الوصـية في المفهـوم الإسـلامي
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25pالكلمات المفتاحية:
الوصيه، المفهوم الاسلاميالملخص
فكثيرا ما قرأت في الفقه الإسلامي في جميع الأبواب بقدر ما تيسر من التوفيق الإلهي والوقت والصحة، وكل ما أقرأ في أي باب من أبواب الفقه فإني أرى النور الإلهي والحكمة الخالدة والدستور الذي لا يقبل الخطأ والتبديل، حيث اطلع على الكنوز الفقهية العظمية وهذه الثروة الهائلة، فيجد الإنسان في نفسه العجز أمام هذه الشريعة كم هي واضحة وسهلة ودقيقة وفيها خير دائم للإنسان فهو دين رحمة واحسان وخير، ومن هذه الأبواب الفقهية فقه الوصية، فهذا الباب بالخصوص هو صدقة من الله سبحانه على بني آدم بأن يجعلهم يتداركون ما فاتهم من الخير بأي سبب من الأسباب ففي الوصية يكون الإنسان قد حظي بفرصة ليتدارك ما فاته من فعل الخير الذي طالما يتناساه الإنسان بسبب اللهو وحب الدنيا ونسيان الموت والبلاء وعدم اعتبار لحوادث الزمان من التبديل من النعمة إلى النقمة إلى آخر ما يكون في أمور الدنيا الفانية من التبديل والتغيير، لذلك أردت أن اغرف من معين هذا المنهل العذب من أبواب الفقه الإسلامي علني أكون من الذين يريد الله بهم خيرا حيث يقول r في الحديث الشريف ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ).
المراجع
أَحْكَام الْقُرْآن ، لأَبِي بَكْرٍ مُحَمَّد بـن عبد الله بـن مُحَمَّد بن عبد الله بن أَحْمَد المَعَافري الاِشْبِيْلي المعروف بـ ( ابن العَرَبِيّ ) (ت543هـ) تحقيق : علي مُحَمَّد البجاوي ، مطبعة عيسى البِابي الحَلَبي بمصر ، سنة 1974م .
الإِجْمَاع ، لأَبِي بَكْرٍ مُحَمَّد بن إبْرَاهِيم بن المنذر النيسابوري ، (ت318هـ) ، تحقيق : د. فؤاد عَبْد المنعم أَحْمَد ، دار الدعوة ، الإسكندرية ، ط3 ، 1402هـ .
الْبَحْر الرَّائِق شَرْح كَنْز الدَّقَائِق ، لزَيْن الدين بن إبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن بكر الشهير بابن نُجَيم . (ت970 هـ) ، دَار المَعْرِفَة ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .
التَاج والإِكْلِيل لمُخْتَصَر خليل ، لأبي عبـد الله مُحَمَّد بـن يوسف بن أَبِي القاسم العَبْدَري الشهير بالمَوَّاق ، (ت897هـ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، ط2 ، 1398هـ .
الدُّرِّ الْمُخْتَار ، لمُحَمَّد بن علي الملقَّب علاء الدِّين الْحَصْكَفِيِّ الدمشقي ، (ت1088ه ) ، الطَبْعَة الثانية ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، 1386ه .
الصِّحَاح تَاج اللُّغَة وصحاح العَرَبِيّة لإسماعيل بن حمـاد الجوهري ، (ت393ه ) ، تَحْقِيق : أَحْمَد عَبْد الغَفُوْر عطا ، الطَبْعَة الثانية ، دَار العلم للملايين ، بَيْرُوْت ، لَبْنَان ، 1404ه– 1984م .
المُحَلَّى ، لأبي مُحَمَّد علي بن أَحْمَد سعيد بن حَزْم الظاهري الأَنْدَلُسي ، (ت456ه ) ، تَحْقِيق : لجنة إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، دَار الآفاق الجديدة ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .
الْمُسْتَدْرَك عَلَى الصَّحِيحَيْنِ لأبي عَبْد اللَّه الحافظ مُحَمَّد بن عَبْد اللَّه الحاكم النَّيْسَابوري ، (ت405ه ) ، تَحْقِيق : مصطفى عَبْد القادر عطا ، الطَبْعَة الأُولَى ، دَار الكتب العلمية ، بَيْرُوْت ، 1411ه - 1990م .
الْمُصَنَّف ، لأَبِي بَكْرٍ عَبْد الرَّزَّاقِ بن هَمَّام الصَّنْعَاني (ت211ه ) تَحْقِيق وتَخْرِيْج وتعليق : حبيب الرحمن الأعظمي ، الطَبْعَة الثانية ، المكتب الإِسْلامِيّ ، بَيْرُوْت ، 1403ه .
الموطأ ، لأبي عَبْد اللَّه مالك بن أنس الأصبحي ، (ت179ه ) ، تَحْقِيق : مُحَمَّد فـؤاد عَبْد الباقي ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، مصر ، بلا تاريخ .
بَدَائِع الصَّنَائِع فِي ترتيب الشَّرَائِع ، لأَبِي بَكْرٍ علاء الدِّين بن مسعود أَحْمَد الكَاسَاني أو الكاشاني ، (ت587ه ) ، وهو شرح تُحْفَةَ الْفُقَهَاء للسمرقندي (ت539ه ) ، الطَبْعَة الثانية ، دَار الكِتَاب العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، 1982م .
تَلْخِيص الْحَبِيرِ فِي أَحَادِيْث الرافعي الكَبِيْر ، لأبي الْفَضْل شهاب الدِّين أَحْمَد بن علي بن حَجَر العَسْقَلاني ، (ت852ه ) ، تَحْقِيق : السيد عَبْد اللَّه هاشم اليماني المدني ، المدينة المنورة ، 1384ه - 1964م .
رَوْضة الطَّالِبين وعُمْدَة المفتين ، لأبي زكريا محيي الدِّين بن شرف النووي ، (ت676هـ ) ، إشراف زهير الشاويش ، المكتب الإِسْلامِيّ ، بَيْرُوْت ، 1405هـ - 1985م .
سُنَن أَبِي دَاوُد . لأبي دَاوُد سُليمان بـن الأشعث السِّجِسْتَاني الأزدي ، (ت 275ه ) ، تَحْقِيق : مُحَمَّد محيي الدِّين عَبْد الحميد . دَار الفكر للطباعة والنشر ، بلا تاريخ .
سُنَن ابْنُ مَاجَهْ ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن يَزَيْد القَزْويني ، (ت273ه ) ، تَحْقِيق : مُحَمَّد فؤاد عَبْد الباقي ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .
سُنَن البَيْهَقي الكُبرى ، لأبي بكْر أَحْمَد بِن الحسين بِن عَلِيّ بِن موسى البَيْهَقي ، (ت458ه ) ، تحقيق : مُحَمَّد عَبْد القادر عطا ، مَكْتَبَة دار الباز ، مكة المكرمة ، 1414 هـ - 1994 م .
صَحِيْح ابْن حِبَّانَ بترتيب ابن بلبان ، لأبي حاتم مُحَمَّد بن حِبَّانَ بن أَحْمَد التميمي البستي ، (ت354ه ) ، تَحْقِيق : شعيب الأرناؤوط ، الطَبْعَة الثانية ، مؤسسة الرِسَالَة ، بَيْرُوْت ، 1414ه - 1993م .
صَحِيْح الْبُخَارِيّ ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن إسماعيل الْبُخَارِيّ الجعفي ، (ت256ه ) ، تَحْقِيق : د. مصطفى ديب البغا ، الطَبْعَة الثالثة ، دَار ابن كثير ، اليمامة ، بَيْرُوْت ، 1407ه – 1987م .
صَحِيْح مُسْلِم . لأبي الحسين مسلم بن الحجَّاج القُشَيْري النَّيْسابوري ( ت261ه ) ، تَحْقِيق : مُحَمَّد فؤاد عَبْد الباقي ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .
مُسْنَد أَحْمَد بِن حَنْبَل ، لأبي عَبْد اللَّه أَحْمَد بن حنبل الشَّيْبَانِيّ ، (ت241ه ) ، شرحه ووضع فهارسه : أَحْمَد مُحَمَّد شاكر ، دَار المعارف للطباعة والنشر بمصر ، 1368ه - 1949م .
مُسْنَد الحميدي ، لأَبِي بَكْرٍ عَبْد اللَّه بن الزبير الحميدي ، (ت219ه ) ، تَحْقِيق : حبيب الرحمن الأعظمي ، دَار الكتب العلمية بَيْرُوْت ، ومكتبة المتنبي ، القاهرة ، بلا تاريخ .
مُغْني الْمُحْتَاج إلى مَعْرِفَة مَعَانِي أَلْفَاظ الْمِنْهَاج ، لشمس الدِّين مُحَمَّد بن أَحْمَد الشِّرْبِينِيّ القاهري الشَّافِعِيّ الْخَطِيب ، (ت977ه ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت بلا تاريخ .
مَوَاهِب الجَلِيْل لشَرْح مُخْتَصَر خليل ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن عَبْد الرَّحْمَن الطَّرَابُلُسي المَغْرِبي ، المعروف بالحَطّاب ، (ت954هـ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، ط2 ، 1398م .
نِهَايَة الْمُحْتَاج إلى شَرْح الْمِنْهَاج ، لشمس الدِّين مُحَمَّد بن أَبِي العباس شهاب الدِّين أَحْمَد بن حمزة الرَّمْلي المتوفى المَصِري الأنصاري الشهير بالشَّافِعِيّ الصغير ، (ت1004ه ) ، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، مصر ، 1938م .
نيْل الأَوْطَار شَرْح مُنتقَى الأخبار من أَحَادِيْث سيّد الأخيار ، لمُحَمَّد بن علي بن مُحَمَّد الشَّوْكَاني ، (ت1250ه ) ، الطَبْعَة الأُولَى مكتبة دَار الجيل ، بَيْرُوْت ، 1973م .
خلق الإنسان بين الطب والقران للدكتور محمد علي البار الطبعة الثامنة 1996 م .
الدين وتنظيم الأسرة للدكتور احمد الشرباصي دار مطابع الشعب مصر.
قضايا فقهية معاصرة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ط 4 1992م مكتبة الفارابي دمشق.
الخلاصة القانونية في التشريع المسيحي .
المدخل في فقه النوازل للدكتور عبد الناصر موسى .
أحكام أهل الذمة لابن القيم . الطبعة الثانية دار العلم للملايين. بيروت لبنان.