الفتح البعلي الحنبلي أبو عبد الله- الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1401 – 1981- تحقيق : محمد بشير الأدلبي .

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي- أحمد بن محمد ابن علي المقري الفيومي- الناشر : المكتبة العلمية – بيروت.

المعجم الوسيط: إبراهيم مصطفى، أحمد حسن الزيات، حامد عبد القادر، محمد علي النجار، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر- طهران، المطبعة: باقرى- ط 5 .

كتاب العين- لأبي عبد الرحمن الخليـل بن أحمد الفراهيدي- الناشر : دار ومكتبـة الهلال – تحقيـق : د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي.

كتـب المسـيحية :

الأناجيل (إنجيل متى- إنجيل مرقس- إنجيل لوقا- إنجيل يوحنا) صدرت في السنة 1969 ترجمة للعهد الجديد، قام بها الأب صبحي حموي اليسوعي والأب يوسف قوشاقجي، بالتعاون مع الأستاذ بطرس البستاني، وهي نسخة مترجمة من اليونانية الى العربية.

كتاب البرهان: في العقيدة: تصنيف القس أبي الفرج عبد الله بن الطيب الفقيه بالعلوم الإلهية والشرائع المسيحية، محفوظة في مكتبة الجامعة الكاثوليكية – ميلانو.

كتاب الفقه النصرانية: تصنيف القس أبي الفرج عبد الله بن الطيب الفقيه بالعلوم الإلهية والشرائع المسيحية، محفوظة في مكتبة الجامعة الكاثوليكية – ميلانو .

النقاء المسيحية والإسلام: الدكتور نظمي لوقا - مكتبة غريب للنشر والطباعة – القاهرة .

الوثائق الرسمية : المحفوظة لدى السفارة العراقية في الفاتيكان/ روما.

التنزيلات

منشور

2008-11-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأحكام المتشابهة في الكتب السماوية المقدسـة ( القرآن والإنجيل ): دراسة تحليلية. (2008). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p

المؤلفات المشابهة

21-30 من 267

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.